كيف تجعل مدونتك صديقة لمحركات البحث ومواقع الشبكات الاجتماعية؟

АвторAsmaa Kandil
Dec 26, 2014 в Miscellaneous

خاض محمد بدوي العديد من التجارب التقنية الناجحة في عالم ريادة الأعمال وتطبيقات الهواتف الذكية والتسويق الإلكتروني والتدوين حتى حقق شهرة كبيرة أهلته ليصبح مُحاضراً ومُدوناً ومُؤلفاً للعديد من الكتب. فهو صاحب سلسلة من الكتب والمقالات المتميزة في مجالات متنوعة كريادة الأعمال والتسويق الإلكتروني والشبكات الاجتماعية والتنمية البشرية.

أجرت شبكة الصحفيين الدوليين حواراً مع المدون محمد بدوي للتعرف على قصة نجاحه وأبرز مشروعاته ومدونته المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات badwi.com.

قام بدوي بتأسيس الفريق العربي للبرمجة، عبر ابتكار شخصية كتوب الكرتونية للأطفال، والإشراف العام على مجتمع هواة التقنية، وتأسيس مجتمع مطوري أندرويد. كما أنه مطور تطبيقات للهواتف الذكية، وأحد من ساهم في تعريب تويتر، وعمل مستشاراً بمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم في الإعلام الجديد/ الاجتماعي خلال عام 2013.

يقول محمد بدوي لشبكة الصحفيين الدوليين أنه قام بإنشاء مدونة متخصصة في الإعلام الاجتماعي والتسويق الإلكتروني وتطبيقات الهواتف الذكية، نظراً لشغفه بمعرفة الجديد في مجال تكنولوجيا المعلومات. وكان عندئذ يقوم بكتابة موضوعات متخصصة حول التقنية والبرمجة في منتديات الفريق العربي للبرمجة، ولكنه أراد الكتابة في مجالات أخرى، ولم تكن المنتديات الخاصة بالتقنية وقتذاك هي المكان المناسب وكانت ثورة عالم التدوين في أُوجها بالعالم العربي، فقرّر إنشاء مدونة لكي يكتب فيها ما يريد ويُفيد القراء، وكانت أولى تجاربه في مجال التدوين عام 2008 وتبلغ عدد زيارات مدونته حالياً حوالي 1200 زيارة يومياً.

وهناك العديد من المشروعات التي قام بإنجازها مثل موقع "اسمع لي":

وهي منصة اجتماعية للكتاب المسموع والمقال الصوتي، وهي عبارة عن تطبيقات للهواتف الذكية (أيفون، وأندرويد، وبلاك بيري) مع عشرات المواد الصوتية العربية، وهي البديل الأول لتطبيق (Android) على أجهزة (iTunes)، ويضم هذا الموقع أحدث وآخر الكتب الصوتية، وعشرات البودكاستات العربية المتنّوعة في عدة مجالات والتي يمكن سمعاها من خلال الأجهزة الذكية. وأشار بدوي  إلى أن ليس له شركاء في مشروعاته التقنية التي ينفذها.

مؤلفات مجانية قيمة في مجال التكنولوجيا:

للمدون محمد بدوي كُتب قيمة، مكتوبة بلغة بسيطة لتوصيل المعلومات للقارىء الشغوف بمعرفة المزيد في مجالات التكنولوجيا وتطبيقاتها للاستفادة منها في حياته اليومية والعملية، مثل:

-"الطيور على أشكالها تقع" والذي يضم معلومات مفيدة حول تاريخ موقع تويتر ومن أين أتت الفكرة والسر وراء الـ 140 حرف، قصص واستخدامات غريبة لتويتر، مصطلحات ومعلومات حول كيفية استخدام تويتر، وكيفية استخدام تويتر في التسويق والأعمال وبشكل شخصي، وأشهر وأهم المواقع والأدوات والخدمات المساعدة على تويتر، وأهم المواقع والخدمات والتطبيقات العربية في عالم تويتر. يمكنكم تحميل الكتاب، من هنا. كذلك يمكنكم تحميل، كتاب "مبادرون"، و"موسوعة العمل الحر" و "أندوريد ببساطة" لتعليم البرمجة على منصة أندويد.

