أهم الأدوات التي يجدر بالصحفيين استخدامها في تحقيقاتهم الاستقصائية

АвторMenan
Apr 18, 2014 в Miscellaneous

"التحقيقات الاستقصائية الناجحة لا تعرف المستحيل"، بهذة المقولة الشهيرة بدأت جلسة النقاش حول أهم الأدوات التي يمكن استخدامها لتنفيذ تحقيق استقصائي ناجح بإحدى دورات المركز الدولي للصحفيين.

تتميز التحقيقات الاستقصائية بالتغيير الجذري الذي ينتج بعد الاتهاء منها. فبدلاً من تغطية الأحداث اليومية بشكل مكرر ورتيب، تنبش هذه التحقيقات ما وراء تكرار هذه الأحداث وتبحث عن أسباب وقوعها بشكل فعّال قد يؤدي إلى عدم حدوثها مرّة أخرى.

تحتاج هذه العملية إلى جهد وكلفة كما أنها تستغرق أحياناً الكثير من الوقت الذي يمكنه أن يصل إلى سنوات. كل ذلك في سبيل المحاولة للعثور على مصادر ذات مصداقية وإيجاد طرق لعرض الكم الهائل من المعلومات والبيانات، التي توصل إليها الصحفي، بشكل مبسط يمكن للقارىء فهمه.

مع ذلك، تمكنت وسائل الإعلام الإلكترونية من تغيير منظومة عمل التحقيقات الاستقصائية وأصبح لها دوراً أساسياً فى إيجاد المعلومات وصياغتها، مما شجع العديد من المؤسسات الإعلامية على إطلاق منصات خاصة في هذا المجال من التغطية.

إليك هنا قائمة بأهم المواقع والأدوات التي يمكنك إنجاز تقريرك الاستقصائي من خلالها:

Investigative Dashboard

إذا كنت متخصصاً في العمل على تقارير كشف الفساد المالي والجريمة المنظمة، يمكنك زيارة Investigative dashboard أو "لوحة تحكم التحقيقات". وهو موقع إلكتروني يحتوى على أكثر من 450 قاعدة بيانات لتقارير مالية لشركات ومعلومات عن المساهمين فيها في أكثر من 120 مقاطعة حول العالم. كما يتيح الموقع لك فرصة البحث عن أشخاص أو مؤسسات، للوصول إلى مستندات مسربة خاصة بهم.

ساعدت هذه المعلومات الكثير من الصحفيين على إحداث تغييرات جذرية إثر عرض تحقيقاتهم، كما حصلت تحقيقاتهم على جوائز عالمية.

School of Data

مدرسة البيانات أو ما يعرف باسم school of data، هي أحدى أهم المصادر التي قد تساعدك على إتمام مهمة تبسيط البيانات والمعلومات الكثيرة، بنجاح.

حيث توجد داخلها قائمة من الأدوات التي يمكنك استخدامها في جمع المعلومات، وتحريرها، وكيفية نشرها ومشاركتها. يقوم الموقع بتنظيم تقارير مشتركة بين صحفيين من دول مختلفة، أشهر هذه التقارير وأحدثها، هو التقرير الذي تناول مشكلات الصناعات الاستخراجية في نيجيريا، والذي تمّ تحضيره بمشاركة 30 صحفياً على مستوى العالم، قاموا برصد شركات استخراج النفط فى نيجيريا، وخطوط سير الأنابيب بها وأجزاء أخرى من البنية التحتية النفطية، إلى جانب تحليل عائدات النفط و تأثيره على ميرانية الدولة.

LAND MATRIX

هذا الموقع هو الأكثر تخصصاً فيما يتعلق بتغطية صفقات التعاقد على شراء الأراضي بين الدول وتحديداً الأراضي التي تتراوح مساحتها بين 200 هكتار أو أكثر. يركز الموقع على حقوق تداول ملكية هذه الأراضي من خلال عقود بيع أو إيجار أو امتياز. ويحتوي الموقع على عقود لصفقات موثقة منذ عام 2000.

يعتمد landmatrix في جمع معلوماته بشكل أساسي على التقارير الإعلامية والسجلات الحكومية، والأبحاث الميدانية، بالإضافة إلى مساهمات فردية وأبحاث من قبل جمعيات غير حكومية ليقوم بنشرها على شكل وسائط متعددة وخرائط تفاعلية متاحة للاستخدام والتداول أمام الجميع.

Global observatory

المرصد العالمي، هو مساحة حرة للمفكرين والخبراء حول العالم لمشاركة تحليلاتهم حول قضايا ذات أهمية في مجالات الأمن والسلام.

يحتوي الموقع على مشاركات من سياسيين في مناصب حكومية وخبراء وإعلاميين ومنظمات غير حكومية. تتمثّل هذه المشاركات في آراء مكتوبة أو حوارات، أو خرائط لتقارير حصرية، كما يقومون بطرح مؤشرات في مجالات اقتصادية واجتماعية وبيئيّة.

يمكنك البحث عن تقارير كل بلد على حدة، مما يسهل عليك عملية الوصول إلى المعلومات. أو الاستعانة بالتقارير الموجودة لدعم مصادرك، بالإضافة إلى إستنتاج دلالات حول القضية التي تقوم بالعمل عليها.

ويكيليكس

هي من أشهر وثائق التسريبات عالمياً ولكن استخدامها ليس متداولاً بالشكل المماثل خاصةً لدى الصحفيين الاستقصائيين وقد يرجع ذلك لنظام الحماية المتقدم والشديد السرية الذي تتاح من خلاله الوثائق.

بينما تحتوي موسوعة ويكيليكس على وثائق سرية من مصادر إعلامية تقوم ويكليكس بالتعاون مع هذه المصادر لتسريب وثائق في مجالات متعددة من خروقات حكومية إلى تحقيقات فردية، فهي من المنصات الأكثر أماناً لتداول معلومات على قدر من الحساسية.

إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (ARIJ)

من أهم المنصات التي تدعم التحقيقات الاستقصائية في العالم العربي. انطلقت شبكة أريج عام 2005 لدعم وتدريب الصحفيين من مختلف الدول العربية على إعداد تقارير استقصائية في عدة مجالات تتعلق بالسياسة والخدمات العامة ومكافحة الفساد.

يمكنك التعرف على المشاريع التي تم إنجازها من خلال الشبكة والاستفادة منها في جمع مصادر جديدة تفيد تقاريرك، كما يمكنك الاستفادة من الدليل التدريبي الذي تقدّمه الشبكة حول أساسيات الصحافة الاستقصائية.

تحمل الصورة رخصة المشاع الإبداعي على موقع فليكر، بواسطة المؤسسة المفتوحة للمعرفة.