كيف تصنع شعبية موقعك في 8 خطوات؟!

Авторعمرو الأنصاري
Feb 01 в الصحافة الرقمية
الصورة من بيكسيباي

في كرة القدم لا يمكن للمال وحده أن يصنع نادي بطولات جماهيري، وكذلك في عالم المواقع الإلكترونية.

 المواقع الكبرى اكتسبت شعبيتها بمرور الزمن وبتحقيقها لانتصارات متعددة ومستمرة على صعيد المحتوى والإدارة حتى نالت ثقة الجمهور..هذه هي القاعدة الأساسية التي يجب أن تنطلق منها أنت وموقعك بعد إشهاره في مقالنا السابق " كيف تُسَوق موقعك الوليد وتُجبِر العالم على الاعتراف به؟"

المرحلة الثانية: ارفع شعبيتك

هدف هذه المرحلة هو جذب أنظار الجمهور المستهدف إلى موقعك وما تقدمه من محتوى يلمس اهتماماتهم، مما يجلب المزيد من الزيارات إلى موقعك، وهو ما يتم ترجمته لتقدم الموقع في "رانك جوجل" نحو الصدارة - الهدف الأهم- بالإضافة للتقدم أيضا في التصنيفات الأخرى التي يعتمد عليها البعض في تقييم قوة المواقع مثل "أليكسا"، ناهيك عن زيادة قوة الدومين الخاص بك وهو ما يطلق عليه " Domain Authority".

  1.   المحتوى هو الملك -content is a king-

العامل الأساسي في نجاح تسويق أي موقع وقبوله لدى الجمهور هو المحتوى الجيد وعوامل بنائه:

لا تنشر أخبارًا كاذبة، لا تنشر موضوعات منقولة واحترم الملكية الفكرية، لا تُفرط في النص واستخدم الصور والفيديو، كن مختلفًا في تناولك للموضوعات عن الآخرين، اختر كلمات مفتاحية جيدة تخضع لقواعد المنافسة.

  • مواقع مساعدة لجلب محتوى "سيو" متميز

Google Trends

Youtube Trends

Twitter Trends

Trendis

On This Day In History

حدث في مثل هذا اليوم

keyhole

أداة لتحليل "الهاشتاج" وإعطاء إحصائيات.

Tagstatistics

أداة لتحليل "الهاشتاج" على انستجرام بشكل تفصيلي

 "عدد المنشورات،  حجم التفاعل، أبرز المتفاعلين".

Pixlr

موقع  يمنحك جميع الأدوات للتعديل على الصور، وهو بمثابة "فوتوشوب" مبسط "أونلاين".

  • لاختيار كلمات مفتاحية مناسبة "keyword"

يمكنكم استخدام المنصات الآتية كأدوات مساعدة: Keywordtool.io ، Moz Keyword Explorer ، Ahrefs Keyword Explorer، ubersuggest.io ، Long Tail Pro.

  • لا تختر الكلمات المفتاحية التي بها منافسة عالية فهي لا تناسب وضعك الحالي والهزيمة ستكون النتيجة، قم باختيار الكلمات المفتاحية التي تحظى بكثافة مرتفعة في البحث الشهري وفي نفس الوقت تتسم بمنافسة منخفضة، وركز اختيارك على الجمل بعيدًا عن الكلمات الفردية، على سبيل المثال "إذا اخترت كلمة الصحفيين ستفشل في المنافسة وحجز مكان في محركات البحث ونتائجها المتقدمة، لكن باختيارك لكلمة مفتاحية مثل شبكة الصحفيين الدوليين ستحظى بفرصة مناسبة للمنافسة والترقي داخل نتائج البحث ".
  • لمستخدمي منصة "WordPress" يمكنكم الاستعانة بهذه الأداة لتحليل الكلمات المفتاحية لكل موضوع في موقعك وهو ما يساهم في الوصول لأفضل "Keywords " مناسبة لكل موضوع وكتابة محتوى متوافق مع Seo وصديق لمحركات البحث.
  • استخدم مواقع اختصار الروابط التي تسمح بتقصير الروابط الطويلة واستخدامها بسهولة في نشر موضوعات موقعك عبر منصات سوشيال ميديا، وربما الربح كما هو الحال في هذا الموقع  الذي تستطيع بمجرد التسجيل فيه واستخدامه كوسيط بين موقعك والوصول للموضوع داخله أن تجني الأرباح، التي تحتسب وفقًا للنقرات التي تختلف سعرها من دولة لأخرى. يتيح هذا الموقع أيضًا كود برمجي يمكن إضافته للموقع ليقوم باختصار الروابط أوتوماتيكيًا بما فيها روابط الموضوعات القديمة التي تم نشرها.

