قاعدة البيانات العراقية للخبيرات.. منصة إعلامية لدعم النساء في وسائل الإعلام

Автор منار الزبيدي
Jun 28, 2021 в موضوعات متخصصة
صورة

أطلق مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين منصة إعلامية عبر الإنترنت لدعم الخبيرات العراقيات العاملات في مختلف المجالات، وينشر المركز بياناته بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والكردية بهدف ضمان استقبال ووصول المعلومات من والى الجميع.

وتتضمن المبادرة المدعومة من منظمة انترنيوز الدولية وبتمويل من منظمة سيدا ضمن مشروع أصواتنا في العراق إنشاء منصة الكترونية متخصصة، تضمّ قاعدة بيانات دقيقة حول الخبيرات في العراق ضمن المجالات المختلفة، كما توفر منصة "قاعدة البيانات العراقية للخبيرات النسائية IDWE" وسائل التواصل مع الخبيرات وفق إطار حماية الخصوصية.

أهداف المبادرة

وبحسب مدير مركز ميترو دياري محمد، فإنّ الهدف العام من المنصة يكمن بدعم النساء والفتيات الموهوبات ذوات الخبرة في المجتمع العراقي، من خلال رفع أصواتهن في وسائل الإعلام عبر برامج الحوار من أجل ترسيخ دورهن في الحياة العامة إضافة الى المساهمة بتحقيق المساواة بين الجنسين في جميع البرامج ودعم التواصل الفعال بين النساء المتخصصات ووسائل الإعلام من خلال زيادة مشاركتهن في التقارير الإخبارية.

إقرأوا أيضًا: صحفيات عراقيات حققنَّ طموحهنَّ عبر شبكة الصحفيين الدوليين

كما يولي المشروع أهمية كبيرة لإظهار صوت النساء وتحسين صورهن في وسائل الاعلام لضمان إحداث مشاركة فعالة في بناء الديمقراطية وإعادة الإعمار وجهود البناء.

صورةمدير مركز ميترو دياري محمد

ويضمّ الموقع الذي تمّ بدء العمل به في وقت قريب بيانات لخبيرات نسائية متخصصات من أقصى شمال العراق وحتى جنوبه ويقدر عددهن بحوالي (300-350) والعمل جارٍ لتسجيل أعداد اضافية.

خلفية المبادرة

تقوم منظمة انترنيوز بإعداد قاعدة بيانات وطنية للخبيرات العراقيات في تخصصات مختلفة مثل الاقتصاد والسياسة والصراع والمصالحة وإعادة الإعمار والعلوم وغير ذلك، والتي يمكن أن يستخدمها الصحفيون العراقيون الذين يبحثون عن موارد أو خبراء في أي مجال معين وستقوم المنظمة بتكليف منظمة محلية مختصة بالشأن الصحفي بوظيفة تحديث قاعدة البيانات على أساس سنوي.

يعتمد هذا النشاط على الخبرات التي تم جمعها في إطار مشروع "تمكين المرأة" في تنزانيا حيث تم إنتاج دليل لموارد المرأة، بالإضافة إلى مبادرة "متحدون للأخبار"، حيث يتم دعوة انترنيوز واللاعبين الإعلاميين الدوليين لدمج المزيد من الموارد النسائية المتساوية في محتوى الوسائط حول العالم.

ولذلك فإنّ مهمة الموقع تتضمن تقديم المساعدة في ايجاد قاعدة بيانات تخص النخبة النسائية وفي مختلف المجالات ومن جميع المحافظات العراقية، كما أنه يستعين بكافة الوسائل والطرق من الأفلام والمقالات والدراسات والتجارب العملية الموثقة، لتكون قاعدة البيانات أساسًا يعتمد عليه في الدفع من اجل المساواة الجندرية والمساهمة الفعالة للنخب النسوية بشكل خاص والنساء بشكل عام في بناء مستقبل البلاد والتي لن تتحقق بدون مشاركة واسعة للنساء.

قاعدة البيانات

تعمل المنصة وفق آلية جمع المعلومات عن النساء والفتيات العراقيات، اللواتي يتمتعن بخبرات في المجالات المختلفة والمتعددة ويمكن القول إنّ الموقع مخصص للنساء المتمتعات بالخبرة في مجال معين سواء كانت تلك الخبرة عن موهبة فطرية أو دراسة علمية، وتكون قد تراكمت لديها في المجال المختصة به.

فإذا توفرت لدى المشاركة الخبرة والموهبة في مجال معين، يمكن لها التسجيل في قاعدة بيانات النساء الخبيرات، وبعد الموافقة على الشروط والأحكام الخاصة بالمنصة، من خلال النقر على زر تسجيل حساب جديد في اعلى الجهة اليسرى من الصفحة الرئيسية للمنصة، يمكن للمسجلة على المنصة أن تحذف او تعدل المعلومات الخاصة بها.

