حوار مع فريق إنفوماج المجلة المتخصصة في صحافة البيانات

porسفيان سعودي
Jun 29, 2015 em صحافة البيانات

"إنفوماج" مجلة متخصصة فى الانفوجرافيك "الارقام والاحصائيات المصطحبة بالرسوم البيانية". انفوماج هو مشروع تخرج طلبة مصريين من قسم الصحافة في أكاديمية أخبار اليوم، يحاولون من خلال المجلة تقديم نظرة مختلفة لطريقة معالجة الأخبار وتقديمها بأسلوب إبداعي لازال يُعد جديداً في عالمنا العربي.

حاورت شبكة الصحفيين الدوليين فريق عمل المجلة وتحدثوا معنا عن فكرة المشروع وظروف العمل المحيطة بانتاج الانفوجرافيكس وبعض الصعوبات التي يواجهونها.

في ما يلي أهم النقاط التي جاءت في الحوار:

شبكة الصحفيين الدوليين: ما هو مشروع "إنفوماج" ومن يشرف عليه؟

نحن مجموعة طلبة مصريين رغبنا بتقديم فكرة جديدة في الصحافة، وكانت البداية بتقديمنا للفكرة على أنها مشروع تخرجنا من أكاديمية أخبار اليوم، ولكن بعد ذلك ارأينا أن يتم تحويلها إلى مجلة بعد التفاعل الجيد من قبل المتتبعين على الصفحة الخاصة بالمشروع على فيس بوك.

قمنا فعلاً بإنتاج العدد الأول الذي ضم موضوعات متنوعة وهي:

- "ثورتان وأربعة حكام" ملف العدد

- بالأرقام .. 40 محترفًا يمثلون مصر في ملاعب العالم

- "خالد النبوي .. مصري في هوليوود" حوار خاص

- "السوشيال ميديا تحتل الوطن العربي" ملف خاص

- موضة 2015 مع أمينة شلبياية

- "ابن عربي .. فرقة مغربية تنشد الصوفية حول العالم"

ويشرف على الفريق الأستاذ أيمن صلاح الذي أفادنا كثيرا من خلال تجربته الكبيرة سواء في التدريس أو التدريب في عدة منتديات وورشات داخل وخارج مصر.

شبكة الصحفيين الدوليين: ما هي الخطوات التي باشرتم بها لتطوير المشروع؟

في البداية قمنا بعمل استطلاع رأي عن مدى معرفة الجماهير بصحافة البيانات، واستهدفنا الجمهور الشاب من طلاب الجامعات ما بين 18 و35 سنة، وهو ما أعطى نتائج إيجابية حول رغبة الجمهور في استخدام هذا الشكل الصحفي، مما حفزنا أكثر على البدء بالمشروع.

وبعد إطلاقه وملاحظة التفاعل الجيد من الجمهور بدأنا في العمل على تطبيق خاص بالأجهزة الذكية وإنشاء موقع إلكتروني خاص بالمجلة بمساعدة فريق متكامل يعمل حالياً بجدية على استكمال هذه الأفكار وطرحها للجمهور.

يتعاون المشروع مع قسم حاسبات والمعلومات بالاكاديمية.

شبكة الصحفيين الدوليين: هل يمكنكم التحدث لنا عن المشاكل التي واجهتموها؟ وما هي الخطوات التي اتخذتموها لتجاوزها؟

كأي مشروع ناشئ نواجه الكثير من المشاكل نحاول التغلب عليها، أول عقبة واجهتنا كانت برفض الفكرة من قِبل الأكاديمية، من ثمّ استطعنا تجاوزها بعد إصرار من طرفنا. بعد ذلك، واجهتنا مشكلة تحليل البيانات وقلة المعلومات المتاحة ومصادرها، كما أن ابتكار التصميمات الجديدة يعتبر عائقاً، وخلق تصميم جديد فى كل موضوع يتطلب مجهوداً فكرياً كبيراً، وقد فكرنا في تطوير المجلة وتحويلها إلى مجلة ورقية، ولكن قلة الإمكانات المادية وارتفاع أسعار الطباعة تحول دون ذلك.

وأهم نقطة نحاول التركيز عليها حالياً هي خلق قاعدة جماهيرية كبيرة والتعريف أكثر بهذا النوع من الصحافة وهو ما شأنه أن يجذب أنظار المستثمرين نحو مشروعنا.

شبكة الصحفيين الدوليين: ما هي مشاريعكم المستقبلية؟

أول نقطة وضعناها نصب أعيننا هو أن تنجح الفكرة كمشروع لتخرجنا وبعد ذلك وكما ذكرنا سابقاً، نطمح لأن تصبح "إنفوماج" مجلة ورقية يتم إصدارها في كافة أرجاء الوطن العربي، ونظن أن هذا ليس بالأمر البعيد إن تم فعلاً الإيمان بفكرتنا وبالمنتوج الذي نقدمه. وسنحاول قدر الإمكان الدفاع عن المشروع حتى يصبح كما خططنا له.

وبإطلاق الموقع الخاص بالمجلة قريباً وكذلك التطبيق على الأجهزة الذكية سنكون قد قطعنا شوطاً كبيرًا في الوصول إلى هدفنا.

الصورة استخدمت بعد أخذ الإذن بذلك من فريق عمل انفوماج.