"بالعربي أحلى": مبادرة أيام الإنترنت العربي

porAlaa Chehayeb
Nov 27, 2012 em Miscellaneous

تصنَّف اللغة العربيّة اليوم ضمن اللغات الأكثر نموّاً على الإنترنت، وتحتلّ المرتبة السابعة من بين اللغات الأكثر استخداماً. لذا تهدف مبادرة أيام الإنترنت العربي، والتي انطلقت هذا الأسبوع، لإثراء وتعزيز المحتوى الرقمي العربي، بمشاركة ودعم شركاء إقليميين وعالميين منهم جوجل أو Google، وومضة أو Wamda، ويملي أو Yamli، وفاين لاب أو Vinelab"، وتغريدات أو Taghreedat".

تقوم مبادرة أيام الإنترنت العربي بتشجيع المستخدِمين على نشر محتوى عربي أصلي على الإنترنت، وذلك بتوحيد قدرات العديد من الشركاء العالميين، مثل تويتر، ويوتيوب، وتيد، وساوند كلاود؛ بالإضافة إلى تو فور 54 ومعهد قطر لبحوث الحوسبة التابع لمؤسسة قطر "QCRI".

ستعلن المبادرة، خلال الأشهر القادمة، العديد من التحدّيات التي تهدف إلى ابتكار محتوى عربي ونشره على الإنترنت. كما سيحمل التحدّي عنوانًا "بالعربي أحلى"، وستتم مشاركة مقاطع الفيديو على يوتيوب والمحتوى السمعي على ساوند كلاود والمقالات على موقعي ويكيبيديا وومضة.

قال حبيب حداد، الرئيس التنفيذي لـ"ومضة"، ومؤسس "يملي"، والمبتكر الشريك لـ"أيام الإنترنت العربي" في تصريح على موقع ومضة أنه "فيما يزداد المحتوى العربي، تزداد معه فرص بناء شركات مبتكرة تستخدم هذا المحتوى. 'أيام الإنترنت العربي' تقوم بخطوة أساسية نحو خلق هذه البيئة الحاضنة." كما أعلنت شركة جوجل أن تاريخ 2012/12/12 سيعتبر اليوم الوطني للمحتوى العربي على الإنترنت.

كيف يستفيد ويساهم الصحفيون في أيام الإنترنت العربي؟ يمكن للصحفيين المحترفين من المدنيين أو الهواة أن يستفيدوا من نشاطات مبادرة أيام الإنترنت العربي عبر المشاركة في النشاطات التي تنّظمها هذه المبادرة، ومنها:

سلسلة مقاطع فيديو تعليميّة على جوجل بلس: تقدّم المبادرة سلسلة من الحصص التعليميّة على جوجل بلس بطريقة "جوجل هانج أوت – Google Hangout". يمكن أن يتعلّم منها الصحفيون كيفيّة استخدام أداة جوجل للترجمة بهدف تحويل المحتوى الأجنبي وترجمته إلى اللغة العربيّة. وكذلك نصائح حول كيفيّة تحسين نتائج محرّكات البحث على الإنترنت.

الانضمام إلى برنامج محرّري ويكيبيديا العربيّة: يمكن للصحفيين العرب الالتحاق بالدورة الثانية من برنامج "محرّري ويكيبيديا العربيّة" التي بدأت كجزء من فعاليات أيام الإنترنت العربي، حيث يتعلّمون أصول التحرير عبر أربع خطوات أساسيّة. يمكنكم المشاركة بهذا البرنامج عبر الصفحة التالية.

مشاركة المحتوى على موقع المبادرة: يستطيع الصحفيون الاستفادة من فرصة لنشر المحتوى الرقمي على موقع مبادرة أيام الإنترنت العربي، وتقدّم المبادرة عدّة دروس حول كيفيّة إضافة المحتوى الإعلامي على موقعها، حيث يمكن للصحفيين تحميل مقاطع فيديو أو ملفات صوتيّة أو روابط لكتاباتهم على مواقع أخرى. تضيف هذه المشاركات نقاطاً إلى الملف الشخصي على موقع المبادرة، حيث تساعدك على المنافسة والفوز بلقب "نجم المحتوى العربي".

نصائح على ومضة ومشاركة المحتوى: سيقوم موقع ومضة بنشر مقالات تتضمن نصائح حول الصحافة على الإنترنت، يمكن للصحفيين متابعتها والاستفادة من خبرة الموقع. كذلك سيستقبل الموقع مشاركات المستخدِمين وينشرها. لذا يمكنكم انتهاز الفرصة لنشر مقالاتكم ومقاطع الفيديو الخاصة بكم على موقع من أكثر المواقع العربيّة شهرةً.

لمزيد من المعلومات، يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني للمبادرة www.arabicwebdays.com، ومتابعة الصفحة على جوجل بلس، وعلى تويتر arabicwebdays@