قاموس المصطلحات التقنية

por Amy Webb
Jul 29, 2009 em الصحافة الرقمية

تم تجميع قاموس المصطلحات التقنية من قبل مجموعة "ويب ميديا" للصحافة والاتصالات

مصطلحات الويب الأساسية

أجاكس (إختصار ل JavaScriptو XML)
أجاكس هو عبارة عن شفرة تسمح ببرمجة الموقع الإلكتروني بشكل يجيز للزوار بالحصول على المحتوى شيئاً فشيئا خلال تصفحهم للموقع.  ويسهّل أجاكس طريقة استخدام الموقع ويخفف العبء على الملقمات. ولكنة يجعل من الصعب تحقيق ربح عن طريق الدعايات ويصعّب أيضاً من عملية قياس أنواع معينة من سلوك المستخدم بالمقارنة مع  المواقع "المسطّحة."

أسلوب البناء
أسلوب البناء هو عبارة عن طريقة تطوير وإعداد الموقع – ويشمل ذلك شفرة البرمجة والأوامر وبنية الخلفية.

الخلفية
"خلفية" الموقع هو مصطلح يطلق على كل شي يحدث خلف واجهة التصميم. ويشمل ذلك أسلوب البناء وقواعد البيانات والأرشيف ونظام إدارة المحتوى وغيرها من العناصر التي تدعم الموقع الإلكتروني.

المدونة
المدونة هي عبارة عن طريقة سهلة لنشر المحتوى على الإنترنت. برنامج التدوين يوفر لك إمكانية إيصال محتوى جديد على الويب بالإضافة إلى أرشفة جميع المحتوى القديم الخاص بك. ويطلق على المقالات الجديدة اسم "مداخلات" أو "تدوينات" ويتم تصنيفها بحسب الموضوع أو بحسب الكلمة الرئيسية. ويتم تحديث المدونات بشكل مستمر ويتم استخدامها كمواقع شخصية تعبّر عن إيديولوجية أو معتقدات كاتب المدونة. تستخدم المدونات بالعادة  خلاصات آر إس إس (الرجاء القراءة أدناه) والتي تسمح للزوار بالاشتراك في المحتوى والحصول على تنبيهات حول التدوينات الجديدة.

التنقّل التفصيلي
تقدّم بعض المواقع خاصية التنقل في كل صفحة، بحيث تظهر الطريق الذي سلكه المستخدم للوصول إلى هذه الصفحة.  ومثالاً على ذلك الطريق التالي:  الصفحة الرئيسية> تقرير> قصة اليوم.  ويظهر هذا بالعادة أسفل التنقل العلوي ولكن فوق محتوى القصة.

الكاش
عندما تقوم بزيارة موقع إلكتروني،  بالعادة يخزن مستعرض الويب الخاص بك نسخة عن الصفحات التي زرتها. ويذكر أن عملية استرجاع وثيقة قمت بزيارتها مسبقاً تحدث بشكل أسرع من العودة مرة أخرى إلى مستعرض الويب للحصول عليها. ولكن أحياناً ستضطر إلى إفراغ الكاش للحصول على الخصوصية أو للسرعة أو لغيرها من الأسباب.  

السي اس اس (صفات الطرز المتراصة)
يتم استخدام السي اس اس مع لغة إتش.تي.إم.إل لتحديد الألوان والخطوط والأحجام العالمية وغيرها من عناصر الموقع  بداخل قوالب يتم استخدامها كهياكل تتم كتابة أو برمجة المحتوى من خلالها.

الفضاء الإلكتروني
صاغ وليام جيبسون في روايته "نورومانسر" عبارة الفضاء الإلكتروني  ليشير إلى تدفق المعلومات والثقافة المرتبطة بشبكات الكمبيوتر.

اسم المجال
هو الاسم الذي يمثل عناوين بروتكول الإنترنت وصفحات الويب الشخصية.  على سبيل المثال، microsoft.com هو اسم مجال، وهنالك مئات الصفحات المرتبطة بهذا المجال. هنالك أيضاً عدد محدود من اللواحق التي ترتبط بأسماء المجال مثل .gov و .comو  .eduوغيرها.

