5 أدوات ترشدك إلى التوازن بين زيادة مشاهدات موقعك وجودة المحتوى

АвторBasma El3ofy
Dec 18, 2014 в المبادرات الاعلامية

تهتم كل مواقع الصحف الإلكترونية بمعرفة عدد الزوار والمشاهدات لكل صفحة مدرجة رقميًا، فهذه إحدى طرق قياس كثافة الزوار ومدى رواج الموقع. لكن عدد المشاهدات أو "الترافيك" ليس المعيار الوحيد لقياس معدل زيادة المشاهدات، بل هناك عدد من الأدوات الجديدة التي تظهر معلومات متعلقة بشكل وثيق باعتبارات أخرى، مثل عدد الصفحات التي يفتحها المستخدم على الموقع، والمدة التي يقضيها في تصفّح الموقع نفسه، ومدى تفاعله كمستخدم مع المحتوى.

بدايةً، عليك تحديد عدة خطوط عريضة، يمكنك معرفتها عبر الإجابة على هذه الأسئلة وهي: من أين يأتي جمهور موقعك (موقعه الجغرافي)؟ وما هي المواد التي تلقى إعجابهم؟ هل يعجبون بما يصادفونه في موقعك فقط؟ أم يقصدوه على وجه التحديد وأكثر من مرة؟

أمّآ إذا كنت محظوظًا، فإنهم يشاركون موقعك مع الآخرين وينصحون به المستخدمين أيضًا.

من خلال إجابتك الصادقة على الأسئلة السابقة، بإمكانك تحديد نقاط القوة والضعف في موقعك. ربما تكون أدوات رقمية حديثة قد سهلت من معرفة مصدر جمهورك أو عدد مشاهدات الصفحة، لكن يبقى الصعب دومًا هو كيف يعودون مرارًا وتكرارًا لموقعك؟ وكيف يتفاعلون مع التحديثات؟

Quintly: هي أداة مجانية تتبع وتقيس طريقة تحسّن آداءك بين وسائل الإعلام الاجتماعية، وباستخدام هذا الموقع تستطيع قياس وتحديد الأرقام الخاصة بك بدقة ومقارنتها بمنافسيك، لتعرف مكانك بينهم. يمدك الموقع بعدد كبير من المعلومات في خلال دقيقتين فقط، وبذلك فأنت لا تحتاج إلى تتبع موقعك وعدد زوارك يدويًا عبر عدة مواقع. وأهم هذه المعلومات هو "الوقت"، والذي ربما يكون هو كلمة السر التي تحل اللغز.

من خلال الوقت بإمكانك معرفة كم من الزمن يستغرقه المستخدم لتصفح موقعك؟ أي الصفحات أعجبته؟ وعما إذا كان قد حرّك "سهم الفأرة" إلى أعلى وأسفل لكي يتصفح كل المحتوى. وهو أمر مختلف كليًا عن مجرد فتح صفحة من موقعك، فبهذه الطريقة يمكننا قياس الوقت الفعلي الذي يستفيد فيه المستخدم من الموقع. وإذا كنت تعتقد أن عدد المشاهدات كاف لموقعك فعليك التفكير مرة أخرى، لأن المستخدم قد يفتح صفحة من موقعك، ويغلقها بعد أقل من 10 ثوان، فما الفائدة من الزيارة إذاً؟

Likealyzer: هو موقع مجاني يستخدمه المبتدئون والمحترفون على حدٍ سواء، مختص بتحليل ورصد صفحاتك على "فيسبوك"، ويساعدك على قياس وتحليل إمكانية وفعالية صفحاتك. كما يسمح لك بمراقبة ومقارنة واستكشاف كل الاحتمالات الخاصة بك من خلال تقييم نشاطك بشكل دوري، ويقدم لك نصائح لتطوير صفحتك وعلاج مشكلاتك من خلال معلومات تفصيلية، ليضمن نجاحك على الشبكة الأكثر شعبية في العالم "فيس بوك".

