قوائم تويتر وأهميّتها للصحفيين

porAlaa Chehayeb
Nov 14, 2012 em الإعلام الإجتماعي

تعتبر القوائم في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" من أهم الأدوات المساعِدة في تصنيف الأخبار ومتابعة مواضيع محدّدة. تسمح القوائم باختيار مستخدِمين معيّنين وإدراجهم في لوائح تعتمد على مواضيع ترغبون بمتابعتها (أدب، سياسة، فنون...)، أو على منطقة جغرافيّة واحدة (بلد واحد، عدد من البلدان، منطقة ما...)، أو على حدثٍ معين (نزاع، حرب، كارثة طبيعيّة...).

مثلاً يقوم الصحفيون حاليّاً بإنشاء قوائم حول الوضع الأمني الراهن في سوريا، يتابعون فيها كلّ جديد يضيفه صحفيون آخرون أو وسائل إعلاميّة أو ناشطون معنيون بالمسألة. وهذه تعتبر قوائم مؤقّتة أو آنيّة، فتنتهي أهميتها وفعاليّتها مع انتهاء الحدث. هكذا فعلت سي إن إن العربيّة بإنشائها هذه القائمة الخاصة تحت اسم "سوريا". أيضاً أضافت قائمة أخرى مخصّصة للوضع المصري باسم "مصر".

إلا أنه توجد قوائم أخرى أكثر شموليّة واستدامة، وهي تعتمد على مواضيع غير خاضعة لعامل الوقت، وأفضل مثال على ذلك هو القوائم التي أنشأتها جريدة النهار اللبنانيّة والتي قسّمتها حسب المواضيع (رياضة، موضة، موسيقى، الأمم المتحدّة، أخبار...) وتستمر اللائحة لتضمّ 11 قائمة تنتهي بقائمة في غاية الأهميّة وهي بعنوان "صحفيون"، والتي تضمّ 76 صحفيّاً اختارتهم النهار من بين عدّدٍ كبير من البلدان والمؤسسات الإعلاميّة ووكالات الأنباء. أما صحيفة "المصري اليوم" مثلاً فقد جمعت حسابات كتّاب الرأي لديها في قائمة واحدة، "كتّاب الرأي".

تمتاز قوائم تويتر أيضاً بإمكانيّة اختيار الخصوصيّة، حيث يمكن جعل القائمة "عامة" أي يمكن رؤيتها ومتابعتها من قبل أيّ مستخدِم للموقع، وهكذا يستفيد منها مستخدمي تويتر؛ أو يمكن تصنيفها كـ "خاصة" أي يمكن فقط متابعتها من قبل من أنشأها.

يقدّم تويتر دليلاً خاصاً بإنشاء القوائم، ولكنّه متوفر فقط باللغة الإنجليزيّة، لذا سأقوم بتفصيل الخطوات باللغة العربيّة.

كيفيّة إنشاء القوائم:

1- اذهبوا إلى صفحة القوائمعلى تويتر. يمكنكم القيام بذلك عبر زر الإعدادات الموجود في أعلى صفحة تويتر، أو زيارة ملفكم الشخصي والضغط على "قوائم -Lists".

2- اضغطوا على "إنشاء قائمة -Create List".

3- اختاروا اسماً للقائمة، ثم اكتبوا وصفاً لها واختاروا أن تكون "عامة" يراها الجميع، أو "خاصة" ترونها بمفردكم.

4- اضغطوا على زر "احفظ".

كيفيّة إضافة أو حذف أشخاص من القوائم:

1- اضغطوا على زر الإعدادات على حساب الشخص الذي تريدون تعديل عضويته في إحدى القوائم.

2- اختاروا "إضافة أو حذف من القوائم – Add or remove from lists". (ملاحظة: لستم بحاجة أن تتابعوا حساباً ما لإضافته إلى إحدى القوائم).

3- في النافذة التي تظهر على الشاشة يمكنكم النقر على المربع بجانب اسم القائمة لإضافة أو إلغاء اشتراك المستخدِم في القوائم التي تريدونها. (ملاحظة: يمكنكم اختيار أكثر من قائمة في نفس الوقت لإضافة أو حذف مستخدم منها).

للمزيد من المعلومات عن قوائم تويتر، لا تتردّدوا في سؤالي عبر حسابي على تويتر.