قارئ الخلاصات  (يطلق عليه اسم المجمّع)
هو عبارة عن برنامج يقوم بتجميع خلاصات آر إس إس التي اشتركت بها  ويعرضها بطريقة قابلة للقراءة. ومن بين قارئي الخلاصات الرائجين: Google Reader و NetNewsWire وBloglines.

برتوكول نقل الملفات (FTP)
يسمح لك هذا البرتوكول بالدخول إلى موقع إلكتروني لإرسال أو استقبال ملفات من أي نوع. وبالعادة، يتم تزويد المواقع بالمحتوى عن طريق برتوكول نقل الملفات.

الإنترنت
يتشكل الإنترنت عن طريق أجهزة الحاسوب التي ترتبط بشبكات ترتبط بدورها مع بعضها البعض. وقد تم تطوير الإنترنت من برنامج ARPANET التابع لوزارة الدفاع الأمريكية الذي تم تطويره في الستينات والسبعينات. الإنترنت هو ليس بالضرورة نفس الشبكة العالمية (الرجاء القراءة بالأسفل).

الإنترانت
يطلق اسم "انترانت" على الشبكة الخاصة لأجهزة الحاسوب بداخل شركة معينة. للاتصال بالإنترانت يتطلب ذلك بالعادة أسماء مستخدمين وكلمات مرور.

جافا
تم تطوير جافا من قبل شركة "سن ميكروسيستمز"، وهي عبارة عن لغة برمجة تسمح للمستخدمين بتنزيل شيء معين من الإنترنت سيشتغل في اللحظة التي تبدأ بها عملية التنزيل. ويتم عادة برمجة الآلات الحاسبة والرسوم المتحركة وغيرها من الأجهزة الصغيرة على مواقع الويب باستخدام جافا.

جافاسكريبت
تم تطويرلغة جافاسكريبت من قبل شركة "نيتسكيب" وهي مماثلة للجافا.  وتقوم بتمكين المحتوى المتحرك وتمكّن أيضاً التفاعل في مواقع الويب وتتفاعل مع الإتش.تي.إم.إل.

المزج
هو المحتوى الذي يتم إنشاءه تلقائياً عن طريق مجز مصدرين أو أكثر. وبالعادة لإنشاء المزج يتم الاستفادة من المحتوى التي تشترك به مثل البودكاست أو خلاصات آر إس إس.  حاليا،ً يقوم الكثير من الأشخاص بمزج خرائط باستخدام خرائط جوجل.

التنقل
المقصود بالتنقل هو طريقة عمل القوائم والأزرار وشريط الأدوات على الموقع الإلكتروني.

وصلة دائمة
تحتوى المدونات على تدوينات متعددة تقع في صفحة واحدة لها رابط عام. وعندما تتم أرشفة المحتوى يتغير الرابط. كل تدوينة لها "وصلة دائمة".

خلاصات آر اس اس
آر اس اس هو اختصار لعبارة "الاشتراك البسيط جداً" “really simple syndication”. تستخدم المدونات والبودكاست الخلاصات لتوفير محتوى للمواقع التي لا تستضيفهم. أي موقع إلكتروني يستطيع أن يتضمن خلاصات أر اس اس. والآر اس اس هو ما يميز ملفات الصوت (MP3) عن البودكاست.

البودكاست
البودكاست هو عبارة ملف صوتي أو ملف فيديو متصل بخلاصة آر اس اس. وهو طريقة لتوزيع المحتوى الصوتي أو محتوى الفيديو عن طريق الإنترنت. لا تحتاج إلى iPod لإنشاء أو للاستماع إلى بودكاست.

بوابة
البوابة هي عبارة عن موقع إلكتروني يقدم أنماط متعددة من المحتوى. وفي أواخر التسعينات قامت محركات البحث مثل ياهو بتطوير بوابات – حيث أصبح باستطاعتك "تصفّّح" مواضيع للحصول على المحتوى. حالياً بدأت البوابات بالظهور من جديد حيث تقوم هيئات الأخبار بتقديم محتوى الصحف الخاصة بها فقط كجزء من الموقع الرئيسي بينما يحتوى الموقع على أجزاء أخرى منها مواقع الصحافة الشعبية ومحركات البحث والتطبيقات الرقمية والتقويمات الشخصية وغيرها.

