الجزء الثاني: السلامة وحساب المخاطر

porICFJ TrainersJun 16, 2021 em موضوعات متخصصة
صورة

ضمن برنامج المنح المقدّم من المركز الدولي للصحفيين وفيسبوك لتدريب الصحفيين وإنجاز التقارير الصحفية عن اللاجئين في زمن الوباء، يقدم مدربو المركز الدولي للصحفيين دليلا شاملا يتضمّن الموارد والأدوات التي ستكون بمثابة معين للصحفيين خلال تنفيذ مختلف مراحل المهمة الصحفية، بدءًا من الإعداد والبحث إلى القرارات التحريرية والتقنيات الفنية وحتى المسؤولية الأخلاقية للقيام بعمل كهذا في هذا التوقيت الصعب. 

نقدم للصحفيين أدوات تمكنهم من اتخاذ قرارات تحريرية على أساس قويم، وكذلك كتابة حساب المخاطر الخاص بعملهم وإدارة الأزمات وحتى كيفية الانتباه والاعتناء والتعامل مع صحتهم النفسية، ما يمكنهم من إتمام عمل صحفي ليس مهنيًا فحسب، وإنما إنسانيًا في آن معًا. 

الهدف من الدليل هو أن نعمل معًا على تغيير السردية السائدة صحفيًا عن اللاجئين، كي يتمكّن الصحفيون من المراسلة وتقصي المعلومات وتقديم عمق حقيقي لقصتهم خلال الجائحة.

  • حساب المخاطر (الصحة والسلامة): ابدأ بكتابة قائمتك لحسابات المخاطر بناء على الموقع والبحث المعمق للقصة. إذا طالت قائمتك للمخاطر المحتملة وكيفية التعامل معها بل واستغلت مساحة لا يستهان بها من أوراقك وملفاتك الإلكترونية لا عليك! فهي لن تساعدك أنت فقط على إتمام مهامك بنجاح وأمان، وإنما ستكون مفيدة أيضًا لزملائك الذين ينوون العمل في ذات الموقع فيما بعد. تذكر أن تقوم بتحديث خطتك لحساب المخاطر بشكل مستمر أثناء التنفيذ وبعد إتمام المهمة أيضا بما يعكس الواقع بشكل دقيق. قيامك بذلك على الوجه الأمثل سيحقق الاستفادة القصوى من تقييم البيئة الخطرة وملائمتها للعمل الصحفي مستقبلا.

وينبغي أن تضمّ قائمتك لحساب المخاطر، المخاطر الصحية بشكل عام لا سيما خلال تفشي جائحة كوفيد -١٩، المخاطر المادية، الإلكترونية، العقلية، وتلك التي يُحتمل أن تؤدي إلى مخاطر أو عقبات لعملك، أو حتى التي تبدو آمنة لكنها قد تتغير في وقت ما لتصبح معاملات خطرة في عملك. غالبًا ما يكون من السهل كتابة حسابات المخاطر في مناطق الحروب والنزاعات، نظرًا لخبرات الزملاء السابقة وكذلك لتقنية التعامل مع مثل تلك المخاطر التي تُعنى بها كل المؤسسات الصحفية، لكنّ مرحلة التنفيذ تكون الأصعب بسبب شدّة الخطر في الموقع واحتمالية تغير البيئة في كل لحظة. من حيث المبدأ لا تنس في بحثك تحديد نقاط التجمع ومخارج الموقع واستراتيجية الخروج الآمن وخطط الهروب من الموقع لو اقتضى الأمر، وكذلك تسمية شخص يمكن إبلاغه لو وقع لك مكروه في خطتك لحساب المخاطر في مثل تلك المواقع.

