هذه الأدوات تساعد الصحفيين في تنفيذ أفكارهم بطريقة إبداعية

porنبيل الجبوري
Jan 12, 2019 em الصحافة الرقمية
برنامج التصميم Evernote   

لا شك أنّ انتشار استخدام الهواتف الذكية أحدث تغييرًا يمكن ان يعد تاريخيًا بالنسبة للصحافة بسبب تحول جهاز الهاتف الى اكثر من كونه وسيلة اتصال، بل تعداها ليكون بمثابة فريق متكامل في غرفة اخبار بالنسبة للصحفيين .

ان انتاج محتوى رقمي وتنفيذه بشكل فني واحترافي لم يعد بالشيء العسير ولا يحمل المصاعب في عالم الصحافة مع توفر مئات البرامج والتطبيقات التي انتجتها كبريات الشركات العالمية المختصة بهذا المجال.

وفيما يلي تقدّم شبكة الصحفيين الدوليين هذه التطبيقات وبثلاثة محاور مع التذكير بأن ما سنستعرضه ليس كل شيء، انما عينات قليلة وذلك لوجود عشرات البرامج الاخرى اضافة الى استمرارية التطور التقني بشكل مثير:

أولاً: تعديل الصور:

PicsArt: يعد هذا التطبيق الاول في تعديل الصور لتحميله قرابة 500 مليون مرة، و تقييمه العالي للغاية لأكثر من 4 ملايين مستخدم الذي وصل إلى 4,5 على 5 .

يستعمل لتعديل الصور، ويمكنه إضافة خصائص جديدة للكاميرا أثناء التقاط الصور وتجميعها بشكل فني.

Photo Director: تطبيق تقدمه شركة Cyber Link ويمتاز بسهولة الاستخدام مع امكانية تحكم كامل في إعدادات المعالجة، ومجموعة من المؤثرات البصرية لجعل الصور تبدو أكثر احترافية.

تطبيق Photoshop Express تقدمه شركة Adobe الشهيرة يستخدم لتقطيع  وموازنة الألوان والإضاءة وإزالة العيون الحمراء وتعديلات اخرى متعددة، وله امكانية اظهار الصور بأعلى دقّة التقطت بها كون التطبيق داعم لشاشات Retina Display الموجودة بأجهزة آيباد.

Evernote  يتيح للصحفي كتابة نص أو التقاط صورة أو تحميل ملف أو تبادل الملفات أو الملاحظات مع مستخدم آخر، وامكانية نقلها من التطبيق على الهاتف إلى الحاسوب أو العكس، و تخزن المعلومات  بحساب المستخدم ويمكنه استرجاعها في حال فقدان او تبديل الهاتف او الحاسب الشخصي.

ثانيًا: برامج تعديل الصوت:

 WavePad Audio Editor: يستطيع تسجيل الصوت أو استيراده من ذاكرة الجهاز، ويمكنه قص ونسخ و لصق الصوت باحترافية عالية وإضافة مؤثرات لتحسينه وخفض الضجيج الموجود في الخلفية اضافة الى قدرته على تعديل صيغ صوتية متعددة.

هذا التطبيق من إنتاج شركة NCH Software الأسترالية.

Recorder Plus: تطبيق ممتاز بتصميم أنيق وبسيط لتسجيل الصوت بدقة عالية وتحريره، يمكن تصنيف التسجيلات وفهرستها او وضع صور مصغرة للتعرف عليها بسهولة.

ومن ميزاته عرض الموجات الصوتية أثناء التسجيل وتأشير المقاطع المهمّة للرجوع اليها لاحقا .

Titanium Recorder : تطبيق خاص بأجهزة الأندرويد، مهمته الأساسية تسجيل الأشرطة الصوتية بجودة عالية من دون تحديد للمدة (بحسب حجم الذاكرة المتوفرة). يدعم التسجيل تحت نمط ستيريو، تستطيع أيضاً ترك عملية التسجيل في وضعية الانتظار، التوقف ومن ثم الاستكمال، فضلاً عن الاستماع للشريط مباشرةً بفضل القارئ المدمج.

Hokusai Audio Editor : تطبيق خاص بأجهزة iPhone‏ و iPad، يتيح التسجيل من ميكروفون خارجي ويدعم خاصية الاستماع المباشر للصوت خلال عملية التسجيل، يحتوي على أدوات التحرير الأساسية كالقصّ واللّصق ومزج المقاطع والتنقل بين القنوات الصوتية من mono إلى stereo، وبه عدة مزايا أخرى كالـ Fade in/out.

شركة applicato القبرصية طوّرت برنامجAutomatic  Call Recorder الذي تم تحميله حوالي 100 مليون مرة، ويمكن بواسطته تسجيل أي مكالمة واردة على الهاتف الذكي، ممّا يمكن الصحفي من توثيق التصريحات عن طريق المكالمات الهاتفية.

Cogi  تطبيق مجاني للاندرويد يوفر الجهد والوقت على الصحفي في تفريغ الحوارات المسجلة، و يمتلك خاصية ذكية تمكنك من تسجيل مقتطفات هامة وقصيرة من الحوار للرجوع اليها بعد اجرائه ولن تكون بحاجة الى سماع الحوار بشكل كامل.

بإمكان التطبيق" Cogi" التسجيل بأثر رجعي وفقا لخيارات الضبط المتاحة.

ثالثًا: تطبيقات انتاج وتعديل الفيديو:

تطبيق Magisto  يمتاز بخاصية التعرف على وجوه الأشخاص الظاهرين في الفيديو، مع توفيره لفلاتر متعددة وتأثيرات انتقالية جاهزة، وكذلك يحتوي على ميزة تثبيت الفيديو من أجل تقليص اهتزاز الصورة.

FilmoraGo:  تطبيق احترافي  لما يحتويه من ثيمات ومؤثرات سينمائية وقوالب قابلة للدمج مع الفيديو الأصلي. ويمكن لهذا التطبيق ان يضع صورا ثابتة وتحريكها، واستيراد المحتوى الصوري من الجهاز أو من موقعي فايسبوك وإنستجرام، يدعم تصدير الفيديو النهائي بجودة HD.

KineMaster : هذا التطبيق يمكن للمحترف او المبتدئ اجادة استخدامه في عمليات دمج وتحرير الصور او الفيديو والكتابة عليها وتحريرها بشكل فني ويمكن مشاهدة التأثيرات المستعملة على الفيديو لحظة تطبيقها، وهنالك خاصية التحكّم في مستوى الصوت وسرعته التطبيق متاح حالياً على متجر Play store فقط.

Power director  الذي يوصف بعملاق تحرير الفيديو الشهير على الحواسيب التي تستخدم نظام ويندوز واصبح اليوم متوفر للاستخدام في الهواتف الذكية العاملة بنظام الأندوريد.

نترقب بشوق كبير ماذا سيقدم لنا المستقبل القريب، وماذا سيحمل هاتفنا النقال من تطبيقات مثيرة تجعلنا نسابق الزمن.

الصور الرئيسية من برنامج التصميم Evernote