البرمجة: أهميتها للصحفيين وأبرز لغاتها

por نبيل الجبوري
Mar 13, 2023 em موضوعات متخصصة
صورة تعبيرية

تمرّ البرمجيات بتطور كبير وتحولات غير مسبوقة في استخداماتها، إضافة لدخول مجالات الذكاء الاصطناعي إلى الكثير من مجالات الأعمال.

وتفرض التطورات الراهنة على الباحثين والصحفيين الخوض في غمار البرمجة التي باتت ضرورة آنية ومستقبلية، لما لها من دور هام لا يمكن تخطيه لاحقًا في وقت سيكون الحاسب الآلي والروبوتات وبرامج التوجيه والتنفيذ الرقمي لاعبين أساسيين جنبًا إلى جنب مع اليد البشرية العاملة، بما فيها مجال الصحافة والإعلام الذي يحتاج إلى اللحاق بركب هذا التقدم التقني.

لماذا البرمجة وما أهميتها؟

البرمجة هي عملية تنفيذ المنطق لتسهيل العديد من العمليات ووظائف الحوسبة المحددة، وتتضمن الكثير من اللغات التي يُمكن استخدامها لتطبيق البرامج المختلفة بحسب المجال والتطبيق ونموذج البرمجة عبر رموز وأكواد، ويحدث ذلك في لغة واحدة أو أكثر، فمن دون البرمجة والمبرمجين لا يمكن كتابة المقالات وقراءتها وتصفح الانترنت واستخدام الحواسيب والهواتف النقالة وتنفيذ كثير من المهام اليومية والعلمية والتجارية.

فوائد استخدام البرمجة  

 تحقق البرمجة فوائد كثيرة من استخدامها وتعلمها والاتجاه لتعلم البرمجة من الآن يصبح خيارًا أفضل لعدد من الأسباب، منها:

·      فرصة مهنية جيدة للحصول على عمل تخصصي حيث يكون المبرمج مرشحاً مؤهلًا للدخول في سوق العمل مع الاقتصاد الرقمي سريع التحول.

·  من السهل إيجاد عمل إذا أتقنت إحدى لغاتها.

·  يمكنك العمل بشكل مستقل.

·  توفر لك المرونة في العمل الذي تستطيع تأديته من أي مكان بواسطة حاسوبك الشخصي.

·  تتوفر وظائف يُمكن أن تدخل البرمجة في آلية عملها مما يُسهم في رفع كفاءتها وزيادة دقتها بإنجاز العمل.

·  في مجال ريادة الأعمال، ساهمت البرمجة بتسهيل إنجاز المهمات لرواد الأعمال، بالإضافة إلى تطوير بعض التطبيقات المبتكرة التي تُنظم بعض الأمور الحياتية اليومية.

مجالات وأنواع البرمجة

تعدّ البرمجة من المجالات المستحدثة، والتي تطورت بسرعة كبيرة، وتضم الكثير من مجالات العمل ومنها تصميم الصفحات والمواقع الإلكترونية وبرمجة مواقع الويب أو التخصص في لغات البرمجة أو بقواعد البيانات وبرمجة php وتطبيقات الهاتف المحمول.

إذاً، البرمجة هي الأدوات التي يتم من خلالها بناء المفهوم البرمجي المطلوب، ولها لغات أساسية، ولكل منها استخدام مختلف، وهي كثيرة فمن أهم لغات البرمجة المُستخدمة في سوق العمل عام 2020 وفقاً لما أوصت به جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE، ما يلي:

·        لغة بايثون Python      

وهي إحدى أكثر لغات البرمجة المستخدمة حاليًا بسبب سهولة تعلمها للمُبتدئين وهي مجانية للمستخدمين فضلاً عن أنّها لغة مفتوحة المصدر.

ولهذه اللغة ميزات دعم مُتكاملة وتوافق سهل مع خدمات شبكة الويب، كما يشمل استخدامها العديد من المجالات، كالتعلُم الآلي، والتعلُم العميق، وتطوير حزم الرسوم المُتحركة ذات الأبعاد الثلاثية، والتصوير الثنائي.

