10 كتب عن الصحافة عليك قراءتها في بداية مشوارك المهني

porأحمد العطار
Jan 10, 2020 em موضوعات متخصصة
كتب

تشكل القراءات المهنية جزءًا كبيرًا من تكوين الصحفي في بداية مشواره العملي. وتمثل بعض الكتب حجر الزاوية في بناء شخصية الصحفي، وفهمه لمهنة الصحافة ومبادئها وأدواتها وتطوراتها وطرق ممارستها بشكل أفضل.

في هذا المقال، تقدّم شبكة الصحفيين الدوليين مجموعة من الكتب التي تساعد الصحفيين المبتدئين في تلقي الخبرات والمعلومات حول مهنة الصحافة وتطوراتها وكل ما يتعلق بها.

1- الصحفي العالمي

الصحفي العالمي كتاب ألّفه ديفيد راندال كبير محرري الأخبار في الإندبندنت. ويضم بين صفحاته أفضل النصائح والعبر التي تعلمها المؤلف وجمعها طيلة ثلاثة عقود من عمله كصحفي.

وتشمل نسخة الكتاب عددًا من الخصائص التكوينية التي رأى ديفيد ضرورة توافرها في الصحفي، ليكون مراسلًا جيدًا، والتقنيات التي ينبغي للصحفي اكتسابها، مع توضيحه لأساليب جديدة حول طريقة كتابة التقارير الصحفية، وكيفية التعامل مع الأرقام والإحصاءات والمصادر، ولم يغفل الكاتب الحديث عن الكتابة الإلكترونية والمهارات الاستثنائية التي تتطلبها.

يمكنك تحميل الكتاب مباشرة من هنا.

2- صناعة الخبر في كواليس الصحافة الأمريكية

يعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب التي تناقش صناعة الخبر في الصحافة الأمريكية، هذا الكتاب الذي وضعه اثنان من الصحفيين الأمريكيين جمعا بين العمل الميداني والأكاديمي هما جون ماكسويل هاملتون وجورج أ كريمسكي، يحمل خلاصة خبرات المؤلفان الصحفية، ويحكي تجربتهما طوال عقود في كواليس كبرى المؤسسات الإعلامية الأمريكية، وهو مقسم إلى ثمانية فصول، تدور حول أسس العمل الصحفي والصحافة من داخل الكواليس، وكيفية تعامل المراسلين الصحفيين، وكيفية تحرير الأخبار، وطبيعة العمل الصحفي بشكل عام، وآليات المهنة.

وينقل المؤلفان خبرتهما إلى الصحفيين في كيفية التفكير بشأن صحيفتهم وما فيها، وعن مصادر الخبر ومظهر الصحيفة، والجمهور والصحافة، ومزايا الصحفيين وعيوبهم، والتسويق، والكثير من المواقف التي مرا بها وكيف تعاملا معها، وغير ذلك من المحاور المهمة.

يمكنكم تحميل الكتاب من هنا.

3- على درب الحقيقة

هو أول دليل تدريبي للصحفي الاستقصائي في العالم العربي صادر عن شبكة اعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية "أريج"، وقامت بإعداده مجموعة من الخبراء المتخصصين والصحفيين من جنسيات مختلفة عربية وأجنبية ممن يمتلكون سنوات طويلة من الخبرة في الصحافة الاستقصائية، وهم يسري فودة، بيا ثوردسن، رنا الصباغ، نيلر هانسون، لوك سنغرز، فلمنغ سغيث، يحيى شقير، محمد قطيشات، وتحت إشراف الدكتور مارك هنتر أستاذ الإعلام والصحافة الاستقصائية في كل من جامعة باريس 2 وانسياد.

يضع هذا الدليل بين يديك حزمة نصائح حول أساليب وتقنيات تتعلق بأساسيات صحافة الاستقصاء لتسليح الصحفي بكل ما يحتاجه من معلومات وأدوات ومهارات ومصادر لممارسة الصحافة الاستقصائية باحترافية، كما يعرض الدليل مجموعة من التحقيقات الاستقصائية التي أنجزها صحفيون بمساعدة هذا الدليل، وحققت نجاحًا باهرًا.

يمكنك تحميل هذا الدليل من هنا.

