Twitter Revue للصحفيين.. كيف تغرّد وتربح من نشرتك الإخبارية؟

Автор عمرو الأنصاري
May 6, 2021 в الإعلام الإجتماعي
صورة

تواصل منصات التواصل الاجتماعي سعيها الدؤوب نحو تطوير أدائها وتحديث أدواتها، رغبة منها في التحول من نقل الأخبار إلى إنتاجها في ظل منافسة حامية الوطيس على المستخدم.

تحت شعار "لنجعل تويتر موطنًا أفضل للكتاب" أعلن موقع التغريدات الأشهر في شهر كانون الثاني/يناير الماضي عن استحواذه على منصة النشرات الإخبارية "Revue"، قبل أن يشرع في دمجها مؤخرًا في واجهته تحت اسم " Newsletters" أو الرسائل الإخبارية، كأداة جديدة تقدم للصحفيين ومنتجي المحتوى والناشرين، لتحفيزهم على إنتاج الأخبار في شكل رسائل ونشرات تقدم للجمهور، سعيًا وراء تحسين تجربة المستخدم وجذب المزيد من أهل المهنة والمغردين، فضلاً عن مكافحة الأخبار الكاذبة بالضرورة بشكل غير مباشر من خلال نشر الأخبار الصحيحة.

"ريفو" المنصة الهولندية المتخصصة في رسائل البريد الالكتروني والنشرات الإخبارية والتي أتاحت الفرصة للعديد من الصحفيين والكتاب والناشرين والمدونين للربح من نشر رسائلهم ونشراتهم الإخبارية منذ تأسيسها عام 2015، باتت الآن متاحة كخيار داخل تويتر بجانب عملها المستقل كمنصة أو كملحق بالمتصفحات Firefox Edge" Chrome" لتعظيم الاستفادة من الجماهيرية الكبرى للعصفورة الزرقاء.

خدمة "Revue" صارت مجانية تمامًا بعد انضمامها لتويتر، ويمكنك اختيار أن تكون رسائلك الإخبارية التي ستنتجها مجانية أيضًا، أو باشتراك يدفعه القارئ. في حالة خيار الدفع مقابل المشاهدة تحصل المنصة على نسبة  5٪ - بعدما نجحت تويتر أيضًا في تخفيضها- عندما تعرف الأرباح طريقها إليك.

ماذا تنتظر ادخل إلى "تويتر" و"Revue" وصاحبنا في رحلة نشر رسالتك الإخبارية الأولى!

الخطوة الأولى هي إنشاء وإعداد الحساب ويكون بإحدى طريقتين، التسجيل بحسابك في تويتر، أو التسجيل المعتاد بالبريد الإلكتروني. بعد التسجيل قم باختيار الاسم والبلد والعنوان الدائم لنشراتك الإخبارية، والذي ينصحك الموقع بأن يتضمن اسمك واسم المحور الذي ستدور حوله موضوعات نشراتك الإخبارية.

من خيار الإعدادات، اختر التصميم المناسب لنشرتك والألوان التي تروق لك من بين خيارين تمنحك إياهم المنصة، اختر  أعضاء فريقك التحريري لنشرتك الإخبارية إذا كان لديك رغبة في ذلك -يمكنك أيضًا الاستمرار من دون فريق.

حان الآن وقت بناء جمهورك. من الخيار "Subscribers" يمكنك إضافة المشتركين في نشرتك الإخبارية بعدة طرق سواء باستيرادهم وتوجيه دعوة لهم للانضمام من البريد الإلكتروني، أو من ملف جهات الاتصال الخاصة بك، أو من خلال أداة "MailChimp " أو أداة "Zapier " أو حتى بإضافتهم يدويًا.

ليس هذا فحسب فقد وفرت "ريفو" طرقًا أخرى لصنع شعبية نشرتك الإخبارية بطرق غير مباشرة من خلال إضافة نموذج التسجيل في المواقع التي تمتلكها أو يمتلكها أصدقاؤك عن طريق الاتصال بالخدمات والأدوات التي وفرتها المنصة مثل: "WordPress " أو" Drupal " أو حتى عن طريق إضافة الكود البرمجي للموقع.

ها نحن  قد وصلنا لبيت القصيد. من الخيار "Create" يمكنك إنشاء النشرة الإخبارية بسهولة، حيث وفر "Revue" لوحة مصغرة لكتابة النشرة وتنسيقها تضم خيارات تنسيق العنوان الرئيسي"H1"، وخيارات إضافة الروابط والوسائط المتعددة.

"ريفو" تتيح نقل المحتوى يدويًا بطريقة السحب والإفلات، كما تتيح أيضًا استيراد المحتوى من خلال الخيار Integrations من عدة منصات: "فيسبوك" أو "تويتر" أو  "انستجرام" أو  ""Pocket أو " Medium  " أو " Refind  " أو " Instapaper  " أو " RSS feeds"  أو " Feedbin " أو " Dribbble " أو " Product Hunt "

لكن انتبه يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه في نشرتك الإخبارية ملكك أو لديك الحق في استخدامه، ويوافق سياسات "Twitter" و"Revue" التي تمتلك حق استخدام هذا المحتوى والتعديل عليه حتى لاتتعرض لإغلاق حسابك.

 عقب الانتهاء من إعداد النشرة الإخبارية للنشر ألقِ نظرة أخيرة عليها للمراجعة من الخيار "Preview". الآن تستطيع النشر مباشرة أو بنظام الجدولة لوقت محدد تراه مناسبًا لجمهورك.  

نشر الرسائل الإخبارية عبر المزامنة مع لينكد إن متاح أيضًا للاستخدام.

" Revue" تقدم قسمًا خاصًا بالإحصائيات يعتبر نموذج مصغر من إحصائيات جوجل، مقسم إلى 3 معايير، معيار الأداء ويتضمن متوسط معدل النقر ومتوسط معدل الفتح وعدد المشتركين وسعر النقرة، ومعيار النمو ويتضمن مصادر قدوم المشتركين إلى نشرتك والأعداد التي وردت من كل مصدر، ومعيار التفاعل والارتباط بما يتضمنه من أعداد المشاركات.

المتابعة المستمرة وتحليل أرقام المشاهدات عقب النشر مفيد للغاية في معرفة الموضع الحقيقي للأقدام، ويمكن لصانع الأخبار أن يستفيد من كل ما تقدمه المنصة من إحصائيات في تقييم تجربته ومدى صداها لدى الجمهور ومن ثم معالجة القصور وتطوير نشرته الإخبارية.

لتحويل النشرة الإخبارية الخاصة بك لخدمة مدفوعة باشتراك المستخدمين، قم بتحويل حسابك من Personal إلى Business ثم أدخل معلومات الفوترة الخاصة بك، واتصل بخدمة " Stripe"، ثم حدد المقابل الشهري الذي تطمح إليه. اختر الجمهور الذي سترسل إليه نشرتك وقم باختيار الأعضاء الذين اشتركوا في الخدمة المدفوعة، يمكنك أيضًا اختيار العامة في حال كانت نشرتك مجانية.

الصورة الرئيسية لمنصة النشرات الإخبارية "Revue" على تويتر