·      لغة كوتلن Kotlin   

هي لغة مفتوحة المصدر تُستخدم لبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية بنظام تشغيل الأندرويد، بالإضافة إلى تطبيقات سطح المكتب، وتطوير الويب، وصُممت للتعامل والتوافُق التام مع لغة جافا، بل إن هذه اللغة عالجت العديد من المشاكل التي ظهرت في لغة جافا، وتجمع لغة كوتلن ما بين البرمجة الوظيفية والبرمجة الكائنية Object Oriented Programming. ونظراً لدعم هذه اللغة لبرمجة تطبيقات الأندرويد، فإنّ شركة جوجل تعمل على الترويج لها بشكل كبير الأمر الذي يَعِد بمُستقبلٍ واعد لهذه اللغة المُميزة.

·       لغة جافا Java

تُعتبر لغة جافا من لغات البرمجة التي تلقى انتشاراً واستخداماً واسعاً بين الشركات البرمجية، وتمتاز هذه اللغة بتوافق برامجها للعمل على أيّ نوع من الأجهزة بغض النظر عن نظام التشغيل الذي يعمل به الجهاز، وتُستخدَم بشكل كبير في إنتاج وبرمجة تطبيقات نظام تشغيل الأندرويد، ومن الاستخدامات الأخرى الشائعة لهذه اللغة تطوير تطبيقات الويب، حيث تُوفر لمُستخدِميها عددًا كبيرًا من المكتبات ذات المصدر المفتوح التي يُمكن التعديل عليها، فضلاً عن احتوائها على العديد من واجهات برمجة التطبيقات التي تُستخدم لإنجاز مهام مُختلفة، كبرمجة الشبكات وقواعد البيانات.

·        لغة جافا سكريبت Java Script

تُعتبر لغة جافا سكريبت من بين اللغات الأقدم التي ظهرت في مُتصفحات الويب الأولى عبر التاريخ، وتطورت منذ إنشائها وحتى الوقت الحالي خاصةً في الأعوام 2015 و2016، لتصبح واحدة من أكثر لغات البرمجة استخداماً حول العالم.

·        لغة  تايب سكريبت  Type Script

هي لغة برمجة مفتوحة المصدر، طُوّرت من قِبل شركة مايكروسوفت عام 2012، وأُنشأت لتكون بمثابة تطوير على لغة جافا سكريبت، حيث تحتوي على جميع العناصر التي تحتويها جافا سكريبت، بالتالي تستطيع تطوير برمجياتها.

يُمكن تشغيل لغة تايب سكريبت على أيّ نوع من أنواع المُتصفحات، وأنظمة التشغيل المُختلفة، ولا يُمكن استخدامها لعملية إنتاج البرامج من الصفر، حيث يتطلب تحويل كل أوامر البرامج المكتوبة بلغة تايب سكريبت إلى لغة جافا سكريبت باستخدام محوّل برمجي Compiler.

·        لغة جو  GO

تُعتبر من اللغات الهامة في الوقت الحالي، وظهرت خلال العقد الماضي، حيث قام مهندسون في شركة جوجل بتطويرها عام 2012 وكان الهدف من تطويرها جعل عملية مُعالجة البيانات الخاصة بها أسهل وأسرع من اللغات البرمجية الأخرى المُستخدمة، ونجحت هذه اللغة الجديدة في تقليص الوقت الذي احتاجته جوجل سابقاً لمُعالجة بياناتها، وامتازت أيضاً بسهولة تعلُمها، وقابليتها للتطُور، وفعاليتها، حيث جمعت ما بين الإنتاجية والبساطة النسبية التي تتمتع بها لغة بايثون؛ بالإضافة إلى الكفاءة التي تتمتع بها لغة البرمجة C، واستخدمت لغة جو في العديد من المنصات الإلكترونية الكبيرة، مثل   Google، وNetflix، وDrop box، وغيرها.

·        لغة سويفت Swift

لغة برمجة تم تطويرها من قِبل شركة آبل بهدف استخدامها بمختلف الأغراض العامة، ويتم استخدامها بشكل كبير في تطوير التطبيقات التي تعمل بنظام تشغيل iOS، وذلك بدلاً من لغة Objective-C، حيث تُشير الدراسات إلى أنّ 42% من أفضل 110 تطبيقات موجودة على متجر آبل تم إنشاؤها بلغة سويفت، وتمتاز هذه اللغة ببُنيتها البسيطة والمُتماسكة، وسرعتها، فضلاً عن أمانها، وسهولة تعلُمها.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الاستخدام على أنسبلاش بواسطة كيفين كو.