10 مواقع يجدر بكل صحفي إقتصادي الإعتماد عليها في عمله

porبلقيس عبدالرضا
Jan 13, 2016 em صحافة البيانات

تعتبر البيانات الإحصائية من أهم القواعد التي يحتاجها الصحافي الاقتصادي في مجال عمله. البحث عن الإحصاءات، البيانات، الدراسات التي تهتم بالزراعة، الصناعة، الغذاء، التجارة، الهجرة، العمالة، تدخل في صلب عمل الصحافي الاقتصادي والمالي؛ خاصةً أن نطاق عمل الصحافي الاقتصادي، يتعلق بتحليل ظاهرة معينة ودراساتها، وتقديم الأرقام، لأن غياب أي رقم، أو أي دراسة إحصائية عن التقرير الإقتصادي، يفقده محتواه. ونظراً لأهمية لغة الأرقام، وغياب البيانات الإحصائية المحلية للدول بسبب السياسات القائمة، نضع بين أيدي الصحافي الاقتصادي والمالي، أهم المواقع التي تعنى بنشر بيانات إقتصادية ومالية، يمكن أن تسهل مهمته، لتقديم مادة تهم الرأي العام.

1- البنك الدولي

تعتبر مجموعة البنك الدولي من أهم مصادر توزيع قاعدة بيانات إقتصادية عالمية. وتضم مجموعة البنك الدولي على موقعها الإلكتروني، مجموعة من الخيارات الهامة، كالبيانات، البحوث والمطبوعات. وبمجرد الدخول إلى هذه الصفحات، فإن قائمة كبيرة من المعلومات بإنتظار الصحافي وهي متاحة بخمس لغات، العربية، الفرنسية، الإنكليزية، الإسبانية والصينية. تحتوي قاعدة البيانات، على المؤشرات، والتي  تقسم إلى فئات، تصل إلى نحو 20 فئة، منها الاقتصاد والنمو، البنية التحتية، التجارة، الزراعة، التربية، والقطاع المالي.

وتحتوي كل فئة على قاعدة بيانات تشمل جميع دول العالم، فعلى سبيل المثال، إن أراد الصحافي مقارنة الناتج المحلي الإجمالي بين دولتين، يدخل إلى الخانة المخصصة لقياس الناتج المحلي الإجمالي، حيث يظهر أمامه قائمة دول العالم، مع ناتجها المحلي، بدءاً من العام 1980.

كما تُقدّم هذه البيانات، برسوم بيانية مختلفة، منها ما هو على شكل رسم دائري أو جدول أو خريطة.

2- منظمة التجارة العالمية

تعتبر المنظمة المصدر الرئيسي الثاني بعد البنك الدولي، وهي تقدم بيانات متاحة فقط باللغة الإنكليزية، تحتوي قاعدة البيانات على إحصاءات مالية وتجارية، تقارير مصورة، خرائط مالية، الإتفاقيات الدولية الخاصة بتحرير السلع والتجارة الدولية.

3- مؤسسة التمويل الدولية

مؤسسة التمويل الدولية هي من أهم المؤسسات التابعة للبنك الدولي، تحتوي على قاعدة بيانات إقتصادية ومالية هامة. وبمجرد تصفح الموقع، فإن خدمة الحصول على المطبوعات تتيح للصحافي التعرف على التفاصيل المالية لجميع دول العالم.

تُقدم خدمة البيانات المالية في هذا الموقع بلغات عديدة، وهي متاحة أيضاً باللغة العربية، وهي تساعد كل صحافي لدراسة مؤشرات الأعمال، والبيانات المالية.

4- المؤسسة الدولية للتنمية

هي إحدى المؤسسات التابعة للبنك الدولي، تقدم قاعدة كبيرة من البيانات والإحصاءات الإقتصادية، وهي متاحة أيضاً بلغات عديدة، كالعربية، الفرنسية، الإنكليزية والإسبانية. وما يميز هذه المجموعة هي القيمة المضافة للتقارير التي يتم نشرها دورياً أو سنوياً.

5- منظمة العمل الدولية

إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة، ومنظمة العمل الدولية هي المنظمة الوحيدة ضمن منظومة الأمم المتحدة التي تتميز بتركيبتها الثلاثية والتي تضم – في آنٍ واحد – كل من الحكومات ومنظمات عمال وأصحاب عمل الدول الأعضاء فيها في جهدٍ مشترك من أجل وضع معايير وسياسات العمل للنهوض بالعمل اللائق في مختلف أنحاء العالم.

تضم منظمة العمل الدولية، قاعدتين مهمتين لأي صحافي إقتصادي ومالي متخصص. حيث تحتوي هذه المجموعة على قائمة هامة للمطبوعات الدورية، بالإضافة إلى قاعدة موارد المعلومات، وتقدم هذه البيانات كل ما يخص العامل، والعلاقة مع أصحاب العمل، الحوادث، الأمراض المهنية، حقوق العمال، العمالة غير المشروعة. وغيرها من البيانات التي تعنى بشؤون العمال.

كما أصدرت المنظمة لسنوات طويلة، مجلة العمل التي تتناول مواضيع عديدة، منها، مكافحة التمييز في مكان العمل والوظائف وعمالة الأطفال. بالإضافة إلى ذلك، تقدم منطمة العمل الدولية، نشرات اخبارية تعنى بالعمالة العالمية.

6- منظمة الصحة العالمية

من المواقع التي تشكل أهمية كبيرة بالنسبة إلى الباحثين الاقتصاديين والماليين. إذ تشكل البيانات المقدمة من منظمة الصحة العالمية باباً هاماً، لمعالجة الفاتورة الصحية في الدول، ومدى تأثيرها على الإقتصاد الوطني. من خلال قاعدة البيانات التي تشمل جميع دول العالم، يستطيع الباحث والصحافي الإقتصادي إقامة دراسة مقارنة بين دول عالم حول مرض معين، مدى تكاليفه، كيفية تغيير خارطة المرض من عام إلى عام، وعندها يخرج بدراسة هامة، حول تكاليف العلاج على اقتصاد الدول.

