خطوات بسيطة لجعل موقعك الجديد محترفاً

porيسرا الشرقاوي
Jan 8, 2016 em الصحافة الرقمية

إذا كانت لديك فكرة جيدة وتطمح في تحويلها لمشروع فلا شك أنك تحتاج لموقع إلكتروني تعبر من خلاله عن فكرتك وتنشر مشروعك.. وأفضل الطرق لتصميم موقع إلكتروني إحترافي هو تعيين مصمم محترف.. ولكن ماذا لو لم يكن لديك المال الكافي لذلك؟ لا مشكلة فما زال يمكنك إنشاء موقعاً إحترافياً بإتباع هذه الخطوات البسيطة:

إستخدم البوتستراب:  

هو إطار عمل بسيط وسهل يُستعمل في تصميم المواقع. يعتمد أساساً على أكواد Bootsrap

و Html و Css و Javascript.

والبوتستراب يعتبر من المشاريع المفتوحة المصدر و يمكن لأي مصمم مبتدىء أن يستعمله. قام بتطويره فريق عمل موقع تويتر وكان الهدف منه هو مساعدة المبرمجين في تطوير تطبيقات الويب الفردية؛ وسرعان ما انتشر بين مصممي المواقع وأصبح الإعتماد عليه كبير، ولا يكاد يخلو تصميم منه كما تعتمد عليه كبرى المواقع العالمية في تصميمها.

ويمكّنك البوتستراب من جعل تصميمك متوافق مع كافة الاجهزة سواء على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو الهاتف المحمول.

الصور:

الصورة تساوي ألف كلمة لذلك لا تهمل في إختيار صور مناسبة وجيدة لأن ذلك يعطي انطباع إيجابي لدى زوار موقعك. هناك العديد من الصور المتاحة على الإنترنت لكن قبل استخدام أي صورة يجب أن تتأكد من أنها تحمل رخصة المصدر المفتوح ويمكن إستخدامها من دون شروط.

يمكنك البحث عن الصور في موقع أنسبلاش:

يعتبر مصدر مفتوح مجاني يقدم العديد من الصور التي يمكنك إستخدامها في موقعك. يمكنك أيضاً استخدام موقع "فري إيمجاز" فهو يحتوي على الكثير من الصور ويمكن أن تجد ما يناسبك هناك.

الخط والألوان:

إختار بعناية خطاً مناسباً لموقعك. فمن الأفضل دائماً اختيار الخطوط سهلة القراءة والواضحة.. وابتعد عن الخطوط المعقدة أو الطفولية لأنها قد لا تناسب جميع الأذواق وقد لا تعرض بشكل جيد على جميع أجهزة الكمبيوتر.

يمكنك إستخدام Google fonts لإضافة خطوط مختلفة، أما إذا كنت ترغب في شراء خطوط مميزة مقابل مبلغ من المال يمكنك إستخدام موقع Fontdeck.

أمّا بالنسبة للألوان فيجب أن تكون متناسقة ومريحة للعين.. يمكنك دائماً اختيار الألوان الغامقة للكلمات والمحتوى والألوان الفاتحة للخلفية.


الشعار:

أحد أهم الخطوات في بدء مشروعك هو إختيار شعار مناسب. فالشعار يجب أن يعبّر عن هوية المشروع كما يجب أن يكون جذّاباً ومبتكراً وإذا كنت تخشى هذا الخطوة وتعتبرها مكلفة فلا تقلق.. يمكنك تصميم شعار بنفسك.. ولن يكلفك الأمر أي شيء.. فقط قم بزيارة موقع مثل Logomaker.com أو

Logogarden.com، سوف تجد في هذين الموقعين وسائل مساعدة لتصميم شعارك من الصفر ثم حفظه واستعماله؛ لكن إذا كنت تريد إضافة كلمة باللغة العربية، قد تواجهك مشكلة لأن اللغة العربية ليست مدعومة على هذا الموقع، بالتالي أنصحك هنا يمكن أن تجرب موقع

Fiverr.com وهو ليس موقع مجاني ولكن يمكن من خلاله الإستعانة بمصمم لوجو/ شعار محترف ولن يكلفك هذا أكثر من 5 US$.

المحتوى:

قم دائماً بتجديد المحتوى، لا تترك خبر قديم أو عرض إنتهى وقته أو رابط لا يعمل على موقعك فهذا مع الوقت يقلل من عدد الزوار. أيضاً كن حذراً من الأخطاء الإملائية عند كتابة المحتوى. يجب قراءة ما كتبت جيداً والتعديل الدائم للأخطاء فالموقع الإحترافي لا يجب أن يكون به أخطاء إملائية.

السرعة:

قد تصمّم موقعاً رائعاً وتستخدم جرافيكس جميلة وصور مناسبة ولكن تجد عدد الزوار في انخفاض بسبب بطئ الموقع - فالسرعة أمر مهم جداً - وكلما كان الموقع بسيطاً وسريعاً ومحدداً كلما كان ذلك يحسب لصالحك.

وبإتباع هذه الطرق البسيطة يمكن أن تجعل موقعك إحترافياً يجذب العديد من الزوار ويستحق ثقتهم.
الصورة من تصميم يسرا الشرقاوي.