وفي تقرير منشور عبر موقع Chartbeat- الذي يساعدك على فهم ما الذي يعجب جمهورك وكيف تبني ثقة بينك وبينهم- لفت إلى أهمية تفاعل المستخدمين مع المحتوى. وقال "المستخدم الذي يغادر موقعك دون تصفح أو تفاعل معه، هو فرصة ضائعة، ومن الصعب أن تجعل المستخدم يزور موقعك مرة أخرى، وعلينا أن نجعل كل زيارة محسوبة فعليًا. إن الوقت الذي يقضيه المستخدم ليس كافيًا لكي يحسب كزيارة، ولكن علينا أن نضع في الاعتبار، التصفح، والقراءة، وتحريك سهم الفأرة على الكلمات، وتحريك الصفحة لأعلى وأسفل، وعليك أن تعرف الطريقة التي تقدم بها المحتوى لجمهورك".

Sysomos: إذا لم يحقق المحتوى الهدف منه، عليك بسؤال نفسك: هل العنوان كان جاذبًا بما فيه الكفاية ليخطف أنظار جمهورك؟ هل صياغة وشكل المحتوى مناسب لمضمونه؟ هل تستخدم أفضل مصدر يُدخِل إليك زوار؟ وأخيرًا لم هذا المقال لم يحقق تفاعلًا كما كنت ترغب؟

يساعدك "سيسوميس" على إيجاد حلول أكثر ذكاءً، والوصول فورًا إلى ما يحدث في اللحظة الحالية، ولماذا يحدث، وما الذي يقود هذه المحادثات. فهو أداة رقمية مجانية، تمتلك القدرة على كشف معاني البيانات، ليس فقط من لهجة المحادثات، ولكن من تحليل المشاعر الموجّهة بحسب الجنس والعمر والموقع.

يقوم الموقع بتحليل النصوص عبر المدونات وتويتر وويكيبيديا ومصادر الأخبار الرئيسية، ليقدم لك نتيجة في شاشة واحدة تتضمّن كل البيانات التي تساعدك على فهم التوجهات العامة وبالتالي تطوير محتواك.

Fanpagekarma: هي أداة رقمية تقيس مدى تطورك يوماً بعد يوم، وعبر الضغط على زرار واحد تستطيع الحصول على أحدث الإحصائيات عن صفحتك، وصفحات منافسيك، وكذلك تمدك بتقارير عن نشاط الصفحة، بحيث تكون مسوّقًا محترفًا لموقعك، من خلال استخدامك للكلمات المفتاحية أو الوسوم الصحيحة والنشر في وقت مناسب.

موقع socialbakers: يضم كل ما سبق من مميزات، إلى جانب تقديمه لإحصائيات دقيقة وتقارير يومية وشهرية مع تحديد المكان، وما يحدث في أوساط الإعلام الاجتماعي بل أيضًا يمدّك بكل جديد في عالم وسائل الاتصال الرقمية من خلال أخبار وتقارير تسهل عملك.

أمّا إذا حققت مقالتك نهايةً مشاهدات عالية ووقتًا جيدًا فما عليك سوى استثمار نجاح المقالة بالروابط والصور، ووضع مزيد من المواد التي لاقت إعجاب جمهورك، وراقب جيدًا مصدر هؤلاء الزوار. لاحظ أن الزوار الذين تنجح في جذبهم لمدة 3 دقائق مثلاً
لقراءة مقال تملك معهم فرصة كبيرة ليعودوا إلى موقعك أكثر من مرة. هذه ليست بالقاعدة، لكنها فكرة مرجحة، فكلما كان مقالك مرتبطًا ومتفاعلًا مع الجمهور كلّما زادت مدة اهتمامهم به. بالتالي، يمكنك توقع عودتهم بنسبة أكبر، أي باختصار، عليك وضع المحتوى الجيد أمام الجمهور المستهدف، بالوقت المناسب وبطريقة تجذبه لأطول وقت ممكن.

إن كنتم من الصحفيين الإلكترونيين، شاركونا تجاربكم في نشر وعرض المحتوى الإلكتروني!


الصورة من تصميم بسمة العوفي.