السيناريو
ببساطة، "السيناريو" هو عبارة عن التعليمات التي تسيّر المواقع الإلكترونية لعمل شيء ما. هو لغة برمجة تستخدم لإنشاء جزء من الموقع أو الموقع بأكمله. يخبر "السيناريو" زواحف الويب ومحركات البحث بالذي يجب عليهم فعله.

العنكبوت
"العنكبوت" هو عبارة عن برنامج يتم استخدامه من قبل محرك البحث للتجول في شبكة الإنترنت. العناكب تجمع المعلومات حول مواقع الإنترنت وقواعد البيانات أثناء عملية التجول ومن ثم تقوم بالتبليغ عن هذه المعلومات ( مثل موقع لا يعمل أو تحديثات جديدة في الموقع و غيرها) لمحركات البحث.

إس كيو إل (لغة الاستعلامات البنيوية)
إس كيو إل هي عبارة عن لغة برمجة تقوم بإرسال استعلامات لتجميع بيانات. العديد من المواقع والتطبيقات تقوم باستخدام إس كيو إل وراء الكواليس: المدونات وعناصر التحكم (ويدجت) والمواقع الإلكترونية.

.التصنيف
المقصود بالتصنيف هو الطريقة التي يتم فيها تقسيم المواد. التصنيف الجيد يمكّن محركات البحث من إيجاد المحتوى على الموقع الإلكتروني وأرشفته. ويحتوى التصنيف على كلمات رئيسية وشفرة HTML والنص المستخدم على الموقع.

شريط الأدوات
يقع شريط الأدوات في صفحة مستعرض الويب. ويقوم بتجميع وعرض عناوين مواقع الإنترنت المختلفة والوثائق والملفات الصوتية (mp3s) وغيرها من المحتوى المتوفر على شبكة الإنترنت. ويمكن تخصيص أشرطة الأدوات بحسب محتوى المناطق.

عنوان إنترنت (URL)
هو مختصر ل Uniform Resource Locator  أو  Universal Resource Locatorوهو عنوان لوثيقة أو ملف أو موقع على الإنترنت. وال URL هو ليس نفس الشيء كاسم المجال (الرجاء القراءة بالأعلى) ولكن المجال هو جزء من عنوان الإنترنت.

تدوين الفيديو
تدوين الفيديو ((Vlog هو عبارة عن مدونة تم إنشائها عن طريق الفيديو فقط أو عن طريق الفيديو ونص قصير. ويتم تحديتها باستمرار ويمكن الاشتراك بها عن طريق ار اس اس (الرجاء القراءة بالأعلى). ويمكن نشر تدوين الفيديو على مواقع الإنترنت أو على برنامج iTunes أو عن طريق أدوات أخرى مثل  YouTube.

عنصر تحكم (ويدجت)
الويدجت أو عنصر التحكم هو عبارة عن تطبيق مستقل موجود على موقع إلكتروني. وباستطاعة عناصر التحكم عمل أي شيء حيث بإمكانهم عرض دعايات أو نشر مواقع إلكترونية أخرى أو صور أو تطبيقات أخرى مثل حالة الطقس أو البريد الإلكتروني أو الخرائط وغيرها.
ويكي
يتم استخدام "الويكي" من قبل أعضاء في مجموعة معينة لإنشاء وتطوير وتحرير وتعديل صفحة ويب بطريق تعاونية. وبالعادة تكون هذه الصفحة مفتوحة أمام المستخدمين. وموقع ويكيبيديا هو مثال على ويكي ذات شعبية.

مصطلحات الإنترنت الجديدة

الويب الجغرافي المساحي
يعد هذا مصطلح جديد إلى حد ما. يجمع مصطلح "الويب الجغرافي المساحي" (Geospatial Web) ما بين المعلومات الجغرافية وأية بيانات موجودة على الإنترنت .وعلى الأغلب، تم ابتكار هذا المصطلح من قبل دكتور شارلز هيرينغ من وزارة الدفاع الأمريكية.

