أهمية الصوت

АвторIJNetJun 16, 2022 в صحافة الموبايل
صورة يوسف عمر

تمثل المرئيات نصف التجربة عند مشاهدة الفيديوهات. لذا يمكن لجودة الصوت العالية أن تعطي المشاهدين شعورًا بأنهم موجودون داخل الحدث أو أن تساعد في إيصال شعور معين لهم. وفيما يلي بعض النصائح للاستخدام الأمثل للصوت في فيديوهاتك:

1. استخدم الصوت لنقل الواقع وحقيقة ما يحدث حقًا، وليس للتلاعب بمشاهديك. ففي حين يمكنك استخدام عدة طبقات صوتية لتحسين محتوى الفيديو (مثل صوت إقلاع الطائرة)، إلا أنّ أخلاقيات الصحافة تنهي عن التضليل من خلال الصوت (مثل إضافة أصوات الصراخ والعنف إلى فيديو عن مظاهرات سلمية).

2. استخدم المؤثرات الصوتية، خاصة في الانتقال ما بين المشاهد. يمكن أن تساعد المؤثرات البسيطة في إضفاء الزخم إلى الفيديو، مما يحافظ على تفاعل المشاهدين.

3. ركّز على نوعية الصوت. فالصوت الذي تحدثه إطارات السيارة فوق الحصاة عند الاقتراب من الرصيف أو صوت الخطوات الناعم فوق الرمال يمكن أن يساعد في خلق شعور بالتواجد في قلب الحدث. وتذكر النقطة الأولى، وهي التركيز على الأصوات التي تعطي شعورًا واقعيًا لما يحدث.

4. الموسيقى التصويرية مهمة ويمكنها أن تثير مشاعر معينة. فيمكنك مثلًا أن تستخدم الإيقاع السريع لمشاهد الحركة، بينما تناسب الموسيقى الناعمة المشاهد الحزينة. وتذكر أن تستخدم الموسيقى المجانية المتاحة بدون حقوق ملكية، والتي تقدمها العديد من شركات الأرشفة الإعلامية.

شارك المركز الدولي للصحفيين، التابعة له شبكة الصحفيين الدوليين، مع مشروع ميتا للصحافة ومشروع Seen في برنامج رواة قصص الفيديو عبر فيسبوك - أفريقيا.