هل سمعت عن الويب 3.0؟  

Jun 1, 2022 em موضوعات متخصصة
صورة

هل سمعت عن الويب 3.0؟ تلقيت السؤال في حفلة منذ مدّة (يتم طرح بعض الأسئلة الجيدة في الحفلات) فبدأت أفكر في الأمر بدون توقف. وبالتأكيد، هناك الكثير من المشكلات المتعلقة بالسؤال، لكن لا يزال الأمر يستحق محاولة الإجابة. ليس أقلها أنه يتعلق بالمنطق الكامن وراء اتجاهات التكنولوجيا التي تؤثر على عملي كصحفي. 

تخيل أن الإنترنت يعمل لغرض وحيد هو إرضاء مستخدميه، ولا يهيمن عليه عمالقة جمع البيانات الشخصية مثل جوجل وفيسبوك، بل تم إنشاؤه وإدارته من قبل مستخدميه. توقف الآن عن التخيل، هذا هو الويب  3.0. 
 
حسناً، من أجل شرح ماهية الويب 3.0، نحتاج أولاً إلى استعراض ماهية الويب 1.0 و 2.0.  والفرق بين الويب والانترنت.  
الإنترنت عبارة عن كبلات وبروتوكولات اتصال، ينما الويب عبارة عن مواقع وتطبيقات على الانترنت.  

الويب 1.0: 1989-2005، للقراءة فقط. 

عندما تمّ إطلاق الإنترنت لأول مرة، كان بإمكانك كمستخدم قراءة المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة عدد قليل من الأشخاص. لا يمكنك إنشاء المحتوى الخاص بك وكان الإنترنت مقصورًا على من يُطلق عليهم "المهووسون". 

الويب 2.0 2006-2020، اقرأ وأنشئ. 

في منتصف القرن الحادي والعشرين، جاء الويب 2 وسمح لنا كمستخدمين بإنشاء المحتوى الخاص بنا. مثل المدونات ويوتيوب والمنتديات وفيسبوك وتويتر وغير ذلك. كان Web 2.0 سحريًا بطريقته الخاصة، فقد جعل الإصدار الأول أحادي البعد من الإنترنت مكانًا ثنائي الأبعاد للعب والعمل والتواصل.   
يعتزم Web 3.0 أو "الويب الدلالي"، اتخاذ الخطوة التالية وتحويل الإنترنت إلى مكان ثلاثي الأبعاد، حيث يمكننا "زيارة" الأشخاص أينما كانوا في العالم، حيث يمكننا التفاعل وتنفيذ المعاملات بشكل آمن وخاص، ولا تقوم أي منظمة أو جهة بجمع بياناتنا ومعلوماتنا الخاصة أو تتبع أنشطتنا. هذا يعني أن ما تقوم بإنشائه وفعله على الإنترنت لن يتم تخزينه على جهاز كمبيوتر رئيسي يسمى الخادم. حيث تتمتع كمستخدم بالسيطرة الكاملة على ما تفعله عبر الإنترنت. بالمختصر، اللامركزية، هي فلسفة الويب 3.0.  

 

يتمثل الاختلاف مع Web 3.0 في أنه سيعتمد على تقنية الـblockchain (بلوكتشين)، ويتألف من شبكة من سلاسل مختلفة قابلة للتشغيل البيني، مما يسمح لنا بتوزيع العقود الذكية للمعاملات الذكية. بلوكتشين نفسها مبنية من أكواد، مجمعة ومصادق عليها عبر آلاف العقد اللامركزية على مستوى العالم، والتي لا تمنح أي سلطة لأي وسيط، بل يقودها ويتحكم فيها الجميع. تتم مصادقة جميع الأنشطة وأتمتتها مباشرة على blockchain (بلوكتشين)، مما يجعل المعاملات أو التفاعلات قابلة للتلاعب. 

ربما يكون من المبكر جدًا التفكير بأمثلة لما تبدو عليه مواقع الجيل الثالث. ومع ذلك تقنيات الويب من الجيل الثالث موجودة بالفعل، ما يمكن ذكره هو أن هناك محتوى يتمتع بدقة مذهلة فيما يتعلق بما تبحث عنه.  
في جوجل، يمكنك رؤية هذا في الهامش الأيمن إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر، وهذا ما يسمى كتلة الرسم البياني المعرفي. لقد استكملوا ببساطة قائمتهم المعتادة من التخمينات القائمة على الصلة بالحقائق. 

صورة

صورة توضح هذه التقنية. يُكمل جوجل نتائج البحث بحقائق تم التحقق منها في العمود الأيمن. 

 
هناك اتجاه مهم آخر وهو الويب ثلاثي الأبعاد، والتي ستوفر تجربة أكثر واقعية للمستخدمين، حيث يمكن للتكنولوجيا وضع المعلومات من الويب كطبقة فوق الواقع المادي من خلال التكنولوجيا المرئية مثل الشاشات، والتكنولوجيا اللمسية مثل الأساور، إلخ. 

ترتبط فكرة الويب 3.0 في هذا السياق بما يسمى الويب الدلالي. يمكن للمستخدمين والفرق، في هذا السياق، التفاعل مع الشبكة من خلال لغة طبيعية يفسرها البرنامج. بهذه الطريقة، يكون الوصول إلى المعلومات أسهل. بمعنى آخر، يجب "فهم" جميع البيانات المتاحة على الويب 3.0  بواسطة الأجهزة التي يمكنها معالجتها بسرعة. 