إقرأوا أيضًا: تجربة الصحافة البيئية في العراق وإرشادات لإنتاج القصص

لقد تم تصميم المنصة بشكل مبسط وميسر وبنظام حماية تقني عالي المستوى يسهل على الخبيرات التسجيل بدون تعقيدات. كما تتخذ المنصة التدابير الأمنية اللازمة لحماية المعلومات والحفاظ على عدم وصول غير المصرح لهم الى تلك المعلومات، وتحكم المنصة خاصية تعديل المعلومات فالأمر يتطلب ترخيصًا مسبقًا، للحفاظ على شفافية المعلومات وخصوصيتها وحمايتها من العبث.

كما تقيد المنصة وصول المعلومات الشخصية الى شركاء ميترو الذين قد يحتاجون الى معرفة هذه المعلومات من أجل تقييمها أو تطويرها أو تحسينها، ويكون الأفراد مقيدين بالتزامات السرية والخصوصية وقد يخضعون لإجراءات تأديبية بحال فشلوا في الوفاء بهذه الالتزامات.

كيفية التسجيل

يمكن للخبيرة تسجيل بياناتها بمجرد الدخول الى المنصة عبر الموقع الالكتروني، حيث تظهر الصفحة الرئيسية التي تحتوي على أبواب عدّة، تحمل واحدة منها عنوان "سجل خبرتك جديد". عند الضغط عليها ستظهر صفحة حقل المعلومات التي تتضمن معلومات عامة وشاملة عن الخبيرة ومجال تخصصها وخبرتها وبيانات الاتصال بها وبمجرد اكمال ملء الحقول، سيتم حفظ البيانات وبهذا ستنضم الخبيرة الى القائمة المعلنة عبر المنصة.

كما تمتاز المنصة بسهولة التعامل معها من قبل الجهة أو الشخص الذي يبحث عن خبيرة في مجال معين ويتوفر ذلك بمجرد الدخول الى الصفحة الرئيسية، حيث تظهر مجموعة من الخيارات المحددة حول الإسم، الشهادة، مجال الخبرة، المهنة واللغة وغير ذلك من المواصفات المطلوب البحث عنها والتواصل معها.

لائحة أخلاقية

لقد وضع مركز ميترو لائحة اخلاقية معلنة وهي بمثابة اتفاق بين المستخدمين والفريق المراقب للموقع أو الجهة التي تدير الموقع، وتتضمن لائحة المبادئ الاخلاقية نقاطًا عدّة أبرزها: إعطاء الحق المطلق لفريق الموقع في تعديل أو إزالة أو حذف المحتوى المقدم من المستخدمين وهذا الحق يرتبط ببعض الاعتبارات، مثل وجود اساءة مباشرة او غير مباشرة لشخص او مجموعة اثنية او طائفية او جندرية وأيضا في حال وجود أي صور أو محتوى يخالف الآداب العامة المتفق عليها وفق القانون وهذا الحق يسري في حال وجود محتوى يثير الفتن والنعرات والتطرق الى مواضيع تبتعد عن الهدف من الموقع اضافة الى نقاط أخرى.

وفي حال عدم الالتزام بتلك اللائحة الاخلاقية يحق لفريق العمل اتخاذ الاجراءات الضرورية مثل الحذف الجزئي او التعديل كما يحق له منع النشر او طلب تعديل المادة المنشورة.

ويؤكد مدير مركز ميترو أنّ فريق عمل منصة الخبيرات العراقيات ما زال يعمل وبشكل فعال لجمع أكبر عدد ممكن من الخبيرات العراقيات وتسجيل بياناتهن وسيتم الاعلان رسميًا عن المبادرة في نهاية مشروع اصواتنا الذي تنفذه انترنيوز في العراق بالتعاون مع شركائها المحليين.

إقرأوا أيضًا: إنترنيوز تقدّم منحًا طارئة للصحفيات في العراق

منار عبد الأمير الزبيدي، هي صحفية عراقيّة سلّطت الضوء في أعمالها على إعداد وتقديم البرامج الاعلامية المتعلقة بقضايا المرأة ودور الإعلام في مناهضة العنف ضد المرأة. حازت على المركز الثالث عربيًا في مجال الصحافة النسوية العراقية ضمن برنامج التوجيه الاعلامي بدورة 2016- 2017 الذي نفذه المركز الدولي للصحفيين.

الصورة الرئيسية لقاعدة البيانات العراقية للخبيرات النسائية.