10 تحديثات وتطبيقات مهمة للصحفيين

porأماني شنينو
Aug 27, 2018 em صحافة الجوال

يتزامن التنافس بين الشركات العالمية والمبرمجين لتحديث برامجهم وإصدار تطبيقات، مع تنافس الصحفيين على إنتاج أعمال أسرع وأفضل أو أدوات تساعدهم في عملهم، لذا نجد يومياً تطبيقات جديدة، تختلف بالمميزات التي تقدّمها.

وفي هذا الصدد، تقدّم شبكة الصحفيين الدوليين تحديثات وتطبيقات مهمة:

أولاً: تطبيقا أخبار جوجل وMicrosoft News

هما تطبيقان متوفران على الأندرويد و IOSللأخبار ويتنافسان على تقديم الأخبار للمشتركين بصورة أسرع وأسهل ويعدّان من الأدوات المهمة للصحفيين، حيث أن كلاً منهما يقدّم الأخبار من مختلف الصحف الدولية مثل واشنطن بوست ونيويورك تايمز، وفيما يلي أهم الميزات لهما:

وجود الوضع الليلي لإمكانية التصفح ليلاً بإضاءة خافتة مريحة للعين.

بناء على اهتماماتك وميولك يتم تقديم الأخبار لك مرتبة حسب أولوياتك بالبحث.

إمكانية قراءة المزيد عن الموضوع وكل ما يتعلق به من فيديوهات وقصص ومشاهدة مصادر الأخبار الرئيسية.

تطبيق أخبار جوجل 

تطبيق مايكروسوفت نيوز

ثانياً: الجديد لدى تطبيق Snapchat

أصبح هناك فلاتر جديدة تتفاعل مع صوتك يعني مثلاً عندما تقول OK سيظهر لك فيلتر يدل على كلمتك، وهذا من شأنه جعل سناباتك المصورة أكثر فعالية ومعبرة عما تقوله في أي موضوع كان.

يمكنك تسجيل وإرسال فيديو للستوري مدته أكثر من دقيقة.

عندما تعلق على أي حساب يقترح لك حسابات مشابهة لها في المحتوى والتصنيف.

ثالثاً: تحديثات في WhatsApp

يختبر واتساب ميزة جديدة وهي التحذير من الروابط غير الموثوقة ويوضح ذلك من علامة تحذير باللون الأحمر على نفس الرابط قبل الدخول له للحد من الروابط الوهمية أو روابط الإعلانات المزيفة.

تم إطلاق ميزة المكالمات الجماعية عن طريق الفيديو، وهي مهمة لعقد اجتماعات أو مقابلات عن بعد، حيث أن واتساب معروف بعمليته في عالم الصحافة والأعمال بشكل عام.

رابعاً: IHR Employer

هو تطبيق جديد للصحفيين الباحثين عن عمل تستطيع من خلاله إنشاء سيرتك الذاتية وتسجيل ورفع الفيديو، للتقديم على الوظائف التي تريدها وبشكل مجاني، وبإمكانك إرسال الفيديو ومشاهدة ردود الفعل عليه أسفل الفيديو المُرسل.

خامساً:  Duolingo  

واحد من أهم التطبيقات التي تقدم لك تعلم واكتساب لغات حية عديدة، مع إمكانية تعلم لهجات اللغات المختلفة، كالفرنسية والإنجليزية والروسية والسويدية والإيطالية، ويتضمّن التطبيق مجموعة متنوّعة من اختبارات التكلُّم والاستماع والترجمة والاختيار. وهناك تقييم أثناء الدرس لك يشجّعك لتحافظ على مسار تقدّمك من خلال تسجيل عدد الأيام المتتالية التي تقضيها في تعلّم اللغة.

سادساً:  VivaVideo  

من أجمل التطبيقات التي يمكنك استخدامها كصحفي لإنتاج وإخراج الفيديوهات بطريقة سهلة وسلسة، حيث يمكنك دمج مقاطع فيديو ودمج الصور باحترافية، وكذلك تحسين الفيديوهات بإضافة فلاتر مخصصة أو إضافة كتابة على الفيديو، والتحكم بسرعة الفيديو تسريعه أو تبطيئه، ومشاركة الفيديوهات مع أصدقائك على منصات التواصل الاجتماعي، وهو حائز على جائزة أفضل مطور برامج بجودة عالية من قبل جوجل.

سابعاً: Pocket 

وهو تطبيق لجمع المقالات المنشورة على صفحات الويب، إذ يمكن المستخدمين من حفظها عندما لا يكون لديهم اتصال بالشبكة ويسمح للمستخدم بإضافة علامات مرجعية لسهولة الوصول لها مرة أخرى. التطبيق متوفّر على العديد من أنظمة التشغيل، ويتيح "نسخ" المقالات ومقاطع الفيديو أو المشاهدة في وقت لاحق من خلال خيار Read it later، عندما يتعذر الوصول إلى شبكة إنترنت قوية أو حتى شبكة "واي فاي".

ثامناً:  Snapseed 

 تمّ إصداره من قبل شركة Nik Software التابعة بدورها لـ جوجل، تطبيق لتعديل الصور بجودة عالية، يتعامل مع ملفات الصور الأساسية، وهو يوفر تشكيلةً كبيرة من الأدوات المختلفة للتعديل على الصور، ويحوي عدة فلاتر كالوهج والـ HDR مع مجموعة متنوعة من الإطارات. يمكنك أيضاً مشاركة الصور على منصات السوشيل ميديا مباشرة من التطبيق.

تاسعاً: Adobe Spark 

هذا التطبيق لكل الصحفيين المهتمين بإنشاء وتبادل المحتوى المرئي مثل تدوينات وسائل الإعلام الاجتماعية والرسومات والفيديوهات المتحركة، بدون الحاجة إلى الكثير من الخبرة في وسائل الإعلام الرقمية أو في التصميم، فهو يتيح إنشاء وتبادل القصص البصرية بدون الحاجة للاحترافية، ويمكنك من مشاهدة تصميمات تم عملها بالفعل من خلالها لغيرك من المشتركين.

عاشراً: Cogi

هو تطبيق يسمح لك تسجيل أهم البيانات فقط، وليس تسجيل كل الأحداث والفعاليات، كما أنه يتيح تسجيل المكالمات الهاتفية والاجتماعات والمقابلات والملاحظات الصوتية، فهو قادر على أخذ الملاحظات وتسجيلها بشكل منفصل لكل مرة تستخدم فيها التطبيق.

مميزات تطبيق Cogi – Notes & Voice Recorder

تسجيل المحاضرات والمكالمات بشكل كامل وواضح.

تسجيل الأفكار الهامة فقط بطريقه بسيطة.

إمكانية إضافة الصور والملاحظات وحتى الروابط للملف الصوتي حسب التوقيت.

إمكانية مشاركة ملفاتك الصوتية مع أي تطبيق آخر.

 وقت تسجيل غير محدود.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة المشاع الإبداعي على موقع فليكر.