خدمات تحديد الموقع
تستخدم خدمات تحديد الموقع خاصية GPS وغيرها من تقنيات الجهاز الخلوي المحمول لتحديد مكان المستخدم ومن ثم تقوم بإرسال المحتوى المتعلق بالموقع الجيوغرافي. على سبيل المثال، هنالك العديد من تطبيقات التسوق للهواتف الخلوية التي تستخدم خدمات تحديد الموقع. إذا كنت تبحث عن ماركة معينة من الأحذية، فبعد تحديد موقعك على الخريطة والتفتيش في قاعدة بيانات المنتجات، ستخبرك خدمة تحديد الموقع عن أقرب محل يحتوي على نوع الأحذية التي تبحث عنها.

الدفع و السحب (بريد إلكتروني)
يتم وصف خدمة البريد الإلكتروني على أي جهاز تلفون محمول "بالدفع" أو "السحب". في حالة إرسال البريد الإلكتروني بشكل تلقائي وتنزيله على الجهاز الخلوي فهو بريد "مدفوع" أ ما إذا توجب على المستخدم أن بقوم بتفقد بريده الإلكتروني بشكل يدوي فهو بريد "مسحوب".

الشبكة الدلالية
هذه هي التسمية الجديدة لشبكة الويب العالية. يطلق عليها بعض الأشخاص مصطلح "ويب 3.0"  بينما يقوم البعض الآخر بتعريفها كلغة الويب الطبيعية. تسهّل الشبكة الدلالية من إمكانية عمل اتصالات من غير تدخل إنساني واضح. وفي عام 1999 وصف السير تيم بيرنز لي، واحد من مخترعي الإنترنت، الشبكة الدلالية كالتالي: "لدي حلم متعلق  بالويب حيث ستصبح أجهزة الحاسوب قابلة على تحليل البيانات على الإنترنت – المحتوى، الوصلات والتعاملات ما بين الأشخاص وأجهزة الحاسوب. الشبكة الدلالية التي من المفروض أن تجعل هذا ممكنا، لم تظهر بعد ولكن عندما يأتي هذا اليوم فسيتم التعامل مع آليات التجارة اليومية والبيروقراطية و حياتنا اليومية من قبل أجهزة تتحدث إلى أجهزة أخرى. و"العملاء الأذكياء" الذي تم التنبؤ بهم من قبل العديد من الأشخاص سوف يصبحون حقيقة أخيراً."
..”
نظام أمن الاتصالات (SSL)
SSL هو مختصر لنظام أمن اتصالات. وحالياً يطلق عليه (TLS) أو نظام أمن النقل. وكلاهما بروتوكولات يضمنان سلامة وأمن البيانات على الإنترنت.


واجهة المستخدم (UI)
"واجهة المستخدم" (UI)  هو مختصر لما يراه المستخدم وما يتعامل معه على شبكة الحاسوب الخاصة به.

مصطلحات  اجتماعية للويب

استجواب الجمهور
يطلق هذا المصطلح على عملية الاعتماد على الجمهور لإيجاد الجواب على سؤال أو لمعرفة المزيد حول موضوع معين.  وبالعادة، "يستجوب" المستخدم لشبكة اجتماعية الجمهور عن طريق طرح سؤال معين ومن ثم التعليق على الأجوبة.

موقع Delicious
يسمح موقع Delicious.com للزوار بتخزين مواقع الويب كعلامات مرجعية ومن ثم مشاركة هذه العلامات مع أشخاص آخرين.

موقع Digg
موقع  digg.com هو عبارة عن شبكة اجتماعية تسمح للزوار بوضع وصلات لقصص يجدونها على شبكة الويب ومن ثم تسمح لأشخاص آخرين بوضع تعليقات على هذه القصص. وإذا أعجب مستخدم بقصة معينة يمكنه أن يشير إليها عن طريق إعطائها تقديراً عالياً. وكلما زاد الإعجاب بقصة معينة كلما زاد تقديرها لتصبح مرئية بشكل أكبر للمستخدمين الآخرين للاستمتاع بها.

رسالة مباشرة (DM)
تسمح العديد من الشبكات للزوار بإرسال رسائل مباشرة لأصدقائهم أو أتباعهم. يمكن للمستخدم أن يرسل ويستقبل رسالة فقط من شخص يتبع المستخدم أو يتم إتباعه من قبل المستخدم نفسه.

