7 نصائح لتأسيس موقعك الإلكتروني

АвторAlyaa abou shahba
Nov 4, 2013 в صحافة أساسية

تأسيس الصحفي للموقع الإلكتروني الخاص به لم يعد أمرًا صعبًا ومعقدًا يتطلب الكثير من التكلفة والخطوات التقنية الصعبة، حيث أن هناك مواقع تقدم خدمات مجانية بخلاف الآليات التي تساعد على الترويج للموقع وزيادة عدد زواره ومتابعيه.

موقع uCoz، من أحد المواقع التي تقدّم الخدمات التي تساعد أصحاب المواقع عبر آليات، بعضها متاح مجانًا. فيٌمكنك من خلال موقع واحد إنشاء عدة مواقع في آنٍ واحد على نفس النطاق أو "الدومين" الخاص بك، كبناء منتدى، ومتجر إلكتروني، ومدونة، وموقع ألعاب وغير ذلك أيضاً. بدأ نشاط الموقع منذ عام 2005 أمّا النسخة العربية فقد أُطلقت في عام 2009.

يتيح لك الموقع استخدام خدمة مجانية، تساعدك على نشر موقعك الإلكتروني في محركات البحث كجوجل، وذلك عبر إثراء محتوى موقعك وإضافة المحتوى الجيد. بعد فترة 28 يومًا تبدأ عملية الأرشفة بشكل سريع.

هذه بعض النصائح التي يمكن أن تساعد أصحاب المبادرات الرقمية:

  • في السابق كانت المواقع تعتمد على تصميم أو قالب واحد لجميع الأجهزة ولم تهتم بتجهيز قوالب للجوال وأخرى للحاسوب، لكن يمكن استخدام التصاميم التفاعلية أو "Responsive Templates"، التي تساعد زائر أي موقع على التصفّح المريح مهما كان الجهاز الذي يستخدمه، سواء من خلال جهاز لوحي (تابلت)، أو الهاتف الذكي أو جهاز الحاسوب، وذلك من خلال عملية فحص جهاز الزائر وإظهار قالب الموقع على حسب النوع بكل سرعة وسهولة، ممّا يضمن رؤية وتصفح طبيعي لجميع الزوار.

  • يمكن للصحفى المبتدئ تأسيس مدونة صحفية مجانية عبر موقع "يوكوز"، ثم يقوم بتفعيل وحدة "المدونة" مع إمكانية تفعيل وحدة "نماذج بريدية" للتواصل مع زوار الموقع بكل سهولة.

  • "الناشر لمواقع التواصل" هي تقنية تٌتيح لمستخدمي موقع uCoz بنشر محتويات وأخبار مواقعهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المعروفة مثل فيس بوك، وتويتر، ولينكد ان وغيرها.

  • يٌمكنك أيضاً مساعدة موقعك على الانتشار بكل بساطة وسهولة من خلال برامج Google Adwords و Facebook Ads.

  • ليست هناك تقنية محددة لإضافة الصور أو الفيديو على الموقع، لكن أشهر الخاصيات هي JPG و PNG، وهي مستخدمة في غالبية المواقع. أما ملفات الفيديو، فيٌمكنك رفعها على موقع يوتيوب وسيتم إضافة الرابط حينها بكل سهولة.

  • هناك الكثير من البرامج المجانية التي يمكن استخدامها لتحسين جودة الصورة، أمّا أبسطها وأشهرها في آنِ معاً هو برنامج فوتوشوب. أما لتحرير الفيديو فهناك برامج كثيرة لكن معظمها غير مجاني، لذا يُنصح الاستعانة ببرامج مثل CamStudio إذا أردت أن تقوم بعرض شرائح بسيط أو تصوير الشاشة بالفيديو.

  • يمكنك أن تجني الأرباح من خلال الاستعانة بخدمات عديدة أشهرها Google Adsense.

الصورة تحت رخصة المشاع الإبداعي على موقع فليكر، لكامي بولو.