ثلاثة مصادر إلكترونية للتغلّب على الأخطاء اللغوية

por Asmaa Kandil
Mar 6, 2015 em الإعلام الإجتماعي

تتكرر الأخطاء اللغوية والإملائية سعياً من المحررين لتحقيق السبق الصحفي بالوقت المناسب، يتزامن ذلك مع اهتزاز مصداقية المؤسسات الإعلامية بعيون المتلقين مما يؤدي إلى انصراف القراء والمتابعين عنهم تدريجياً.

منعاً للوقوع بالأخطاء ذاتها تُقدم لكم شبكة الصحفيين الدوليين عدداً من المصادر والخطوات الإرشادية لتعليم الصحفيين آلية تحسين الأسلوب والتدقيق اللغوي لمقالاتهم بأنفسهم على أن ينفذوا ذلك بطرق مبتكرة وبأساليب مشوّقة:

صفحة "مُحرِرّون ديجيتال" على فيس بوك: هي مبادرة تعليمية في مجال التحرير والصحافة والترجمة، تستهدف دعم الصحفيين لتجنب الأخطاء الشائعة في الكتابة عن طريق مساعدتهم في صياغة أفكارهم بطريقة احترافية جذّابة تخلو من الأخطاء اللّغوية والنحوية والإملائية. تهدف هذه المبادرة إلى إمداد الصحفيين بمعلومات قيّمة حول مبادىء التحرير الصحفي والترجمة.

تنظم الصفحة ورش عمل عن التحرير الصحفي والترجمة الصحفية بالتعاون مع مراكز إعلامية متخصّصة. تعتمد الصفحة كذلك على استخدام رسومات الجرافيك المعلوماتية لشرح وتبسيط الأخطاء الشائعة نحوياً ولغوياً عن طريق أسلوب (#قل_ و لا _تقل) ومن الأمثلة الشائعة الفاصلة المنقوطة (؛) المعتمدة  للربط بين جملتين تفسر إحداهما الأخرى، مثل

(غامر بماله؛ فتبدد)

قُل (حادث مُروع) ولا تقل (حادثة مروعة)

قُل (تخرّج في) ولا تقل (تخرّج من)

قُل (غير الأخلاقي) ولا تقل (الغير أخلاقي)

قُل (خُطة) ولا تقل (خِطة).

 

صفحة اكتب صح: يمكنك الإستفادة من هذه الصفحة في التدقيق اللغوي والأسلوبي لموضوعاتك، حيث تركز أيضاً على تجنب الأخطاء اللغوية الشائعة في الكتابة وتعلُم الخطأ والصواب من خلال "رسوم الجرافيك المعلوماتية"، ولقد تجاوز عدد متابعي الصفحة 21,000 وها هي بعض الأمثلة عن المواد التعليمية التي تقدمها الصفحة:

-كتابة الهاء والتاء المربوطة، ويمكنك التفرقة بين الهاء والتاء المربوطة من خلال النقر هنا.

-لا تترك مسافة قبل علامات الترقيم مثل: (علامة الإستفهام، الفاصلة، علامة التعجب، النقطة، إلخ) لأنها من الأخطاء الشائعة التي يفعلها الكثيرون

وتنظم الصفحة ورش عمل للصحفيين ومحرري الديسك والمراجعين اللّغويين وطلاب أقسام الصحافة، ويقدمها حسام مصطفى إبراهيم وتتضمّن الأخطاء الإملائية والنحوية الشائعة والأخطاء في الأسلوب، أيضاً علامات الترقيم: تاريخها، الفائدة منها وكيفية استخدامها في النص. أيضاً كتابة الهمزات دون أخطاء وكتابة العدد بالحروف والبحث عن معنى، جمع، مرادف، مضاد أي كلمة بواسطة المعاجم الورقية والانترنت.

استعن بكتاب سهل وشامل في قواعد النحو، مثل كتاب "ملخص قواعد اللغة العربية" لفؤاد نعمة، ويمكنك تحميل الكتاب، هنا. كما يمكنك إتقان قواعد النحو والصرف في أقصر وقت من خلال اتباع الخطوات التالية:

-خصص أسبوعًا على الأقل لاتقان قواعد كل درس

-ابدأ الدرس الأول، اقرأه أكثر من مرة، ثم راجع التطبيقات الموجودة عليه لمدة ساعة أو ساعتين في اليوم.

-في اليوم الثاني، افتح أي كتاب تجده في مكتبتك، وحاول تطبيق ما تعلمته، لمدة نصف ساعة.

-في اليوم الثالث، طبّق نفس الفكرة، لكن مع مقال على الإنترنت، أو في جريدة مطبوعة.

-وفي اليوم الرابع، راجع القاعدة مرة أخرى، وسوف تلاحظ أنك أكثر استيعاباً.

-وفي اليوم الخامس، ابحث عن شرح لهذه القاعدة بالفيديو أو عبر يوتيوب.

-وفي اليوم السادس، اكتب موضوعاً صغيراً، وقم بتكرار هذه الخُطة على مدار الشهر.

"جرائم في الديسك": دشّن نشطاء التواصل الإجتماعي هاشتاج بعنوان "#جرائم_في_الديسك"على تويتر لتوثيق أبرز انتهاكات الصحفيين في العناوين و"المانشيت" الصحفية:

تحتوي هذه الصفحة على  مجموعة من الأخبار والموضوعات المنشورة في المواقع الإلكترونية مع بيان الأخطاء التي وقع فيها المحررون، كما يقوم بعض النشطاء بالسخرية من موضوعات البعض نظراً لفداحة الأخبار التي تم تمريرها ونشرها بهذا الشكل. يمكنكم الاطلاع على صفحة "جرائم في الديسك" على فيس بوك.

الصورة تعود للصحفية إيمان مصطفى وهي مؤسسة مبادرة في "محررون ديجيتال" على فيس بوك، وتم إعادة استخدامها بعد أخذ الإذن.