10 تطبيقات مساعدة للصحفي ترفع الأعباء عنه وتزيد إنتاجيته

porعمرو الأنصاري
Sep 5, 2018 em الإعلام الإجتماعي

 لا يعتمد نجاح عمل الصحفي أو الإعلامي فقط على الموهبة أو الكفاءة، بل يتوقف أيضًا على عوامل خارجية تبدو بسيطة لكنها مؤثرة إلى حد بعيد في جودة المنتج المقدم.

في ظل الحياة المتسارعة وضغوطها التي ازدادت على أبناء المهنة في العالم العربي، والتي تضاف إلى المعاناة المتعلقة بمهنة البحث عن المتاعب، بات من المهم أن تكون هناك وسائل مساعدة للصحفي والإعلامي - العنصر الأهم- في المنظومة تسهل عليه حياته وعمله وترفع من على كاهله بعضًا من أعبائه.

 NearMinder -1

هل خططت لمهمة ضمن خطة عملك اليومية، واكتشفت أنك قد مررت على الموقع الخاص بها وعدت إلى منزلك بدون أن تنفذها؟!

هذا التطبيق المبتكر للتذكير بالمهام وفقًا للموقع الجغرافي هو الحل. حيث يسمح لمستخدميه بإعداد قائمة المهام اليومية، وتحديد الموقع الخاص بتنفيذ كل مهمة، وبمجرد وصولك للموقع سينبهك التطبيق بالمهمة المدونة فيه.

كما يقدم التطبيق مميزات أخرى أبرزها خريطة للتتبع حيث يبث اشعارات للمستخدم وفقًا للقرب من جهات الاتصال، ووفقًا لقرب مسافته من الموقع المحدد لكل مهمة، واشعارات للخروج من الموقع.   

 NearMinderالتطبيق الفعال بالتذكير بالمهام أثناء التنقل يأتي بواجهة بسيطة تسهل التعامل معه ويمكن تحميله مجانا لنظام أندرويد 5.0 وما أحدث.

Google Tasks -2

تطبيق تابع لشركة جوجل العملاقة أطلقته كخدمة لإدارة المهام ودمجته ببريدها الإلكتروني الشهير"GMAIL"، قبل أن تتيحه كتطبيق مستقل بنظامي في متجرها "Google Play" ومتجر " "App Store

Google Tasks  يتميز بقدرته على تحويل رسائلك الإلكترونية على بريد "جيميل" إلى قائمة مهام وفقًا للمعلومات الواردة في الرسالة، فقط كل ما عليك هو سحب أي رسالة إلكترونية من بريدك وإفلاتها في التطبيق لتتحول تلقائيًا إلى قائمة جانبية بالمهام. يتيح التطبيق أيضًا إضافة مهام فرعية لكل مهمة رئيسية وارسال تنبيهات بها للمستخدم.

 Hi Translate -3

من أفضل تطبيقات الترجمة بمميزاته الرائعة والمتفردة بمجرد تنصيبك له على هاتفك الذكي يظهر كأيقونة عائمة على هيئة كرة في جانب الهاتف، كل ما تحتاجه أن تسحب بإصبعك تلك الكرة إلى حيث النص الذي تريد ترجمته أيًا كانت لغته  - التطبيق يدعم  25 لغة - وفي أي مكان سواء موقع إلكتروني أو محادثة داخل إحدى تطبيقات الشات مثل " WhatsApp" وسيقوم بالترجمة الفورية.

CopyClip -4

تطبيق مميز ومساعد للصحفي في عمله، فهو يقوم بالحفظ التلقائي لكل ما ينسخه المستخدم من نصوص بعدد غير محدود وبدون أن يضطر المستخدم للخروج من الموقع الذي يتصفحه.