يحتوي مستودع البيانات التابع للمرصد الصحي العالمي على قائمة واسعة من المؤشرات يمكن اختيارها حسب الموضوع أو عن طريق وظيفة استعلام متعدّدة الأبعاد، وهو متاح فقط باللغة الإنكليزية.

7- منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة(الفاو)

تعتبر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الفاو من أهم المؤسسات التي تقدم بيانات إحصائية خاصة بمجالي الزراعة والأغذية، وهي منصة هامة للصحافيين الاقتصاديين لكتابة تقارير اقتصادية معمّقة، تخص الأمن الغذائي في دول العالم.

وتقوم المنظمة بتطوير الأساليب والمعايير اللازمة لإحصاءات الأغذية والزراعة، وتقديم خدمات المساعدة الفنية ونشر البيانات اللازمة للرصد على الصعيد العالمي. وتشمل النشاطات الإحصائية في المنظمة تطوير وتنفيذ منهجيات ومعايير جمع البيانات وتدقيقها ومعالجتها وتحليلها.

ويوجد لدى المنظمة كذلك نظام لامركزي للإحصاءات، وتغطي نشاطاتها الإحصائية مجالات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك وموارد الأراضي والمياه واستخدامها والمناخ والبيئة والسكان والمساواة بين الجنسين والتغذية والفقر والتنمية الريفية والتعليم والصحة، بالإضافة الى موضوعات أخرى كثيرة، وتقدم الإحصاءات باللغة العربية، بالإضافة إلى اللغة الإنكليزية والفرنسية.

8- المجلس الاقتصادي الاجتماعي التابع للأمم المتحدة

يناقش المجلس الاقتصادي الاجتماعي التابع للأمم المتحدة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي يواجهها العالم  بالتالي تعتبر البيانات والإحصاءات المقدمة من قبل هذا المجلس، بمثابة كتيّب يساعد الصحافي الاقتصادي للبحث عن سياسات الدول، وتقييمها بهدف تقديم مادة اقتصادية - إجتماعية تناقش التحديات التي يواجهها أي مجتمع في العالم. كما يساعد المجلس الصحافي الإقتصادي أيضاً في مقارنة الأنظمة الاقتصادية للدول، ومراقبة ورصد التحركات والمؤشرات الاقتصادية والإجتماعية.

تحتوي قاعدة البيانات على وثائق عامة تخص جميع الدول، وقرارات متخذة يمكن من خلالها للصحافي الاقتصادي مراقبة مدى تطبيق هذه القرارات على أرض الواقع، بالإضافة إلى التقارير السنوية.

9- اللجنة الاقتصادية الاجتماعية لغرب أسيا الأسكو

من أكثر المواقع التي تساعد الصحافي الاقتصادي في الدول العربية، لاختيار أدق المعلومات المتعلقة بهذه المنطقة، وتحديداً منطقة غرب أسيا، حيث يستطيع الصحافي الاقتصادي العودة إلى قاعدة البيانات الخاصة بهذه المنطقة الجغرافية الهامة، وبناء تقاريره الاقتصادية.

تقدم البيانات الإحصائية باللغة العربية والإنكليزية، وتصدر تباعاً تقارير إقتصادية إجتماعية تتعلق بوضع المرأة والعمالة والصناعة والإتصالات.

بالإضافة إلى قاعدة البيانات المتعلقة بالتقارير الدورية، والبيانات الإحصائية والدراسات، تحتوي المنظمة على مكتبة، يستطيع الصحافي البحث عن أي وثيقة يحتاجها لتوثيق عمله الصحافي مباشرة عن طريق الإنترنت. تجدر الإشارة أن آليات البحث في المكتبة تتسم بالسهولة، يمكن للصحافي نقر أي معلومة يحتاجها في المكان المخصص، وتظهر تلقائياً جميع الوثائق والدراسات التي تهتم بالمواد المطلوب البحث عنها.

10- منظمة الهجرة الدولية

في ظل ما يشهد العالم اليوم من ارتفاع تدفق المهاجرين، يعتبر موقع منظمة الهجرة الدولية من أفضل المواقع الاقتصادية التي يستطيع من خلالها إستخدام البيانات المتعلقة بالهجرة بطريقة عصرية ومبتكرة.

حيث تسعى المنظمة إلى تقديم البيانات بشكل إنفوجرافيكس يستطيع من خلالها الصحافي الاقتصادي الإعتماد عليها لبناء تقرير اقتصادي ناجح، خاصة وأن المعلومات المقدمة، مشروحة بطريقة بسيطة، وتتجدد بشكل يومي، ما يعني أن الصحافي الاقتصادي أمام موضوع متجدد يومياً يتناول موضوع الهجرة العالمية.

بالإضافة إلى البيانات المقدمة بشكل إنفوجرافيك، فإن المنظمة تسعى إلى إصدار تقارير ومطبوعات دورية، من شأنها أن تساعد أيضاً في تعريف الصحافي الاقتصادي على أبرز المعلومات المتعلقة بالهجرة والمهاجرين.

الصورة الرئيسية من موقع غاتي إيميجيز، والصورة الثانية من تصميم بلقيس عبد الرضا.

بلقيس عبد الرضا من لبنان، هي إحدى المشاركات في برنامج مركز التوجيه بدورته الثانية التابع لشبكة الصحفيين الدوليين بنسختها العربية بهدف تطوير مشروعها الإعلامي من ضمن مشاريع أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.