خطوات للحصول على منحة دراسية.. إليكم تجربة صحفية من غزة!

por أماني شنينو
Nov 14, 2018 em أساسيات الصحافة
صورة الصحفية لميس السردي

يسعى كثيرون الى استكمال دراستهم العليا في جامعات دولية، لكي يحظوا بعلمٍ بمستوى عالٍ ولغة أخرى غير اللغة الأم، وبالتالي فرص أفضل للعمل.

لذا حرصنا في شبكة الصحفيين الدوليين على تزويد القراء والصحفيين بأهم الإجراءات التي يمكنهن القيام بها حتى يحصلوا على منحٍ دراسية في الخارج، والتي تتمثل بما يلي:

  1. حاول أن تكون على تواصل مع أحد قام بالحصول على منحة، ليساعدك إن احتجت لمساعدة أثناء تقديم الطلب.
  2. خصص وقتاً لتعبئة الطلب والتفرغ له فهو بحاجة لوقت يتراوح ما بين ساعات لعدة أيام.
  3. جهز كافة الوثائق المتعلقة بإثبات الشخصية والشهادات الجامعية وشهادة الثانوية العامة وشهادات الخبرة إن وجدت.
  4. معظم الجامعات الدولية تشترط اجتيازك لاختبار اللغة الإنجليزية الآيلتس أو التوفل، لذا عليك التقديم له والحصول على درجة معينة تكون محددة في المنحة المقدم عليها.

هذا بشكل عام وموجز لإجراءات التقديم لأي منحة، ولكن ستجدون فيما يلي تفاصيل أكثر عن كيفية التقديم خطوة بخطوة في كافة المراحل قبل وبعد القبول:

معلومات عن الدراسة في الخارج: هذا المقال سيجعلك تشعر بأن الحصول على منح ليس بالأمر الصعب أو المستحيل إنما الأمر يعتمد على تقنية معينة للتقديم:

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية.

تجربة صحفية من غزة:

قابلت شبكة الصحفيين الدوليين الصحفية لميس السردي التي حصلت على شهادة في الإعلام وتخصصت بمجال الإذاعة والتلفزيون في غزة، ثم قررت أن تدرس الماجستير في الخارج، لإحساسها بفجوة كبيرة بين الصحافة نظرياً والصحافة كممارسة عملية في بلدها، ورغبة منها للتمكن من تخصصها.

وقالت لميس: "تخرجت من الجامعة وكان السؤال الأول الذي يجول بمخيلتي هو كيف ممكن أن نطور الإعلام بالجامعات ليكون لدينا صحفيين قادرين على إيصال الرسالة بالشكل الصحيح وخصوصا في بيئة تعتبر ساخنة بالأحداث".

  • رحلة البحث:

أضافت لميس: "بدأت رحلة البحث عن المنح، كانت الخطوة الأولى أمامي لإكمال الدراسات العليا هي إتقان اللغة الإنجليزية لأن كافة المنح تطلبها كشرط أساسي، وقد قدمت إلى خمس منح بعد اجتياز امتحان اللغة، وحصلت على منحة إلى إيطاليا لدراسة الماستر بالإعلام، وبسبب ظروف في غزة للأسف لم أستطع الالتحاق بالجامعة، وطبعا كان عليّ الرجوع إلى نقطة الصفر والبحث من جديد، فقررت العمل والدراسة بإحدى جامعات غزة، عملت بغزة لمدة سنتين بمجال الإعلام ما بين إذاعات وتحرير مجلات تصدر عن المؤسسات الأهلية وبنفس الوقت التحقت ببرنامج الماجستير بالجامعة الإسلامية، رغم انّ شغفي كان الحصول على شيء جديد بالمجال ومختلف".

  • العزيمة مفتاح مهم:

يُقال إنّ الإصرار يجعل المستحيل قريباً، بحسب لميس التي تُضيف: "استمريت بالتقديم على المنح بعد انتهاء الفصل الثاني بالجامعة الإسلامية وحصلت على منحة الحكومة التركية، بهذه اللحظة كان القرار صعبًا لأنني سأتخلى عن تعب وجهد سنة دراسية كاملة بالجامعة الإسلامية. وأنتقل للبدء من الصفر لدولة ثانية، بلغة أخرى، بثقافة مختلفة تماماً".

وتابعت: "قررت أن ألتحق بالمنحة وخصوصاَ بعد معرفتي أن الجامعة التي تم قبولي فيها لديها إمكانيات هائلة بتدريس علوم الاتصال، وتأخرت بالإلتحاق في الجامعة بسبب معاناة السفر من غزة إلى العالم".

 

  • تجربتي الشخصية:

وقالت: "على مدار سنتين ونصف من دراسة الماستر، أضافت لي الكثير من ناحية نظرية وعملية أيضا، أنا أؤمن بأن الإعلام يجب أن يُدرس بالشكل الصحيح لأن النظرية دائما تُغني التجربة العملية وتقومها بالشكل الأفضل، يجب أن يكون هناك تكامل بين الجانبين من أجل تقديم الأفضل للجمهور".

تجارب ناجحة بالحصول على المنحة:

تتويج النجاح:

ولفتت لميس الى أنّها أنهت دراستها الجامعية في تركيا وبدأت مؤخرا بالعمل لدي شبكة وهيئة البث التركي في القناة العربية، وأضافت: "من خلال تجربتي الشخصية في التقديم للمنحة التركية، يمكن أن تكون العمليةمنح الأخرى، واستنتجت أنّ تعبئة الطلب تحتاج من ثلاثة أيام لأسبوع، وتأتي الأسئلة كالتالي:

  • أسئلة عامة وأسئلة شخصية.
  • أسئلة عن التخصص وطبعا هناك سؤال مهم وهو يمثل خطاب النية:
  • يجب أن يتم الربط فيها ما بين التخصص الأكاديمي ومدى خبرة ومعرفة الشخص بالتخصص.
  • هناك أسئلة تكون عن مدى معرفة الشخص بالجامعات "الموجودة في الدولة المقدم لها طلب المنحة"، وأسماء الأكاديميين المتواجدين في الدولة والتي يمكن أن يستفيد منهم في حال دراسته ومدى قدرته على التواصل معهم والحصول على خطاب توصية.
  • هناك أسئلة تكون عن مدى معرفتك الثقافية عن الدولة ولماذا تريد الدراسة فيها بالذات!

بعد القبول المبدئي وهو الموافقة على طلبك، ويكون الرد في الغالب بعد ثلاثة أشهر تقريباً تأتي مرحلة المقابلة ومن ثم التواصل مع الجامعة المقبول فيها".

هل تبحث عن منح مجانية؟ إليك أفضل 10 جامعات في عام 2018 تتيح لك ذلك

كيف تحصل على منحة دراسية في 5 خطوات سهلة

كيف أقدم على منحة دراسية مجانية؟

أهم مواقع للمنح الدراسية على الانترنت