رسالة فورية (IM)
الرسائل الفورية جاءت قبل إنشاء الشبكات الاجتماعية. باستخدام عميل مثل iChat أو Google Talk أو ICQ أو غيرها يستطيع المستخدم أن يرسل رسالة فورية لأصدقائه ويستمر في المحادثة بشكل حي.

"بينج" (Ping)
البينج هو عبارة عن أداة تفحص ما إذا كان بالإمكان الاتصال بكمبيوتر معين عبر شبكة. من الممكن معرفة سرعة الكمبيوتر ومدى سلامته وبروتوكول الإنترنت الخاص به لتحديد صحة الشبكة أو اتصال الإنترنت. ولأن هذه العملية تستغرق بضعة ثواني بدأ استخدامها من قبل الأشخاص كلكمة مختصرة تعني الاتصال بشخص معين. على سبيل المثال: "فريد:هل لديك وقت للالتقاء خلال فترة الغذاء غداً؟ ميري: لست متأكدة. لماذا لا تتصل بي (Ping) حوالي الساعة 12 لتعرف ما إذا كان لدى وقت.؟"

إعادة إرسال التحديثات (Retweet)
باستخدام تويتر، والتي هي شبكة اجتماعية ذات شعبية عالية، بالإمكان إعادة إرسال تحديث تابع لشخص ما حيث يمكن للمستخدم إعادة إرسال التحديث retweets إلى دائرة أصدقائه.

تحديث (تويت)
يطلق على أي تحديث على موقع تويتر اسم "تويت".

الهاتف الخلوي

2G

هذا يشير إلى الجيل الثاني من معايير التكنولوجيا اللاسلكية التي تم تطويرها.

3G
يشير 3G  إلى الجيل الثالث من معايير التكنولوجيا التي تم تطويرها. شبكات 3G أسرع من شبكات 2G من ناحية  البيانات (الويب، البريد الإلكتروني).

ميزان السرعة
في حال وجود "ميزان سرعة" في الهاتف الخلوي، سيكون بإمكانه تحديد الحركة والاتجاه والسرعة. يحتوي هاتف ال iphone  على موازين سرعة بحيث كلما اهتز الهاتف، يستطيع أن يتحكم باتجاه رسم الخرائط والألعاب وغيرها من التطبيقات.  

البلوتوث
هو عبارة عن تقنية لاسلكية قصيرة المدى تربط الأجهزة، مثل الهاتف خلوي و سماعة الأذن، مع بعضهما البعض.

EDGE
شبكة EDGE هي عبارة عن تحديث لشبكة GSM/ GPRS. وهي ليست بسرعة تكنولوجيا  3G . وهي اختصار لعبارة "بيانات معززة لتطور عالمي".

GSM
هو اختصار لعبارة " النظام العالمي للاتصالات الخلوية". وهو معيار للهاتف الخلوي 2G المستخدم في جميع أنحاء العالم.

موبايل WiMax
WiMax هو عبارة عن شبكة لاسلكية، سريعة وطويلة المدى. ويفعّل موبايل WiMax هذه الشبكة للهواتف الخلوية. وتظهر حالياً في جميع أنحاء العالم كمعيار تقني جديد.

OLED
OLED هو اختصار لعبارة "صمام باعث للضوء العضوي" وهو عبارة عن الجيل التالي من التكنولوجيا المعروضة.  ويتم استخدامه حالياً في الأجهزة المحمولة اليابانية مما يجعل الشاشات أرق وأخف وزناً وأكثر إشراقاُ وأسهل للقراءة.

رزمة (Packet)
الرزمة هي عبارة عن أرقام ثنائية وبيانات وغيرها من المعلومات التي يتم نقلها خلال مكالمة عبر هاتف خلوي.

بطاقة (SIM)
SIM هو اختصار لعبارة "وحدة تعريف المشترك".  وتحتوي الهواتف الخلوية غالباً على بطاقات SIM التي تكون مرفقة برقائق صغيرة تخزّن دفتر عناوين ومعلومات شخصية وغيرها من البيانات الخاصة بمستخدم الهاتف. وتقوم بطاقات SIM أيضاً بتشفير المكالمات حتى لا يتسنى للأشخاص الاستماع إليها بسهولة. ويمكن إزالة وتغير بطاقات SIM بسهولة في العديد من الهواتف الخلوية.

