أدوات يمكن للصحفيين استخدامها لحفظ ومشاركة المعلومات

porAlaa Chehayeb
Nov 12, 2012 em Miscellaneous

نعيش اليوم في عصر المعلومات الإلكترونيّة، حيث يعتمد الصحفيون على الأدوات التكنولوجيّة الحديثة لتدوين الملاحظات، وحفظ المعلومات والصور، ومشاركة المعلومات مع المحرّرين أو مع صحفيين زملاء يعملون في نفس الشبكة الإعلاميّة.

لذا أجمع في هذا المقال أربع أدوات تكنولوجيّة تساهم في تسهيل جمع ومشاركة المعلومات.

دروب بوكس – Dropbox: يتوفر "دروب بوكس" كتطبيق للهواتف الذكيّة (آي فون وأندوريد) وموقع إلكتروني وبرنامج للكومبيوتر. يقوم "دروب بوكس" بحفظ المعلومات والعمل المتعلّق بالأشخاص، فهو يحفظ عمل الصحفيين ومعلوماتهم من التلف، حيث يتم تحميل المعلومات (من صور وملفات وفيديو) إلى الموقع الذي يقوم بتخزينها؛ ويمكن للمستخدِم أن يدخل إلى حسابه مجرّد توفر وصول للإنترنت. بذلك لا خوف من خسارة المعلومات في حال تلف جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي المحمول.

يسمح الموقع بمشاركة المعلومات مع عدد كبير من الزملاء، بمجرّد وضع بريدهم الإلكتروني في خانة مشاركة المعلومات. كما يقدّم "دروب بوكس" مساحة مجانيّة لتخزين المعلومات تصل إلى ثلاثة جيجابايت، بعدها يتوجّب على المستخدِم دفع رسم لزيادة مساحة التخزين.

جوجل درايف – Google Drive: يتوفّر "جوجل درايف" أيضاً كتطبيق للهواتف الذكيّة وكموقع إلكتروني، ولكن يجب أن يكون لديك بريد إلكتروني خاص بجوجل بهدف استخدامه.

"جوجل درايف" مجاني الاستخدام، ويتميّز عن "دروب بوكس" بمساحة تخزين أكبر، وإمكانية إنشاء الملفات مباشرة داخله. كذلك يمكن تخزين وإنشاء أنواع كثيرة من الملفات كالنصوص، وشرائح العروض، وملفات خاصة بالحسابات والمعادلات على طريقة إكسل، وأجندة للمحتوى، والعديد من الملفات الأخرى. كما يسمح "جوجل درايف" بمشاركة المعلومات بمجرد إضافة بريد إلكتروني للمستخدِم المراد مشاركة الملف معه.

إيفيرنوت – Evernote: إحدى أهمّ الأدوات لحفظ المعلومات التي يصادفها الصحفيون على الإنترنت ولا يمكنهم قراءتها أو يودّون الحفاظ عليها في مستنداتهم.

يوفّر "إيفيرنوت" إمكانية حفظ المقالات، أو جزء منها أو حتى الروابط فقط، وتصنيفها وترتيبها، باستخدام التطبيق أو الموقع الإلكتروني أو الإضافة المخصّصة للمتصفحات (جوجل كروم وفايرفوكس). كما يسمح بإضافة ملاحظات شخصيّة ويعمل على شكل مفكرّة إلكترونيّة، ويتميّز بإمكانيّة البحث في الملفات المحفوظة أثناء بحثكم في محرّكات البحث.

آي إيه رايتر – iA Writer: يتوفر هذا التطبيق فقط لمستخدمي نظام تشغيل "آي"، على آي فون وآي باد وآي بود، وموجود على "آي تيونز".

لكن على عكس الأدوات الأخرى فـ" آي إيه رايتر" ليس مجانياً، فهو متوفر بسعر 0.99$ للأجهزة الذكيّة. يمكن مشاركة الملفات من " آي إيه رايتر" الى "آي كلاود" و"دروب بوكس" لحفظها وجعلها متوفرة لكافة الأجهزة، كما يمكن إرسال الملفات مباشرة من التطبيق، ومراجعتها أو طبعها أيضاً.