يعد التطبيق مديرًا جيدًا لتلك الكلمات المنسوخة، عقب الانتهاء من تنصيبه على هاتفكم ستنبثق لديكم شاشة صغيرة عائمة يتم تجميع النصوص المنسوخة مرتبة بها، وعقب الانتهاء يمكنكم اخفاء تلك الشاشة، كما يقدم التطبيق الذي يتوفر على "Google Play" و App Storeميزة أخرى وهي امكانية تسجيل الملاحظات بشكل سريع دون الحاجة لمغادرة المتصفح أو التطبيق الذي تستخدمه.

 Canvy -5

أحد تطبيقات إدارة جهات الاتصال الذي يقدم للمستخدم امكانيات مميزة حيث يصنف جهات الاتصال بألوان وأحجام مختلفة وفقًا للتواصل معهم، فيقدم جهة الاتصال التي يكثر الاتصال بها أو يطول الحديث معها أو حتى التي تزداد بينكم وبينها تبادل الرسائل النصية بحجم كبير، فيما يعرض جهات الاتصال التي يندر التواصل معها أو لا يتم من الأساس بحجم صغير، كما أنه يقدم ميزة أخرى بعرض جميع تطبيقات التواصل والدردشة المثبتة على الهاتف والمشترك فيها جهة الاتصال بمجرد الضغط طويلاً على الاسم حيث يمكنكم اختيار أي منها للتواصل مع جهة الاتصال.

 AccuBattery -6

أكثر ما يؤرق المستخدم خاصة الصحفي والإعلامي هو نفاذ بطارية هاتفه خاصة في ظل استهلاك التطبيقات السريع لطاقته. هذا التطبيق المجاني يحميكم من المفاجآت حيث يعمل على فحص قدرات البطارية، ويقدم معلومات دورية عن فعاليتها واستخدامكم لها، ونسبة ما يستنزفه كل تطبيق منها ومعلومات عن الوقت المتبقي لنفاذ البطارية، والوقت اللازم لشحنها من خلال إنذار الشحن، كما يقدم معلومات عن سرعة شحن الهاتف، وبيانًا دقيقًا بأسباب المشكلة التي تؤثر على سرعة الشحن في حال وجودها وما إذا كان الكابل USB هو السبب أم رأس الشاحن.

-7  Morecast

عمل الإعلامي والصحفي مرتبط بالشارع، والطقس عامل هام في نجاح هذا العمل، لذا أصبح من الضروري الاستعانة بأحد تطبيقات الطقس. تطبيق Morecast أحد التطبيقات المجانية الرائعة التي تقدم تنبؤات الطقس بشكل دقيق وبمميزات كبيرة أهمها: عرض توقعات درجات الحرارة ليس بشكل يومي بل على مدار الساعة مع امكانية عمل مقارنة بين حالة الطقس في منطقتين مختلفتين، بالإضافة إلى تحديد يومي لوقت الشروق والغروب، كما يقدم التطبيق توقعاته لنسبة سطوع الشمس ولهطول الأمطار ونسب الرطوبة، وحالة الضغط الجوي بالإضافة إلى سرعة الرياح واتجاهاتها.

ليس هذا فحسب " Morecast" يقدم خدمات أخرى مثل عرض الرادار والكاميرات القريبة من الموقع المتواجد فيه الهاتف الذكي.

-8  Exodus Privacy

جميعنا ننصب التطبيقات داخل هاتفنا الذكي ونعمل بها من دون أن نعرف ما هي صلاحيات كل تطبيق أو ما يطلق عليه "الأذونات"، وهو أمر خطير يهدد خصوصيتنا. هذا التطبيق الرائع متخصص في فحص أذونات كل تطبيق ويخطركم بالبيانات والملفات التي يسيطر عليها التطبيق داخل هاتفكم، ويمكن له التصرف بها كما يحلو له ولمبرمجيه.

