مبرمج لبناني يطور موقع قائم على نفس مبدأ Kickstarter

por Bayan Itani
Jul 28, 2012 em الصحافة الاستقصائية

بعد حوالي الشهرين من اليوم، سيبصر النور موقع الكتروني جديد يحمل اسم Zoomaal وهو قائم على نفس مبدأ موقع Kickstarter، كيكستارترالأمريكي. هذا المشروع الطموح يحمل توقيع عبد الله عبسي، وهو شاب لبناني لم يتعد العشرين من العمر بعد، غير أن دخوله في مجال الانترنت والحاسوب بشكل عام يعود للعام ٢٠٠٨ حين كان لا يزال طالبا في المدرسة.

وسيتيح موقع Zoomaal للمشتركين اقتراح أفكار لمشروعات في مختلف المجالات، مع تحديد الموارد المالية اللازمة لإنجاز هذه المشروعات. ومن ثم يمكن لزوار الموقع التبرع لصالح المشروعات أو الأفكار التي تعجبهم بالمبلغ الذي يرونه مناسبا ولو كان زهيداً.

ويعتبر عبسي أن "الجميل في هذا المشروع أنه ليس مفيد فقط لمن يستحدثه، بل أيضاً لعامة الناس ممن لديهم أفكار إبداعية، خاصة وأن العالم العربي بحاجة لهكذا مشاريع." وعلى الرغم من أن الموقع لا يستهدف شريحة الصحفيين على وجه الخصوص، يشير عبسي أن عددا كبيرا من المشاريع المقترحة على موقع Kickstarter هي لأبحاث وأفلام وثائقية.

هذا المشروع هو الخامس لعبسي في هذا المجال، حيث بدأ بموقع لوبوتوس المتخصص بتسهيل عمليات بيع وشراء المركبات في لبنان، قبل أن يطور مشروعا لبيع خدمة رسائل الجوال، يلا رسائل، وآخر لتسهيل عملية البحث عن موظفين وذوي خبرة في شتى المجالات تحت اسم أسكلر.

المشروع الأبرز لعبسي هو ريفلكس الذي حصد سبعة جوائز من ضمنها جائزة من بيريتاك وأخرى من عرب نات ومبدأه تسهيل عملية الشات أو (المحادثات).

عبسي الذي يتابع تخصصه في علم الحاسوب في الجامعة الأميركية في بيروت قام أيضا بتأسيس نادي طلابي أطلق عليه اسم نادي المبادرة وهو من أنشط النوادي الطلابية في الجامعة ويقدم المشورة والدعم للمبتدئين في هذا المجال، وقد تم مؤخرا توسيع نطاق عمل النادي خارج نطاق الجامعة. وكان من أبرز نشاطات النادي هذا العام منافسة ستارت أب ويك أند التي أقيمت في بيروت في تموز/ يوليو.

عما قريب سيضاف موقع Zoomaal إلى قائمة إنجازات عبسي، وطموحه أن يصل من خلال هذا المشروع إلى العالمية ليبرهن "أن الطاقات في العالم العربي لديها المهارة والكفاءة اللازمة".