4- دليل الصحافة المستقلة

دليل يقدم مقدمة موجزة لأسس ومبادئ الصحافة كما تمارس في الأنظمة الديمقراطية، وصحافة تحاول أن تستند إلى الحقيقة وليس إلى الرأي، ألفته الخبيرة الصحفية الأمريكية ديبرا بوتر التي ترأست مجموعة من المؤسسات والمراكز الصحفية المرموقة، وتقدم فيه الكاتبة بشكل مركز وجذاب مجموعة من القواعد وتقنيات الكتابة الصحفية حسب كل وسيلة إعلامية، صحف، إذاعة، تلفزيون، مواقع إلكترونية، كما تقدم ديبرا التعريف بالقصة الخبرية وتحرير الخبر الصحفي والمبادئ الأخلاقية والمصادر.

يمكنك تحميل الدليل مباشرة من هنا.

5- صحافة الهاتف المحمول

دليل "صحافة الهاتف المحمول" أعدَّه مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير، ويحتوى الدليل على إرشادات هامة للصحفيين عند استخدام الهاتف المحمول منها ما هو متعلق بالمهارات المطلوبة أو بالمعدّات اللازمة للحصول على صور ومقاطع فيديو ذات جودة عالية، إضافة لتطبيقات تحرير الفيديو وإضافة الصوت والمونتاج والبث المباشر والإرسال وغيرها.

حمله مباشرة من هنا.

6- دليل المراسل الصحفي

دليل المراسل الصحفي هو خلاصة الخبرات الواسعة لصحفيي وكالة رويترز للأنباء. يقدم الدليل أمثلة على الممارسات التي اتبعها صحفيو وكالة رويترز للأنباء طيلة تاريخ الوكالة البالغ 150 عاما.

 ويقدم للمراسل الصحفي كل ما يمكن أن يحتاجه في عمله، بدءًا بمهارات الحصول على الأخبار والوصول إلى المصادر وكذلك تقنيات الكتابة الصحفية الجيدة، ودور الصحفي في المجتمع وغير ذلك.

التحميل مباشرة من هنا.

7- التحقق من صحة المحتوى الرقمي في حالات الطوارئ

صادر عن مركز الصحافة الأوروبي للمؤلف كريج سيلفرمان، من معهد بوينتر، ويغطي الدليل مجموعة من أنواع مختلفة من أدوات وأساسيات التحقق والتحقيق، ومتوفر بلغات متعددة منها العربية.

 ويشرح الدليل للصحفيين طرق استعمال البرمجيات مفتوحة المصدر في العمل الصحفي للتحقق مما ينشر على شبكات التواصل الاجتماعي وتعقب الشائعات والأخبار المزيفة أو للعمل على تحقيقاتهم الاستقصائية بشكل عام.

ويقدم الدليل قائمة  متكاملة من الأدوات الرقمية التي يحتاجها الصحفي في جميع المراحل التنفيذية لعملية التحقق.

يمكنك الوصول إليه للقراءة أو التحميل من هنا.

8- العالم كما تراه

يساعد هذا الدليل، الذي  نشرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) العربية، صحفيي التلفزيون والراغبين بتطوير مهاراتهم في صناعة التقارير التلفزيونية.

ويتضمن الدليل إرشادات خاصة بالتجهيزات والتصوير والإضاءة كما يحتوي على نصائح مستقاة من خبرات متراكمة في كيفية التخطيط للعملية الإنتاجية وكتابة النصوص.

يمكنك التحميل مباشرة من هنا.

9- الحرية في المرة القادمة

الكتاب ألفه الصحفي الحُر جون بلجر، ويتضمن 4 أقسام لأربعة تحقيقات صحفية دولية لبلجر حول: قضية جزيرة تشاغيوس، والقضية الفلسطينية، والعنصرية في جنوب أفريقيا، وأفغانستان.

تقارير جون بلجر الحية -وهو شاهد عيان- ومقابلاته المتماسكة مع الأقوياء المدعومة بالبحث شديد الدقة- بجانب أنها تفجر أسراراً، وتسلط ضوءاً كاشفا على أحداث أودعت في الظلال بفعل فاعل، فأنها أيضا تعتبر نموذجا مكتملا للتحقيق الصحفي يمكن للصحفيين في بداية مشوارهم المهني الرجوع إليه ودراسته.

يمكنك الوصول للكتاب من هنا.

10- 100 سؤال عن الصحافة

يأخذ الكاتب طلعت همام، قارئ الكتاب في جولة بسيطة وممتعة في عالم الصحافة والإعلام من خلال 100 سؤال حول معظم مواضيع الصحافة وإجاباتهم، من نشأة العلم وتطوره وأساسياته وأصوله وحتى تطبيقاته، وذلك كله بأسلوب ممتع للمتلقي.

يمكنكم تحميل الكتاب مباشرة من هنا.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الاستخدام