SMS
SMS هو اختصار لعبارة  "خدمة الرسائل القصيرة"  وتسمح للمستخدمين بإرسال واستقبال رسائل نصية قصيرة جداً (160 حرفاً أو أقل) عبر الهواتف الخلوية الخاصة بهم.

الربط (Tethering)
مصطلح "الربط" يشير إلى الجمع ما بين بيانات الاتصال في الهاتف الخلوي مع جهاز كمبيوتر ليسمح للجهاز بالاتصال بشبكة الإنترنت.

الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP)
VoIP أو الصوت عبر بروتوكول الإنترنت هو عبارة عن تكنولوجيا تسمح بنقل الصوت عبر الإنترنت.  وهو عبارة عن تكنولوجيا غير مكلفة لإجراء مكالمات هاتفية دولية.

بروتوكول التطبيقات اللاسلكية (WAP)
WAP هو مختصر لعبارة "بروتوكول التطبيقات اللاسلكية" وهو تقنية تمكّن الهواتف الخلوية من الاتصال بالإنترنت.

التحليلات – قياس استخدام الموقع وتأثيره
مصطلح النقرة "Hit"  يعني طلب مستعرض الويب لشيء واحد على موقع إلكتروني. إذا كان يحتوي الموقع الإلكتروني لجريدة معينة على 20 صورة، فسيقوم  الموقع بتسجيل 21 "نقرة" كل مرة يقوم أحدهما بزيارة الموقع: 20 للصور ونقرة واحدة لصفحة إتش تي إم إل التي تحتوي على النص وعناصر أخرى.  ويذكر أنه لا يتم استخدام مصطلح النقرة بشكل كبير هذه الأيام  خلال نقاشات الإعلام الرقمي.

مشاهدة الصفحات
يطلق على عدد المرات التي تقوم بها بتنزيل صفحة معينة "مشاهدة صفحة". وهذا يتضمن الصور والروابط وكل شي آخر موجود على الصفحة تحت عنوان URL واحد.

"فريد"
في كل مرة تقوم بها  بزيارة موقع ويكون الكاش الخاص بك فارغ سيتم اعتبارك كزائر "فريد". إذا قمت بزيارة موقع معين عدة مرات خلال يوم واحد، سيتم اعتبارك زائر "فريد" مرة واحدة في ذلك اليوم أو عدة مرات في الشهر إذا تم قياس الزيارات الفريدة الشهرية.  

تحسين محرك البحث (SEO)
يتم "تحسين" المواقع لضمان وقوعها في مرتبة عالية ضمن نتائج البحث المتوقعة.

حركة المرور
حركة المرور تشير إلى كميات الأشخاص الذين يقومون بزيارة موقع معين ومدى ترددهم إلى الموقع.

الإحصائيات الاجتماعية: ماذا يحدث للمحتوى الخاص بك؟
الانخراط
"الانخراط" هو مقياس لماهية الوصلات التي ينقر عليها الزوار، وطول فترة زياراتهم وما إذا كانوا يقومون بإعادة إرسال المحتوى أو كيفية تفاعلهم مع الموقع.

الإحصائيات الاجتماعية
"الإحصائيات الاجتماعية" هو مصطلح  تم تطويره من قبل مجموعة ويب ميديا وهو قياس لكيفية استخدام واستيعاب ومشاركة المحتوى عبر الشبكات الاجتماعية.

تحليل عنوان الإنترنت ((URL:

http://www.     google.com/     resource.pdf

(1)                     (2)                     (3)    

1- نوع الملف (بروتوكول نقل الملفات (FTP) أو بروتوكول نقل النص الفائق المحمي (Secure HTTP) أو غيرها)
2- اسم المجال (موقع الملف على الإنترنت)
3- اسم الملف وامتداده (بالعادة يحتوى على .html بالنهاية)

--

للاطلاع على القاموس بلغات الأخرى، يرجى زيارة: http://www.webbmediagroup.com/research.htm.