5 مواقع مهمة يجب على أصحاب المشاريع المبتكرة زيارتها باستمرار

porمصطفى فتحي
Dec 22, 2014 em الإعلام الإجتماعي

لم يكن إطلاقي لمعهد الصحافة المستقلة مجرد مصادفة، بل هو عمل سبقه إبحار في عالم إدارة الأعمال وإطلاق المشاريع، بهدف أن افتح لنفسي آفاقًا أوسع في فهم كيفية إطلاق مشروع محترف وإنجاحه والتسويق له واستخدام التكنولوجيا في جعله مميزًا.

أنقل لكم هنا بعض المصادر المهمة التي أفادتني كثيراً، وما زلت حتى الآن أزورها بشكل مستمر للحصول على أفكار مهمة لتطوير مشروعي.

موقع مجلة فوربس الشرق الأوسط، كان دائماً مصدري المفضل لفهم عالم المشاريع وتطويرها، وللتعرف على مشاريع مختلفة من كل البلاد العربية. المجلة بشكل عام تهتم بعالم الأعمال والاقتصاد والتمويل، لكن أكثر قسم أعاد عليّ بالفائدة وما زال حتى الآن هو قسم تطوير الذات الذي يقدم نصائح رائعة، كما أنه يعلمك كيفية إطلاق أفكار جديدة وكيفية تطويرها وجعلها قادرة على المنافسة، كما أنه يهتم بتطوير مهاراتك كرائد أعمال، ومقالاته تعطيك نصائح مهمّة عن كيفية التفكير بطريقة إبداعية.

"يمكنك أن تفعلها" هذا هو شعار مدونة شبايك التي أطلقها الصحفي المصري المهتم بالإدارة رؤوف شبايك عام 2004، أراد شبايك أن يجعل من مدونته مصدرًا مهمًا لقصص النجاح، وهدف مدونته هو نشر مواضيع ومقالات وقصص من شأنها بث روح التحفيز والتفاؤل في نفس القارئ، وتشجيعه على النجاح في الحياة، تعلمت من هذه المدونة عدة أشياء أهمها أن يكون في حياة كل إنسان جزء متعلق بخدمة الناس وإفادتهم. قام مؤسس المدونة بترجمة كتب عدة عن النجاح وإدارة المشاريع، كما يترجم بشكل مستمر قصص نجاح لشخصيات استطاعت أن تبدأ من الصفر وتصبح من أهم اصحاب الاعمال في العالم الحديث. ستجد أيضاً مقالات عدة تبسّط لك علوم مهمة مثل العلاقات العامة والتسويق وإدارة الوقت.

من أول مرة زرت فيها منصة أراجيك قررت ان أضيفها لقائمة مواقعي المفضلة، المنصة تحتوي على قسم مميز وهو "أعمال" الذي يعرض لك مقالات مهمة جداً تتعلق بعالم المشاريع الصغيرة وتطوير مهاراتك الشخصية لتصبح قادراً على إنجاح مشروعك. المنصة لا تكتفي بعالم الأعمال فحسب، بل تفتح لك نوافذ على موضوعات مهمة وتعرفك على ما يحدث في العالم من حولك، كلّ ذلك بأسلوب بسيط ورشيق، وتحكي لك قصصًا ملهمة عن النجاح والناجحين.

المشاريع الناجحة تعتمد على التكنولوجيا، لذلك من المهم أيضاً أن تزور باستمرار موقع وكالة الاخبار التقنية والتي تعرفك على كل ما يتعلق بعالم التكنولوجيا وكيفية الاستفادة منها، ستتعرف من خلال هذا الموقع على أحدث التطبيقات التي يمكن أن تفيدك في تطوير مشروعك وتسويقه بشكل أفضل. شخصياً، لا أتخيّل مبادر أعمال ناجح لا يتابع الأخبار التقنية!

بدون شك التمويل جزء شديد الأهمية في إنجاح المشاريع، لذلك من الجيد أن تزور باستمرار قسم التمويل في موقع وظائف منظمات المجتمع المدني القسم يعرض عليك كل المنظمات المحلية والاقليمية والدولية التي تمول المشاريع والمبادرات، مما يجعله مهمًا لأصحاب المشاريع والمبادرات المبتكرة، القسم يتم تحديثه بشكل مستمر، ومن خلاله ستتعرف على مواعيد فتح باب التقديم لتقدّم مشروعك للمنظمات المهتمة بتمويل هكذا مشاريع.

الإنفوجرافيك من صناعة مصطفى فتحي.

مصطفى فتحي، هو مؤسس معهد الصحافة المستقلة، وهو أيضاً مراسل صحيفة السفير اللبنانية في القاهرة، ومدير المشروعات بمركز صحفيون متحدون، ومدّرب في مجال الإعلام الجديد.


مصطفى هو أحد المشاركين في برنامج مركز التوجيه التابع لشبكة الصحفيين الدوليين بنسخته العربية بهدف تطوير مشروعه الإعلامي من ضمن مشاريع أخرى في الشرق الأوسط.