كيف تكتب مقالة متوافقة مع محركات البحث "السيو"؟

Feb 13, 2024 em موضوعات متخصصة
صورة

قبل أن أعمل بالصحافة عملتُ لفترة في كتابة مقالات السيو، وهي من أبرز أنواع الكتابة المنتشرة على الويب منذ سنوات، وتعدّ أحد أشكال الكتابة غير الصحفية ويمكن أن يُسمّى كاتبها، كاتب محتوى فقط، بدون أي ارتباط بالصحافة. وبالرغم من سهولة هذا النوع من الكتابة بالنسبة للصحفيين، وجدتُ  أنّ عددًا كبيرًا من الصحفيين لا يدرك ماهية هذه الكتابة أو كيف يمكن الاستفادة من سوق العمل هذا. في هذا المقال سأشرح كيفية كتابة مقالة تتوافق مع محركات البحث. 

أولًا، ما هي محركات البحث؟ 

تُعرّف بالـ"Search Engine" وتمثّل الممارسات غير المدفوعة التي يمكنها تحسين نتيجة ظهور موقعك في نتائج البحث، وبالتالي تزيد من حركة المرور إلى موقعك (عدد الزيارات) عند البحث عنه من قبل المستخدمين في جوجل أو أي محرك بحث آخر.  

تقوم العديد من المواقع الخدمية بنشر محتوى، غالبًا ما يكون دائم الخضرة، اعتمادًا على أبرز الكلمات التي يتم البحث عنها على محرك البحث الأبرز، جوجل، بعد اختيار الكلمات المفتاحية المرتبطة بموضوع ما، تتم كتابة مقالة عن الموضوع، ثم يتم نشرها على الموقع، ويأتي الزوار الباحثون عن هذه الكلمة عبر جوجل، ويفتحون المقال، وحسبما يتم ترتيبك في نتائج الظهور، قد تظهر في الصفحة الأولى، أو الأخيرة، حسب اتباعك لمعايير الظهور لدى جوجل، وحسبما تصفيك الخوارزميات، تزداد الزيارات أو تقل، ومن خلال الزيارات المتكررة على موقع، يمكنك الاستفادة، عادة تتم الاستفادة عن طريق إعلانات جوجل أدسنس، التي تعطي مقابلًا ماديًا اعتمادًا على عدد النقرات التي تمّت على الإعلان، وكلما زادت زيارات المقالة والموقع كلما ارتفعت النسبة، هذا بالتأكيد بجانب أنواع الترويج الدعائي المختلفة، حسب كل موقع وأهدافه، فإذا كانت المقالة تدوينة لموقع يبيع منتجات ما، فبالتأكيد الهدف هنا البيع وليس الإعلان المباشر.

في هذا النوع من المقالات، لا يكون التنافس مثل المقالات الصحفية على السبق في النشر أو ندرة الموضوع أو مدى استثنائية المعلومات التي يحتويها، بل يمكن أن تكتب مقالًا كتب عشرات المرات من قبل، المهم هو الـSEO الخاص به، وكلما كنت جيدًا في تتبع الـ"سيو" للمقالة، كلما كانت فرصة ظهورك أفضل، وبالتالي الزيارات أكثر. هذا هو الهدف، فلا أهمية لموضوع مهم بينما لا يوجد أي كلمات بحث عنه من قبل المستخدمين، وهذا يعطي إشارة لسهولة كتابة هذا النوع من المقالات، فلا يحتاج أن تكون خبيرًا أو صحفيًا مخضرمًا حتى تكتب عن موضوع بعينه، بل كل ما تحتاجه هو البحث في مواقع مختلفة وسرد بطريقتك ما فهمته، مع إضافة لمساتك الخاصة، بجودة جيدة. 

من أين أعرف الكلمات المفتاحية؟ 

إحدى الخطوات المهمة قبل بدء كتابة أي مقالة هي تحديد الكلمات المفتاحية، ويتم ذلك عن طريق بعض الأدوات منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع، تبقى الأداة المهمة هي جوجل نفسه، Google Keyword Planner، وSemrush، وAhrefs SEO Tool وهي أداة مجانية. تختلف كفاءة هذه المواقع مع مرور الوقت، هناك أدوات تزداد كفاءتها وأخرى تنقص، ولكن بشكل عام هي أدوات مهمة للتعرف على الكلمات الأكثر بحثًا في الإنترنت ويمكن الاستفادة منها على هذا الأساس. 

بعد اختيار الكلمات الأنسب والحاصلة على أكبر عدد من الزيارات، عليك التأكد والحرص على أمرين وهما أن توافق كل توقعات الباحثين عن الموضوع، جرب أن تذهب إلى الموضوع نفسه الذي ستكتبه واقرأ أولى صفحات نتائج البحث وميّز المختلف بينها، على الأغلب يجب أن تتضمن أبرز المعلومات التي تخص الموضوع الذي تكتب عنه، كن شموليًا بحيث لا يحتاج أي شخص أن يذهب إلى موقع آخر ليعرف معلومات أخرى، بدون إسهاب أو حشو في الكلمات.

