10 منصات لبيع عملك الصحفي وإنتاجك الإبداعي الرقمي عن بعد

Авторعمرو الأنصاري
Jul 16, 2015 в الصحافة الرقمية

فتح الإعلام الجديد آفاقاً واسعة أمام الصحفيين عموماً والمستقلين بشكلٍ خاص، وحان الوقت لتبني أفكاراً جديدة في آلية العمل الصحفي ليكون عابراً للحدود وقادراًعلى تطوير رؤية جديدة للعمل الصحفي عن بعد.

تقدّم لكم شبكة الصحفيين الدوليين، 10 منصات الكترونية تمنحك تجربة العمل الصحفي والرقمي عن بعد وتوفّر لك قدرة التشبيك والعمل لوكالات أجنبية، كما التعرّف على منصات ومصادر وجهات رقمية مختلفة، يضاف إلى ذلك المدخول المادي الجيد جراء بيع منشوراتك أو مقالاتك أو إنتاجك الرقمي المصوّر وغير ذلك أيضاً من الخدمات الرقمية.

1- مقالة

منصة موجّهة للكتّاب، والمدونين العرب المميزين، تسمح للكاتب بانتقاد الأفكار، ومناقشتها  في مقالته، ولكنها تحظّر انتقاد الأشخاص، أو الإساءة لهم، كما تمنع الكتابة عن الدين، أو السياسة، أو الجنس، أو الموضوعات الشائكة الأخرى، أو التي تحرض على الكراهية، أو التي تنتهك الحقوق الفكرية للآخرين.

يحصل الكاتب على مقابل مادي لكل مقالة منشورة، بينما يكون تفاعل القراء مع ما يكتبه عبر شبكات التواصل الاجتماعي سبباً، لمنحه مقابل مالي إضافي.

2- Art Wanted

يُعد هذا الموقع الذي أُطلق في عام 1999 بيت للمصورين، والرسامين، والفنانين حول العالم، يجتمعون فيه لعرض إبداعاتهم سواء للجمهور أو لأصحاب الأعمال أو المشاريع التي ترغب بشراء إنتاجاتهم عبر الشبكة العنكبوتية.

هناك نوعان من العضوية في هذا الموقع: عضوية غير مكتملة وهي مجانية، وعضوية كاملة مقابل إشتراك شهري قدره 5 US$ بمميزات إضافية توفر له مناخًا أكثر إيجابية للبيع.

3-  Gumroad

متجر إلكتروني تم إطلاقه في عام 2012 موجّه للمبتكرين، وأصحاب المواهب حول العالم، لمعاونتهم في بيع مُنتجاتهم رقمياً سواء كانت كتب إلكترونية، أو أفكار، أو مقالات، أو مقاطع فيديو أو غيرها أيضاً. يحصل التبادل دون أي تعقيدات مقابل نسبة 5% من الأرباح تذهب للمنصة نفسها؛ وهي نسبة ضئيلة للغاية بالمقارنة مع المنصات الأخرى. يقدم الموقع خدمة جديدة من نوعها، وهي إمكانية بيع الفيديوهات المباشرة، أو Streaming Videos، وهو مايجعله منافساً لمواقع بحجم أمازون.

فقط حدد مجالك، ثم ارفع منتجك إلى الموقع، وحدد سعره، وانتظر طالب الخدمة.

4- Odesk

موقع عالمي شعاره "مرحباً بالمواهب في العالم… بلا حدود"، تأسس عام 2003، وتمكن من جذب أكثر من 13.5 مليون مستخدم منهم 3.8 مليون صاحب مشروع قدّموا أكثر من 3.6 مليون  مشروع لينفذها المستقلين.

يقدم الموقع قائمة بالمستقلين لديه في الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وكندا وأستراليا كما يقدم خدمة العمل عن بعد في عدة مجالات أهمها: الكتابة، الترجمة، تصميم المواقع، التدقيق اللغوي، والتصوير وتجدر الإشارة أن الموقع يتقاضى عمولة "10% "عن كل مشروع يتم تنفيذه.

5- Elance

تُعد الأقدم بين منصات العمل الحر، تأسست في عام 1999، تعتمد على نظام التشبيك بين أصحاب الأعمال، والباحثين عن عمل. في بداية التسجيل  حدد هويتك، ثم اختار مجال العمل مثل (الترجمة، الكتابة، صناعة الفيديو، التصميم، التصوير). في مجال الكتابة عليك الاختيار من بين (مؤلف، كاتب فني، كاتب ابداعي، كاتب أكاديمي، محرر رقمي، أو مدقق لغوي). يشترط الموقع احترام الملكية الفكرية، ويحظر الإساءة والعنصرية. تتميز هذه المنصة بتقديم عدد مهول من المشاريع التي تناسب مختلف المواهب والاحتياجات كما تدعم نظام العمل بمقابل عن كل ساعة.