كيفية تحقيق الأرباح من خلال المدونات:

من واقع تجربة بدوي أنه عندما بدأت تجاربه في مجال التدوين لم يفكر في تحقيق الربح، ولكن كان تفكيره منصباً حول كيفية الوصول لقارئه من خلال كتاباته والتي كونت له فيما بعد قاعدة جماهيرية تثق بقدراته، فقام بتنظيم العديد من الدورات التدريبية للمهتمين بتكنولوجيا المعلومات وتطبيقات الهواتف الذكية، فضلاً عن تأليف الكتب، والمشاركة في إلقاء المحاضرات، والتي كان لاقت تفاعلًا من الجمهور لأنها مرتبطة باسمه وخبرته.

وحول موضوعاته المتميزة في مدونته، يقول بدوي أن مقالاته تُلبي احتياجات القرّاء في معرفة الأمور التقنية والتي قد تقف عقبة أمام تحقيق مشروعاتهم أو تجعلهم يستغرقون ساعات طويلة في البحث عن كيفية تسويق منتجاتهم وتحقيق التميز والمنافسة عن المشروعات الآخرى. كما يقوم بمتابعة تعليقات القرّاء والرد على أسئلتهم عبر البريد الإلكتروني أو الشبكات الاجتماعية.

ويقدم بدوي مجموعة من النصائح للصحفيين والمدونيين لكي يقوموا بتسويق مواقعهم ومدوناتهم عبر محركات البحث والمواقع الآخرى:

-يجب أن يكون المدون مُتخصصاً في الكتابة حول مجال معين، وحتى إن لم يكن هناك شريحة كبيرة من المهتمين لهذا التخصص إلا أن ذلك يكسبك لقب خبير في هذا المجال ويجعلك مرجعية لمن يود البحث عن ما تقدمه

-يجب على المدون أن يستمر في الكتابة ولا يتأخر عن جمهوره، فيجب على المدون أن يقدم مادته كل أسبوع أو أسبوعين

-يجب أن تكون مدونتك صديقة لمحركات البحث وهناك عشرات الأدوات والمقالات التي تساعدك في دخول  هذا العالم

-تساهم الشبكات الاجتماعية في الترويج للمدونات، لأنّها الرافد الأهم للقرّاء الجدد ولتذكير القرّاء القدامى بما لديك، فنسبة رواد مدونة البدوي الذين تجلبهم الشبكات الاجتماعية يتخطى نسبة 70%.

-ليس بالضرورة أن يكون مُسوق المحتوى هو نفسه مُنشىء المحتوى، ولكن من الأفضل أن يجمع الشخص بين الميزتين في حالة تسويق المنتجات والمشروعات عبر الشبكات الاجتماعية، وخصوصاً فيما يتعلق بإدارة الحسابات والرد على الجمهور، لأنه سيكون أسرع في التفاعل مع الناس ويستطيع صياغة محتوى جيد متناسب مع مادته التي أنشأها.

هناك مجموعة من المهارات التي يجب أن يتحلى بها مُنشىء المحتوى الإبداعي مثل

-يستطيع خلق محادثة مع المجتمع الرقمي عبر تشجيعهم على المحادثة سواء أكانت تعليقاتهم إيجابية أو سلبية

-لديه مهارة البحث واتخاذ القرار، وعدم انتظار الرد من شخص داخل المؤسسة، خاصةً في الأوقات التي لم يجدهم فيها

-يجب عليه ألا يأخذ الردود السلبية بشكل شخصي

-إجادة التعبير عن أفكاره والالتزام بالقواعد الإملائية واللغوية في الجمل والتراكيب اللغوية التي يستخدمها.

-الصورة هي غلاف كتاب "الطيور على أشكالها تقع" للمدوّن محمد بدوي، وتمّت الموافقة على نشرها بعد أخذ الأذن.