كلمة العام "NFT".. كيف دخلت عالم الصحافة وما أهميتها؟

Автор رأفت ناصر
Mar 15, 2022 в موضوعات متخصصة
صورة

في ظلّ التحول العالمي نحو الفضاء الرقمي، ومع دخول الكثير من الأدوات والميزات الرقمية عالم الإقتصاد والمال والتكنولوجيا، بدأت المؤسسات الإعلامية منذ مدة ليست ببعيدة تأخذ هذا المنحى.

ووفق استطلاع نشر في تقرير لمعهد رويترز، قال ما يقارب ستة من كل عشرة صحفيين مجيبين (59٪) إنّ عائداتهم زادت خلال العام الماضي، على الرغم من أنّ أكثر من النصف (54٪) أبلغوا أيضًا عن مشاهدات ثابتة أو متراجعة للصفحة، ولفت التقرير إلى أن الناشرين أفادوا بأنّ الإعلان الرقمي قد ازدهر مع زيادة عدد الأشخاص الذين يشترون عبر الإنترنت، كما زادت عائدات الاشتراكات.

إنطلاقًا ممّا تقدّم، تسلّط شبكة الصحفيين الدوليين الضوء على حالة رقمية ستشكل هدفًا للكثير من المؤسسات خلال العام 2022، وهي الـNFTs، والتي يُمكن أن تعتبر مصدرًا جديدًا لتجني المؤسسات الإعلامية الإيرادات، فما هي؟

الـNFTs هي أصول مشفرة على "بلوك تشين" مع رموز تعريف فريدة وبيانات وصفية تميّزها عن بعضها البعض. وأصبحت NFT كلمة العام لقاموس Collins Dictionary لعام 2021 ، متفوقةً بذلك على العملات المشفرة وغيرها، وهي وصف لشهادة فريدة يمكنها تسجيل ملكية أي عنصر رقمي مثل عمل فني أو صورة فوتوغرافية أو حتى قصة إخبارية أصلية، ويتم الإيداع في "بلوك تشين عام لا مركزي" يعمل كسجل للملكية.

ما تحتاج معرفته عن NFTs  

-        NFTs هي رموز تشفير فريدة موجودة على "بلوك تشين" ولا يمكن نسخها.

-        يمكن استخدام NFTs لتمثيل عناصر من العالم الحقيقي مثل الأعمال الفنية والعقارات.

-        يسمح "تحويل" هذه الأصول الملموسة في العالم الحقيقي بشرائها وبيعها وتداولها بكفاءة أكبر مع تقليل احتمالية الاحتيال.

-        يمكن أيضًا استخدام NFTs لتمثيل هويات الأفراد وحقوق الملكية.

أهمية الـ NFTs

تجعل الـ NFTs كل رمز مميزًا ولا يمكن الاستغناء عنه، مما يجعل من المستحيل أن يكون الرمز مساويًا لآخر. إنها تمثيلات رقمية للأصول وقد تمّ تشبيهها بجوازات السفر الرقمية لأنّ كل رمز يحتوي على هوية فريدة غير قابلة للتحويل، وذلك لتمييزها عن الرموز المميزة الأخرى، كما أنها قابلة للتوسعة، مما يعني أنه يمكنك الجمع بين رمز وآخر لـ"إنتاج" رمز ثالث فريد.

ويؤدي تحويل الأصول المادية إلى أصول رقمية إلى تبسيط العمليات وإزالة الوسطاء، بحيث تُلغي على سبيل المثال NFTs التي تمثل الأعمال الفنية الرقمية أو المادية على "بلوك تشين" الحاجة إلى الوكلاء وتسمح للفنانين بالتواصل مباشرة مع جماهيرهم.

أبرز الأمثلة حول NFTs

يوتيوب

أطلق يوتيوب أدوات جديدة للمبدعين وصنّاع المحتوى المرئي لتوسيع مصادر الدخل، بما في ذلك السماح للمبدعين ببيع المحتوى على أنه NFT حتى يتمكن المتابعون من "امتلاك" مقاطع الفيديو.

وقال مدير الإنتاج في يوتيوب، نايل موهان: "نعتقد أنّ التقنيات الجديدة مثل بلوك تشين وNFTs يمكن أن تسمح للمبدعين ببناء علاقات أعمق مع معجبيهم"، وأضاف: "معًا، سيتمكنون من التعاون في مشاريع جديدة وكسب المال بطرق لم تكن ممكنة من قبل".

وكالة أسوشييتد برس

أطلقت وكالة أسوشييتد برس سوقًا لـ NFTs تم إنشاؤه بواسطة مزود تكنولوجيا البلوك تشين Xooa، حيث يمكن لهواة الجمع شراء التصوير الصحفي التاريخي والمعاصر الحائز على جائزة وكالة الأنباء. وقد تمّ طرح أول مزاد NFTs في يوم الإثنين 31 كانون الثاني/يناير.

وتضمنت المجموعة الأولية التي تم عرضها، التصوير الفوتوغرافي للمصورين الصحفيين الحاليين والسابقين في أسوشييتد برس  ومجموعة مختارة من الصور المحسّنة رقميًا لعملهم، كما شملت صور اسوشييتد برس الحائزة على جائزة Pulitzer.