ربما يكون الأهم في Web 3.0 هو أن الخدمات يمكن أن تكون الآن أكثر دقة في فهم وتوجيه مستخدميها إلى المعرفة. 
WolframAlpha هو مثال لمحرك البحث، وغالبًا ما يطلق عليه محرك الإجابة، والذي يحاول تقديم إجابات حقيقية للأسئلة بدلاً من ترك قائمة بما يعتقد أنه قد يكون ذا صلة بالسياق. يقوم بذلك من خلال امتلاك معرفة منظمة يمكن قراءتها آليًا - وبالتالي يمكن للآلة دمج الحقائق في المعرفة عند الطلب. ما لا يعرفه الكثيرون هو أن ويكيبيديا وراء الكواليس لديها الكثير من معلوماتها بهذه الطريقة المنظمة. 

أثناء محاولة الاتفاق على ما هو أو ليس الويب الدلالي أو 3.0، تسعى الشركات الأكثر ابتكارًا لتمكين ما لا يزال يعتبر مدينة فاضلة. بعض الأمثلة هي: KnowltAll (عمل جامعة واشنطن، بتمويل من جوجل، والذي يعمل على إضافة معلومات حول مستخدمي المنتجات) أو شركات مثل PowerSet وTextDigger (التي تعمل في محركات البحث الدلالية). 

فيما يلي نظرة عامة على بعض أهم تطبيقات الويب الدلالية للصحفيين:

ClearForest Gnosis 

يسمح لك المكون الإضافي لمتصفح Gnosis Firefox المجاني "بمعالجة" صفحة ويب باستخدام زر في الشريط الجانبي لـ Gnosis في المتصفح. 

بعد بضع ثوانٍ، تحدد الصفحة المعلومات الواقعية الرئيسية في تلك الصفحة، مثل الأسماء. يمكنك بعد ذلك تمرير مؤشر الماوس فوق هذه النقاط البارزة وستظهر نافذة منبثقة تتيح لك البحث عن هذا المصطلح في مواقع مثل LinkedIn وReuters وGoogle وWikipedia وTechnorati. 

يستخدم Gnosis نفس التكنولوجيا مثل مبادرة Calais (أدناه) وClearForest المملوكة لشركة Thomson Reuters (رويترز). 

على الرغم من عدم الإشادة به عالميًا في المراجعات، إلا أن هذا المكون الإضافي يمنح المستخدمين طعمًا حقيقيًا لنوع الأداة التي ستجعلها الويب الدلالي روتينية. يمكن أن تمنحك التحديثات الأكثر قوة. على سبيل المثال، خيار نتائج البحث الفعلية من ويكيبيديا أو مواقع الأخبار ذات الصلة. 

بحث الويب الدلالي 

توضح القدرة على البحث في الويب الدلالي مرة أخرى كيف يمكن الاستفادة من هذه الطبقة من المعلومات قريبًا لتقديم نتائج بحث أكثر ثراءً. 

عندما تحصل على ملف تعريف FOAF (FOAF عبارة عن أنطولوجيا يمكن قراءتها آليًا تصف الأشخاص وأنشطتهم وعلاقاتهم بالأشخاص والأشياء الأخرى) لشخص ما، على سبيل المثال، يمكنك أيضًا رؤية اهتماماتهم وأصدقائهم. تقوم منصات الأخبار Livejournal وVox، من بين آخرين، بتصدير ملفات التعريف في ملفات FOAF التي تم العثور عليها بواسطة أدوات البحث الدلالي على الويب. 

أدوات بحث الويب الدلالي تبحث في الويب عن العناصر الواقعية مثل ملفات FOAF، ولكن أيضًا الأسماء والتواريخ والمواقع. يمكن بعد ذلك استخدام هذه المعلومات من قبل المطورين الذين يريدون بيانات قابلة للقراءة - بغض النظر عن نقطة منشأها. 

تتضمن أدوات البحث الدلالي على الويب محرك بحث SWSE وSindice. يتم استخدام النتائج من Sindice لتحسين تطبيقات الويب من خلال توفير معلومات محسنة حول الأحداث والأشخاص وأي عدد من الحقائق الأخرى. تعتبر عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية في Sindice وSWSE مثيرة للاهتمام، لكنها لم يتم إعدادها بعد للمستخدمين العاديين. 

مبادرة كاليه المفتوحة: 

تمتلك Opencalais أيضًا قوة Thomson Reuters وراءها وتقدم مجموعة من الأدوات المجانية للناشرين والمدونين وموفري المحتوى الآخرين. 

تستخدم الخدمة المجانية معالجة اللغة الطبيعية لتحليل المحتوى أو المستندات. تحدد الأسماء والأماكن والحقائق والأحداث وتدرج هذه "البيانات الوصفية" بطريقة تسمح بربطها أو "دمجها" مع البيانات الأخرى بطرق مثيرة. 

على سبيل المثال، يقوم بعض الناشرين بتغذية أرشيفهم التاريخي الكامل للمواد من خلال كاليه ليتم تمييزها مما يعني أنه يمكن تصفيتها والبحث فيها بسهولة أكبر. على الرغم من أن هذه الأدوات ليست ذات فائدة فورية لمعظم الصحفيين، إلا أن حجم هذا المشروع يكشف عن عدد مزودي المحتوى الذين يتحولون إلى هذه التكنولوجيا للتأكد من إمكانية العثور على محتواهم في العالم الدلالي الجديد. 

الصورة الرئيسة المستخدمة في المقال حاصلة على رخصة الاستخدام من موقع بيكسلز لصالح Olya Kobruseva