2- كيف تجعل موضوعك محببًا لمحركات البحث؟

الإجابة تتلخص في تطبيق استراتيجية "سيو" التي تشمل ما يلي:

مكونات الموضوع

  • العنوان Title: يجب أن يتضمن الكلمة المفتاحية الرئيسية.
  • المقدمة : يشترط أن تكون شيقة وجذابة وتقنع القارئ بأهمية الموضوع وتدفعه لاستكماله، تتضمن أول 100 كلمة من الموضوع وهي هامة جدًا لمحركات البحث، ويجب أن تشمل الكلمات المفتاحية الرئيسية والأساسية على أن تكتب بخط سميك "Bold".
  • المحتوى Content : يمكنكم مراجعة الفقرة السابقة.
  • الخاتمة Final: يفضل أن تتضمن تلخيصًا لأبرز ما طرح داخل الموضوع.
  • تنويه هام: كثافة الكلمات المفتاحية داخل الموضوع الواحد يجب ألا تتخطى نسبة 2% على أقصى تقدير، وإلا سيعتبرها جوجل "حشو" أو "سبام" وسيعاقب موقعك.

توزيع العناوين والكلمات المفتاحية

  • H1  العنوان الرئيسي ويكتب مرة واحدة، ولا يمكن تكراره داخل النص مع ملاحظة أن مستخدمي منصتي "ووردبرس" و "بلوجر" تكون "الترويسة" لديهم هي H1 تلقائيًا وبالتالي يكون العنوان هو H2  والعنوان الفرعي H3.
  • H2 العناوين الفرعية وتشتق من العنوان الرئيسي، ويمكن تكرارها داخل فقرات الموضوع بحد أقصى 10 مرات.
  • H3 العناوين الثانوية وتكون مشتقة من العناوين الأساسية والرئيسية، ويمكن تكرارها داخل فقرات النص دون حد أقصى.

مثال : إذا كانت الكلمة المفتاحية الرئيسية هي الرحلات           السياحية

تكون H1 هي رحلات سياحية لمصر

وتكون H2 هي رحلات سياحية لأسوان و الأقصر

وتكون H3 هي رحلات لمعبد أبو سمبل  

  • تنويه هام:  لا يجب إقحام العناوين داخل فقرات النص من دون ربطها بصياغة جيدة مع ما يسبقها وما يليها، ولا يجب تكرارها أيضا بنفس الصيغة.

أهم شروط الموضوع المتوافق مع سيو

  • أن يتضمن معلومات صحيحة وغير منقولة نصًا ومفيدة للجمهور وتلبي احتياجاتهم.
  • أن يُرَتّب وفقًا لاستراتيجية "سيو" السابقة.
  • أن يتضمن الكلمات المستهدفة موزعة وفقًا لاستراتيجية "سيو" السابقة.
  • أن يتضمن صورًا تحمل رخصة المشاع الإبداعي ويفضل أن تكون حصرية أو على الأقل غير منتشرة، وأن تعبر أيضًا عن الفقرة الموضوعة فيها.

 - يمكنكم البحث عن الصور باللغة الإنجليزية إذا كان محتوى المقال بالعربية.

  • تنويه هام: محركات البحث لا تقرأ الصور، ولمساعدتها في التعرف على محتواها يجب إضافة النص البديل والوصف للصورة بكلمات مفتاحية تصف محتواها، بجانب أن تحمل الصورة الرئيسية التي تم اختيارها للموضوع عنوان الموضوع نفسه.
  • احتواء الموضوع على مصادر أخرى جاذبة من الوسائط مثل الفيديو و "الانفوجرافيك" بشرط أن تثري المحتوى من دون حشو يزيد من قوة الموضوع.
  • احتواء الموضوع على روابط داخلية وخارجية دون إفراط

 - يمكنكم مراجعة فقرة "Backlinks" داخل المقال-

  • الكيف أهم من الكم، فالمضمون واستيفائه لجوانب الموضوع المطروح أهم كثيرًا من عدد الكلمات، لكن يبقى التذكير بأن التطويل أو التقصير المبالغ فيه للموضوع غير مطلوب.
  1.  استراتيجية إحياء الموضوعات القديمة
  • ابحث عن الموضوعات التي لم تنل القدر الكافي من الاهتمام والزيارات من جمهورك، وقم بإجراء تعديلات عليها  بالحذف أو الإضافة " للنص، أو الصور أو الفيديو" لتجعلها مكتملة ومتوافقة مع "Seo" وفقًا للاستراتيجية السابقة. 
  • ثم أعد أرشفتها يدويًا من خلال أدوات مشرفي المواقع "Webmaster" التي تم شرحها قبل ذلك.