6- تدوينة

موقع مهتم بالتقنية وأخبارها يقدّم نصائح لكتابة تدوينة محترفة وفقاً لشروط من أهمها عدم الاقتباس، والصياغة الجيدة. يتيح الموقع نشر فيديوهات مصاحبة للتدوينة ويقسم الموقع مستويات المدونين حسب نقاط كل عضو، الى ثلاثة مستويات: مستكشف، نشيط ومبدع. يحصل الكاتب على 5 نقاط مقابل كل تدوينة وهي تساوي 0.5 $ على أن يكون الحد الأدنى للدفع 20$. سعر التدوينة قابل للتضاعف والزيادة كل ما زادت مشاهدات التدوينة، والإعجاب بها مع ملاحظة أن كل كاتب يحق له نشر تدوينة واحدة في اليوم.  

7- TextBroker

منصة إلكترونية تأسست عام 2005 تمنح الفرصة للموهوبين بكتابة المقالات في مواضيع مختلفة بمقابل أسبوعي متفق عليه مسبقًا.

حقق الموقع أكثر من 100 ألف طلب لمحتوى شهري وخلق الآلاف من فرص الكتابة في موضوعات مختلفة. يُصنّف الكتّاب داخل الموقع بين 2 و 5 نجوم وفقاً لنوعية المحتوى المقدم ويتم الدفع على قاعدة كل 1000 كلمة = 7 دولار.

الموقع متاح فقط لمن يجيد الإنجليزية محادثةً وكتابةً. يمكنكم بشكل مبدئي إنشاء  حساب مجاني قبل خوض اختبار للتقييم، وفي حالة تخطيه يمكنكم ملء حسابكم بالكامل والبدء في البحث عن مجال في الكتابة يلائم مجال خبراتكم.

8- Pitch me

موقع  يرفع شعار "تواصل بسهولة مع الصحفيين" ويهدف الى إنتاج صحافة مدهشة، وخلاقة. هو مخصص لأصحاب المهارات من الصحفيين الذين يجيدون الكتابة باللغة الإنجليزية. يضم عددًا من الصحفيين التابعين لمؤسسات صحفية حول العالم مثل جارديان ونيويورك تايمز، ستجدون داخل المنصة التي تضم صحفيين وناشرين، أفكارًا متنوعة تناسب جميع الاختصاصات في الكتابة الصحفية. يمكنكم أيضاً عرض أفكاركم قبل التنفيذ، وستجدون من يعجب بها، ويدفع مقابل تنفيذها.

9-  Freelance Writing Gigs

موقع مخصص للصحفيين والكتّاب، يضمّ عددًا كبيرًا من المواهب وأصحاب الأعمال الذين يطلبون من خلال إعلانات تبث في الموقع أعمالا كتابية بمقابل 10$ للموقع ومن ثم يقوم أعضاء الموقع من أصحاب المهارات المستقلين بعرض خدماتهم. يقدم الموقع أيضاً عدداً من المقالات التي تقدم نصائح للكتابة، كما يتيح ربطه بشبكات التواصل الاجتماعي، وهو ما يحقق انتشارًا أكبر ينعكس على العمل.

10- Fiverr

أحد أفضل مواقع الخدمات المصغرة، حيث يعد فرصة مثالية وسريعة لكسب المال، ناهيك عن  قدرة الوصول إلى الجمهور "الترافيك" الذي يوفر لك احتلال ترتيب متقدم فيه مكاسب مالية أخرى. الموقع لا يسمح باستخدامه لمن هم دون 13 عاماً، كل ما عليك فعله هو كتابة ونشر إعلان عن خدمتك التي تستطيع القيام بها بصيغة مناسبة، وشرح مبسط للمنتج الذي ستقدمه. ستحصد 5 US$ يحصل منها الموقع على دولار واحد كعمولة، مع العلم أن الدفع لك يكون مسبقًا. تتنوع فئات الخدمات المقدمة ما بين (الترجمة، وصناعة الفيديوهات الإعلانية، بالإضافة الى الكتابة والتي تتنوع بين المقالات والتدوين والتدقيق اللغوي والبيانات الصحفية والكتابة الابداعية).

تحمل الصورة رخصة النطاق العام على موقع بيكساباي، بواسطة StartupStockPhotos.