إبقاء الزائر لأطول وقت في المقالة أمر مهم، ولكن أن يتم ذلك بالمط في الكلمات وشرح معلومة واحدة أمر سيئ، بل يجب أن تفعل ذلك بالكتابة عن جوانب عديدة للموضوع، ولا تتيح لأي باحث على الإنترنت أن يذهب لموقع آخر، لأنه سيجد كل ما يريد في مقالتك وبهذا يزيد معدل البقاء، لأن هذا يزيد من موافقتك لمعايير جوجل وبالتالي يساعد في أن تتصدر النتائج الأولية. 

الكلمات المفتاحية الفرعية

من العوامل المساعدة في مقالتك بجانب الكلمات المفتاحية الأساسية، هو وجود كلمات مفتاحية فرعية، وهي عبارة عن كلمات مرتبطة بنفس موضوع بحثك، ولكنها أكثر تخصصًا، وعادةً ما تكون أقل في مرات البحث عنها، فإذا فرضنا أنّ كلمتك المفتاحية الأساسية هي "إطالة الشعر" يمكن أن تكون الكلمة الفرعية مثل "إطالة الشعر القصير، إطالة الشعر الخشن.. إلخ".

يفضل استخدام هذه الكلمات بنفس النسبة للكلمات المفتاحية الرئيسية، بدون مبالغة، ويفضل عدم الإكثار في عدد هذا النوع من الكلمات المفتاحية.

كيف أكتب المقالة؟ 

أعتقد أنه لا ضرورة لذكر أهمية الكتابة بلغة جيدة، وعدم التكرار وكل ما نتبعه في الكتابة الصحفية، لكن الأمر الأشد حساسية هنا، هو النقل من أي موقع آخر حتى وإن كانت مجرد كلمة عامة، كاسم شخص أو مدينة، ممنوع النسخ نهائيًا، لأنه قد يفسد العملية بأكملها، بجانب أنه من السهل معرفة من أين نسخت الكلمة بمواقع الـ Plagiarism، لذلك اكتب كل شيء يدويًا، لأن جوجل لن ينصفك وكل جهدك سيضيع سدى إن نسخت أي شيء داخل المقالة.

العنوان: يجب ألا يزيد عن 72 حرفًا، ومن المهم أن يحتوي على الكلمة المفتاحية. 

وصف المقال أو Meta description: هذا الجزء الذي يظهر في محرك البحث تحت العنوان مباشرة ويجب أن يحتوي على الكلمة المفتاحية مرة أو اثنين ويجب ألا يزيد النص عن 160 حرف.

مقدمة المقال: وفيها يجب التمهيد لموضوع المقال والحديث عنه بدون إسهاب قدر الإمكان. 

جسم المقال: يجب أن يحتوي على جوهر الموضوع ومعلوماته الأساسية.

الخاتمة: يجب ان تتضمن مختصرًا سريعًا ومبسطًا لما ورد في المقال. 

خلال كتابة النص يجب أن يتم توزيع الكلمة المفتاحية في نفس سياق النص، ومن المهم ألا يتم ذكر الكلمة المفتاحية بنسبة تزيد عن 5.5% حسب عدد الكلمات، مع مراعاة أن تكون الكلمة المفتاحية جزءًا من نسيج المقال وليست دخيلة عليه، ليجد القارئ أنّ المحتوى طبيعي وعادي وليس مفككًا ويعتمد على إدخال كلمات معينة عليه، كما يجب ألا تقل عدد كلمات المقال عن 300 كلمة، حتى يحظى بفرصة للظهور في محركات البحث.

بعد الانتهاء من المقالة، يمكنك وضعها في أحد برامج السرقة الأدبية للتأكد من أنه لا يوجد أي شيء منسوخ، ويتم إرسالها للعميل، الذي يقوم بأدوار إضافية عند النشر لتصل إلى الهدف المطلوب.  

الـ SEO والصحافة 

بالتأكيد هناك طرق للاستفادة من الـ Search Engine Optimization في المواقع الصحفية، خصوصًا فيما يتعلق بالأخبار اليومية والمحتوى الخفيف أو دائم الخضرة، ولكن يوجد نوعان من الكلمات المفتاحية يمكن استخدامهما في الصحافة، الأول عبارة عن الكلمات المفتاحية قصيرة المدى، وهي الكلمات المرتبطة بأخبار وأحداث سيبحث عنها المستخدم بشكل سريع ثم تختفي مثل "وصفات رمضان 2022" وحينها ستكون الاستفادة مؤقتة ولفترة قصيرة وهناك الكلمات طويلة المدى وهي التي يمكنها أن تظل طوال الوقت في بحث دائم من الجمهور وتظهر في النتائج طوال الوقت مثل "وصفات شهر رمضان أو، وصفات رمضانية" وهذه التي يجب أن تعتمد عليها قدر الإمكان في كتاباتك. 

أهمية الـ SEO 

أحد الأمور التي ربما تطرأ على ذهن القارئ هنا هو مدى أهمية كل هذا العناء، مقابل إمكانية التسويق والدفع لجوجل لتظهر المقالة أو الموقع في النتائج الأولى، والإجابة، هي أنّ الـ SEO يحصد نتائج أفضل من التسويق المتعمد، الذي يعرف الجميع أنه مدفوع فيفقد مصداقيته مثل أي إعلان آخر.

الصورة الرئيسة حاصلة على رخصة الاستخدام على بيكسيباي.