قم بالضغط من القائمة الجانبية على خيار "الزحف"، ومنه خيار "جلب مثل جوجل أو Fetch As Google"، ثم ضع نصف رابط الموضوع المراد أرشفته يدويًا في المكان المخصص له - الجزء الثاني من الرابط الذي يلي دومين الموقع – لأن الجزء الأول سيكون موجودًا.

اضغط على خيار "جلب" ثم على خيار "طلب الفهرسة".

  1. الروابط الخلفية BackLinks

"باك لينكس" هي روابط لموقعك توضع في مواقع أخرى تعرف المستخدمين لهذه المواقع بموقعك، وتنقلهم إليه وتساعد في زيادة الزيارات لموقعك وزيادة شعبيته.

يمكن لك أن تبني روابط خلفية بنفسك وهناك أيضًا الكثير من المسوقين الذين يقدمون هذه الخدمات بمقابل زهيد. احرص على بناء تلك الروابط في مواقع قوية ذات Domain Authority"" قوي ومزدهرة بالزيارات لتحقق هدفك وترفع شعبيتك نحو صدارة جوجل.

  • " BackLinks" تنقسم إلى نوعين:

روابط داخلية يتم بها ربط موضوعات موقعك ذات التصنيف المتماثل ببعضها بحيث تشجع الزائر على تصفح المزيد من الموضوعات والبقاء في موقعك لأطول فترة ممكنة.

روابط خارجية تكون خارج موقعك وتدل الزائر عليه وتصنف إلى تصنيفين:

"Do-Follow" وهو يسمح لعناكب البحث الخاصة بجوجل وغيره من محركات البحث بتتبع الرابط والوصول لموقعك ويعتبر الأفضل.

أو "No-Follow" وهو نوع من الروابط الخارجية التي تمنع محركات البحث من تتبعها لذا يبقى بلا فائدة، إلا في استخدامه للتعليق في شبكات التواصل الاجتماعي على سبيل المثال.

  • مصادر لإنشاء باك لينكس قوية

مواقع التواصل الاجتماعي، المنتديات العربية الكبرى، أدلة المواقع.

  • يبقى التنويه أن الإفراط في إنشاء "باك لينكس" في الموضوع الواحد أو بناء "باك لينكس" مخالفة يأتي بأثر عكسي ويعطي انطباعًا لمحركات البحث بوجود محاولة احتيال لتصدرها بدون أحقية.
  • للتفريق بين "الدوفلو" و "النوفلو" يمكنكم الاستعانة بإضافة "Mozbar" القوية  من متجر متصفح جوجل  كروم، والتي تقدم معلومات وافية عن كل المواقع والموضوعات المتصدرة في نتائج بحث جوجل بما فيها الدومين ومدى قوته والروابط الخلفية المتعلقة به، بما يمكن إدارة كل موقع من معرفة حجم المنافس والعمل على تخطيه.
  1.  البريد الإلكتروني

 استخدم شركات "الإيميل" المختلفة، وكذلك برامج التواصل الاجتماعي مثل "واتساب وفايبر ولاين" في تعريف الجمهور بموقعك وجلب المزيد من المعجبين، يمكنك الاشتراك في المجموعات البريدية أو مجموعات التواصل التي تناسب مجال موقعك، وأرسل رسالة للمشتركين في كل مجموعة تتضمن "اسم موقعك، هدفه، مضمونه ومحتواه، وأهم ما يميزه عن غيره، وفي الختام رابط الموقع وروابط حساباته على "سوشيال ميديا".