Exodus Privacy" " يقوم بعرض جميع التطبيقات المثبتة على هاتفك، وعليكم اختيار التطبيق الذي تُريدون فحصه، ليمدكم بمعلومات مفصلة عنه، وهو متاح مجانًا لإصدار أندرويد  4.1 فما أحدث.

-9 Photo & Picture Resizer

تطبيق لا غنى عنه يسمح لكم بضغط حجم أي صورة لأقل حجم دون التأثير على جودتها، وهو ما يسمح بإرسالها عبر شبكات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، أو رفعها إلى مدونتكم أو الموقع الخاص بكم.

Photo & Picture Resizer""

يعطيكم خيارات تلقائية للضغط ما بين -25%و40%و50%و75%- كما يعطيكم أيضًا خيار تحديد نسبة ضغط أخرى، حيث يمكنه أن يضغط صورة بحجم 2 ميجا بايت إلى 100 كيلو بايت فقط مع الحفاظ على الجودة، كما يوفر امكانية قص الصورة وإعادة تحديد أبعادها.

-10  Waze

مصنف من أكبر وأهم تطبيقات المرور والملاحة التفاعلية مع المجتمع، حيث يقدم لمستخدميه خريطة الازدحام المروري والمدة المتوقعة للوصول إلى وجهتهم، كما أنه يقترح طرقًا بديلة لتفادي هذا الإزدحام. من أهم ما يميز هذا التطبيق المجاني والذي استحوذت عليه شركة جوجل قبل خمسة أعوام أن خرائطه يصنعها مستخدميه سواء من خلال إبلاغهم المباشر للتطبيق بوجود زحام أو حادث مروري وهو ما يظهر بعلامات حمراء في خريطة التطبيق، أو من خلال الذكاء الاصطناعي والذي يجعله يفسر حركة قائد السيارة المشترك في التطبيق فإذا كانت الحركة بطيئة مقارنة بالمعدل الطبيعي فذلك يعني أن الشارع مزدحم، وعندما يسلك قائد السيارة الذي سجل وجهته طريقًا آخر فإن التطبيق يسجل هذا الطريق كطريق بديل يقترحه على مستخدميه.

"Waze"  يمكنكم أيضًا من التواصل مع السائقين الآخرين الذي يظهرون على خريطته برسائل نصية تحذيرية من اختناق مروري أو حادث لا قدر الله. ليس هذا فحسب فالتطبيق يظهر لك نقاط التفتيش وكاميرات المراقبة الموجودة في طريقك.

كل ماعليكم هو أن تحددوا للتطبيق من إعدادات الملاحة وجهتكم من نقطة الانطلاق إلى نقطة الوصول قبل بدء رحلتكم، وتخطروه بنوع الطرق الذي تفضلونه طرق سريعة غير مزدحمة أم طرق قصيرة تكون فيها السرعة بطيئة أو معتدلة لكنها موفرة للوقود والوقت أيضًا، ليعطيك اقتراحه الأمثل.

يرشح لك هذا التطبيق الرائع أيضًا محطات الوقود في مسارك ويزودك بأسعارها ويقترح عليك الأرخص ثمنًا منها. فقط كل ما عليكم هو تزويد التطبيق بنوعية الوقود الذي تستخدمونه من خيارات الضبط.

أخيرًا يمنحك التطبيق ميزة هامة وهي اخطار من ينتظرونك - من مستخدمي التطبيق- بأنك ربما تصل متأخرًا عن الموعد بسبب ازدحام الطريق من خلال خاصية "Send ETA". لن تحتاج إلى إرسال رسائل نصية أو التحدث في الهاتف ومخالفة قواعد المرور، كل ما عليك هو الضغط على أيقونة الخاصية عندها سيقوم التطبيق بمشاركة موقعك الجغرافي وبعض المعلومات الأخرى مع أصدقائك والتي تفيدهم بتأخرك وأسبابه.

التطبيق مجاني ومتوفر  على "Google Play" وApp Store
الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة المشاع الإبداعي على بيكساباي.