منصة "iCheck" التونسية للتحقق من الأخبار الزائفة والمغلوطة.. تعرّفوا إليها

Автор Asma Qandil
Apr 4, 2021 в مكافحة التضليل والمعلومات الخاطئة
صورة

أثرت مواقع التحقق من صحة الأخبار العربية محتوى شبكة الإنترنت بجهودها في التحري من صدقية الأخبار المغلوطة والزائفة التي تداهمنا على حساباتنا في الشبكات الاجتماعية، حيث تتبع هذه المواقع منهجية علمية في التحقق من الأخبار والصور والفيديوهات، والتي يقوم بها فريق من الشباب المدربين على توظيف أدوات تقصي الحقائق لكشف المزاعم والأكاذيب التي تروجها الكثير من الصفحات المنتشرة في الشبكات الاجتماعية.

وتصحبكم "شبكة الصحفيين الدوليين" في جولة ممتعة مع الأدوات والمنهجية التي تتبعها منصة "iCheck" التونسية، وهي مبادرة أطلقتها منظمة "أنا يقظ" المعنية بمكافحة الفساد المالي والإداري، وذلك لضمان حق الجمهور في المعرفة والحصول على أخبار صحيحة. وللدخول على صفحة المنصة على "فيسبوك" يمكنك النقر هنا، ولتصفح صفحتها على "تويتر" بإمكانك الضغط هنا، ويمكنك أيضاً متابعة صفحة المنصة على موقع إنستجرام" من خلال الضغط هنا.

صورة

في البداية، قم بتسجيل الدخول في المنصة من خلال كتابة اسمك، وبريدك الإلكتروني، وكلمة المرور وتأكيدها في الحقول المخصصة لذلك، كما يمكنك التسجيل من خلال حسابك على فيسبوك.

صورة
وهناك الكثير من الخدمات التي تقدمها منصة "iCheck" للمستخدمين مثل:

  • إمكانية البقاء على اطلاع دائم بآخر المستجدات في مجال مكافحة الفساد من خلال كتابة بريدك الإلكتروني لتصلك كافة النشرات الإخبارية التي يصدرها الموقع.
  • تتفاعل المنصة مع المستخدمين الذين يريدون التأكد من صحة الأخبار، حيث يمكنهم إرسال روابط الأخبار أو القصص أو الفيديوهات التي يريدون التحقق منها، واختيار المنصة التي نشرت فيها هذه النوعية من المضامين، واختيار تصنيف الخبر من وجهة نظرهم سواء أكان "خبرًا زائفًا"، "خبرًا صحيحًا"، "صورة مضللة"، "خبرًا زائفًا نسبياً"، "خبرًا صحيحًا نسبياً"، "خبرًا ساخرًا"، "عنوانًا مضللاً"، وذلك من خلال النقر هنا.
  • يوجد قسم مخصص لـ"مصادر الإخلالات" والذي يوثق عدد مصادر الإخلالات التي اخترقتها بعض المواقع والمنصات حيث يمكننا معرفة عدد المرات التي أخل بها كل موقع بالمعايير المهنية للتغطية الإخبارية، ويمكنك تصفح هذا القسم من خلال النقر هنا.
  • هناك مدونة تابعة للمنصة، والتي تُتيح للمستخدمين كتابة المقالات، ويمكنك تصفحها من خلال النقر هنا.

صورة

 

وبعدها قم بالبحث في الموقع عن الأخبار التي تم التأكد من صدقيتها، وذلك من خلال النقر هنا، حيث ستجد ثلاثة تصنيفات للأخبار وهي: "الأخبار الزائفة"، و"الأخبار الصحيحة"، و"العناوين المضللة".

وعندما تضغط على أي من "الأخبار الزائفة" المنشورة بالمنصة، فستجد المعلومات الآتية: المواقع وشبكات التواصل الاجتماعي التي روجت للخبر الكاذب، والمصادر التي اعتمد عليها فريق العمل لكي يتم التحقق من الخبر، وأيقونة مخصصة لمشاركة الخبر الذي تم التحقق منه.

وحول منهجية العمل التي تتبعها منصة "iCheck" في "انتقاء الأخبار"، فتتمثل في اختيار الأخبار المراد التحقق من صدقيتها وذلك من خلال الأخبار المتداولة بكثرة على الشبكات الاجتماعية، والأخبار التي يقوم بإرسالها مستخدمو الشبكات الاجتماعية إلى المنصة.

والمرحلة الثانية هي "تقسيم العمل": يقوم فريق عمل المنصة بعملية التحقق من صحة الأخبار وتفنيدها، وإرسال المواد الخبرية التي تم التحقق منها إلى رئيس تحرير الموقع لضمان جودة عملية التحقق التي قام بها فريق العمل، وللتأكد من صحة الخطوات التي أجراها المسؤولون قبل خطوة النشر.

  • أهمية الرجوع الى المصدر: يقوم فريق عمل الموقع باستخدام خاصية البحث العكسي عن الصور للتحقق من الصور المنشورة بصفة كبيرة على الإنترنت، كما يتم استخدام أداة "Invid Tool"، حيث تمكننا الأداة من معرفة مصدر الفيديو وسياقه، أما تصريحات المصادر فيتم التأكد من أنها صحيحة من عدمه من خلال الرجوع إلى تصريحات المسؤول التي أدلى بها.
  • مرحلة رجع الصدى: يُتيح الموقع للمستخدمين إمكانية إبداء آرائهم في دقة المعلومات حتى بعد نشرها، كما يزود الموقع المستخدمين بالمصادر، والمعلومات.
  • الصورة الرئيسية في الموضوع حاصلة على رخصة المشاع الإبداعي على موقع "Unsplash" ويمكن الاطلاع عليها من خلال الضغط هنا.
  • الصورة رقم (2) حاصلة على رخصة المشاع الإبداعي على موقع "Pixabay" ويمكن الاطلاع عليها من خلال الضغط هنا.
  • الصورة رقم (3) حاصلة على رخصة المشاع الإبداعي على موقع " Freepik" ويمكن الاطلاع عليها من خلال الضغط هنا.
  • الصور الأخرى المنشورة في الموضوع مأخوذة من منصة "أنا يقظ".