  1.  دليل المواقع ومنصات تجميع الأخبار
  • أدلة المواقع هي منصات تجمع المواقع وتصنفها بحسب تخصصها لإرشاد المستخدم. إضافة موقعك فيها أمر هام لرفع شعبيته وجلب الزوار في بداية الطريق، خاصة وأنها تعتبر "باك لينك" يدفع الموقع في محركات البحث، لكن الإفراط قد يجلب نتيجة عكسية لذا ركز على الأدلة الكبرى "الأعلى في الأثورتي" ووزع العمل على عدة أيام، إليك نماذج منها:

Dm0z   

  Eyoon

Hao123        

     دليل المواقع الشهير hao123 التابع لشركة Baidu  الصينية لا يمنحك فرصة الإضافة فيه فحسب، بل يتيح خدمة تبادل الإعلانات.

أخبارك أحد أهم نماذج منصات تجميع الأخبار من جميع المواقع في العالم العربي، تقدم بطلب لإضافة موقعك داخل المنصة بعد استيفاء الشروط المطلوبة.  

     

  1. الإعلان التبادلي المجاني
  • تقدم بعض المنصات التي تعمل كحاضنة للإعلانات خدمة تبادل الإعلانات مجانًا، حيث يتعين على كل موقع يسجل في الخدمة أن يقدم أولاً إعلان موقعه لعرضه في المواقع الأخرى المسجلة، ثم يحصل على شفرة إعلانات المواقع الأخرى لعرضها لديه في موقعه، نقدم لكم نماذج من تلك المواقع ويمكنكم الحصول بالبحث على المزيد:

Tabadol     

 Exchangeff  

Usfreeads

  • طريقة أخرى للتبادل الإعلاني لكن ليس داخل الموقع وإنما داخل حساباته الرسمية على "سوشيال ميديا"

على سبيل المثال يمكن عمل تبادل إعلاني بين الصفحة أو المجموعة الخاصة  بالموقع وصفحات ومجموعات أخرى تحظى بشعبية على فايسبوك.

  1.  الحملات الإعلانية المدفوعة أو الممولة

الإعلانات المدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فايسبوك، جوجل، انستجرام، تويتر، وغيرها" تبقى خيارًا هامًا للترويج لموقعك ورفع شعبيته، برغم اختلاف المنصات الاجتماعية إلا أنها جميعًا تحكمها شروط التسويق الناجح وأهمها:

  • حدد أهدافك

هل تخطط لجلب الزوار إلى موقعك، أم زيادة المعجبين والتفاعل على حسابات موقعك في الشبكات الاجتماعية، أم ترغب في رفع مبيعاتك؟..تحديد هدفك هو نصف الطريق.

  • كن دقيقًا في استهداف الجمهور

من حيث الدولة، العمر، الجنس، المستوى التعليمي، الاهتمامات، الحالة المالية، العمل، اللغة، الكلمات المفتاحية.

  • محتوى الإعلان

أبدع في اختيار نص جذاب ومثير للفضول، واختر مقاسًا مناسبًا، و لا تهمل اختيار صورة قوية تخدم نفس الهدف.

للاطلاع على مساعد فايسبوك الإعلاني  و دليل المبتدئين

  • اختر ميزانية مناسبة

في فايسبوك المستحوذ على منصتي "انستجرام" و "واتساب" -على سبيل المثال- أقل ميزانية يومية به هي دولار والحد الأدنى لميزانية الحملة الإعلانية  تبلغ 31 دولارًا.

  • اختبر العديد من الإعلانات

قم بعمل نماذج مختلفة من الإعلان نفسه ما بين الإعلان النصي والإعلان الذي يدمج الصورة بالنص..الخ مع تغيير بسيط في الاستهداف، وأطلق هذه الإعلانات دفعة واحدة وراقب النتائج  لتصل لسر الخلطة

- النموذج الإعلاني الأعلى تفاعلاً والأرخص سعرًا-

  • حلل..راقب..تدخل

مرحلة التقويم لا تأتي دائمًا في النهاية، يمكن أن تراقب وتحلل نتائج كل يوم من أيام الإعلان، وفي حالة ملاحظتك لخلل ما أو نتائج سيئة عليك بالتدخل فورًا حتى لو أدى الأمر لإيقافه، واستبداله بآخر.

تنويه هام:

  • لابد أن تكون مستعدًا لاستقبال نتيجة إعلانك من التفاعل والزوار، اجعل موقعك وصفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي محدّثُيِن دائمًا وفي أبهى صورة.
  • من وقت لآخر تمنحك شبكات التواصل الاجتماعي خاصة فايسبوك  وجوجل كوبونات مجانية متنوعة القيمة لاستخدامها في الترويج والإعلان الممول، كن منتبهًا لها واحرص على استغلالها قبل أن تنتهي صلاحيتها.