 مجموعة أم بي سي

أعلنت مجموعة أم بي سي عن إصدارها لأول مجموعة NFT خاصة بها وهي "فنانيس جينيس"، والتي تقدم شخصياتها الأكثر شهرة إلى مجتمع أوسع من محبي الـ NFT  والمتخصصين وهواة الجمع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال فاضل زهر الدين، مدير مجموعة وسائل الإعلام الناشئة في مجموعة أم بي سي، إن "فنانيس هي واحدة من الأكثر نجاحًا وشهرة في العالم العربي، وفي هذا العصر من الابتكار المستمر، نريد أن نكون في طليعة الفرص الناشئة في NFT وBlockchain وMetaverse، وتحقيقًا لهذه الغاية، نحن ملتزمون بقيادة الابتكار، وسيتم إصدار شخصيات فنانيس المحبوبة لدينا على أنها NFTs، كخطوة أولى"، وأضاف زهرالدين: "أنا متفائل بأن هذه الخطوة الأولى في عصر NFT ستمهّد الطريق لـ MBC لتوسيع وجودها في عالم عناوين IP الرقمية".

وفي أمثلة أخرى، نشر المؤثر في عالم الأعمال برنارد مار مقالًا حول الأمثلة التي طبعت عالم NFTs حتى الآن وفي ما يلي نستعرض أبرز ما ذكره:

Beeple’s  بيبلز

العمل الفني الرقمي من بيبلز هو أول NFT تم بيعه في دار مزادات كبير، حيث باعت دار كريستي هذا الأصل في المزاد مقابل 69 مليون دولار أميركي.

ميمورابيليا من ويليام شاتنر

أصدر الممثل ويليام شاتنر مجموعة من تذكارات NFTs الشخصية المستقاة من حياته المهنية التي استمرت على مدى 60 عامًا. باع 125000 وحدة في 9 دقائق، بما في ذلك بعض الصورة القديمة جدًا، وصورة لشاتنر وهو يعانق ليونارد نيموي، النجم المشارك في ستار تريك، وصورة أشعة سينية لأسنان شاتنر.

Grimes WarNymph

حققت المغنية ومؤلفة الأغاني Grimes مبلغ 5.8 مليون دولار من بيع مجموعة من 10 NFTs. كان الأصل الأكثر مبيعًا هو مقطع فيديو فريد من نوعه يسمى "Death of the Old" بيع بمبلغ 389000 دولار.

Nyan Cat

تم بيع عرض فني مشفر لميم GIF Nyan Cat مقابل 590 ألف دولار في مزاد عبر الإنترنت، في أول دخول للمبدع كريس توريس إلى عالم NFT.

أول تغريدة لـ "جاك دورسي"

باع الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، جاك دورسي، أول تغريدة له والتي نشرها في آذار/مارس 2006، وقد تم بيع التغريدة كرمز غير قابل للاستبدال (NFT) بحوالي 3 ملايين دولار.

لقطات من دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين

Top Shot هو سوق NFT لبيع وشراء وتداول مقاطع الفيديو الخاصة بلحظات الدوري الاميركي للمحترفين - شعارهم هو "امتلك أفضل لقطات NBA".

تُعد لقطة ليبرون جيمس وهو يسجل بطريقة "الدنك" في مواجهة هيوستن روكتس حاليًا أعلى الأصول ربحًا، حيث تم بيعها مقابل 387000 دولار.

تاكو بيل

أنشأ عملاق الوجبات السريعة تاكو بيل سلسلة من صور GIF مستقاة من أطباق ضمن قائمة الوجبات الخاصة به، ثم باعها عبر الإنترنت كـ NFTs. تم بيع الرموز المميزة في غضون دقائق من الإطلاق.

كوارتز ونيويورك تايمز

أما في عالم الصحافة والذي تطمح فيه المؤسسات الإعلامية للمحافظة على استمراريتها وتحقيق الأرباح التي تسمح لها بذلك، فقد أشار تقرير لمعهد رويترز إلى أنه من المتوقع رؤية المزيد من استخدامات NFT التي تتجاوز الأعمال الفنية.

حيث لفت التقرير إلى أنه يمكن للناشرين البدء في تجربة تحقيق الدخل من الأرشيفات التي تذكر أفراد العائلة، أو بيع مزايا العضوية الفريدة بالمزاد. وهذا بدوره سيتطلب تغييرًا تدريجيًا في سهولة الاستخدام وطرق الوصول إلى التكنولوجيا.

ولفت التقرير إلى أنّ المؤسسات الإعلامية بدأت فعلا باختبار هذه التجربة، وأشار التقرير إلى أن كوارتز اصبحت أول من باع مقالاً إخباريًا مقابل 1800 دولار، كما قامت صحيفة نيويورك تايمز بعدها بتحصيل إيرادات كبيرة بطريقة مماثلة - حيث تبرعت كلتا المؤسستين بالأموال للأعمال الخيرية.

وقال التقرير إنه غالبًا ما يتم بيع NFTs مع مزايا إضافية وفي حالة نيويورك تايمز كانت عبارة عن رسالة صوتية من مضيف The Daily podcast مع فرصة لإدراج اسم الفائز في الصحيفة.

وأشار الكاتب في نيويورك تايمز، كيفين روز إلى أن إجابات المشاركين حول سبب مشاركتهم في المزاد الذي أقامته الصحيفة في مزاد شراء NFts، تراوحت بين المتعة والترويج للذات وكذلك دعم سوق الـ Nfts.

من جهته، تمكن الصحفي والكاتب المستقل كايل تشايكا من تمويل نشرته الإخبارية الترفيهية والثقافية "Dirt" لمدة شهرين من خلال استخدام NFTs فقط، حيث حقق 33000 دولار في أسبوع واحد من بيع 131 NFTs، وقد تمكن من جني أكثر من 20000 دولار في أول 24 ساعة.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الاستخدام على أنسبلاش بواسطة شوبهام داج