بعد الانتهاء من بحثك المكاني وحساباتك للمخاطر، ومناقشة هذه القائمة مع فريق السلامة في مؤسستك أو الجهة التي تعمل معها، ينبغي اتخاذ قرار مسؤول بتحديد درجة الخطر في مقابل معاملات السلامة والإنجاز المتوقع، فإذا كان الخطر أكبر بكثير من الإنجاز، يقع الأمر على عاتقك ومؤسستك في اتخاذ القرار بالمضي قدمًا بتنفيذ المهمة أو استبعاد عنصر التغطية على الأرض في الموقع. كما هو أيضًا قرارك أن تعرف وتحسب متى تتخذ قرارك بالانسحاب مع الموقع والعودة إلى قاعدتك المتفق عليها.

فيما يلي بعض الموارد التي ستساعدك في كتابة حسابات المخاطر الخاصة بقصتك الصحفية:

لجنة حماية الصحفيين - التغطية الإعلامية لتفشي فيروس كورونا - تنبيه بشأن السلامة.

قائمة موارد من العالم للصحفيين حول كوفيد19 من شبكة الصحفيين الدوليين IJNet والمركز الدولي للصحفيين ICFJ.

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" - مقرر نموذجي حول سلامة الصحفيين.

 

كوفيد-١٩ حساب المخاطر: هناك معطيات محددة تفرق بين حساب المخاطر المتعلق بالعمل على تغطية القصص الصحفية وقت الجائحة عن غيرها من الأوقات والظروف. على سبيل المثال، لا بد أن يتضمن موقع البحث مدى تعرضك وفريقك لخطر العدوى الوبائية، إمكانية التحرك والسفر وفي أي حدود في ظل الإغلاقات الكلية أو الجزئية أو حتى حظر التجوال في بعض المواقع. كذلك حالة الطيران واستقرارها، بروتوكول توزيع اللقاحات في الموقع، مستوى الخدمة الصحية، معدلات الإصابة الوبائية، تسهيلات الإسعافات الأولية وغرف الطوارئ والعناية الفائقة، وإمكانية الحصول على أدوات الإسعافات الأولية وتأثر كل ما سبق بتذبذب الوضعية الصحفية للوباء في موقع العمل.

إنّ إدارة المخاطر المحتملة وأثرها على الموارد المادية والبشرية، وكذلك على الصحفيين، والمراسلين، والمتعاملين على غرار السائقين والمترجمين وغيرهم، ووضع خطة واضحة لهذه الإدارة تساعدك على اتخاذ أكثر القرارات التحريرية والمتعلقة بالسلامة أمانًا وحرفية، كما ستساعدك في تقرير ما إذا كنت بالفعل ستغطي القصة على الأرض من الموقع من عدمه وكذلك في إدارة مواردك بشكل فعال.

هذه بعض الموارد التي ستساعدك في كتابة حسابات المخاطر المتعلقة بكوفيد-١٩ قبل مهمتك الصحفية:

البيئة المعادية HOSTILE ENVIRONMENT: هي تلك البيئات التي بالفعل/ قد تكون/ قد تتحول إلى بيئة تنطوي على خطر على سلامة الصحفيين والمصادر. فكر في درجة الخطر في مناطق النزاعات والحروب والمناطق المضطربة. حدد نوع الخطر بشكل مفصل في قائمتك المحدثة دومًا لحسابات المخاطر ومعاملات السلامة لتحدد فرص إتمام قصتك. كما يتعيّن على فريق التخطيط أو جمع المعلومات في مؤسستك أو الصحفيين المخولين بذلك في فريقك أو أنت شخصيًا، التأكد من استخراج كل الأذون والمستندات وأوراق التأمين والخطط البديلة لكل أعضاء الفريق، وكذلك خطط متفق عليها لإخلاء الموقع، وذلك أساسي لإتمام إجراءات التوجه إلى موقع خطر أو معاد للصحفيين.

تعتبر طبيعة النزاع في مناطق الحروب والتأثير المحتمل على أدواتك الإنتاجية والعملية من العناصر الأساسية في خطتك لحساب المخاطر غير الثابتة والمحدثة بشكل يومي أثناء مهمتك في الموقع: حكومة ضد ميليشيات - معارضة مدنية ضد حكومة -  ميليشيات ضد ميليشيات -  مدنيون ضد مرتزقة - حكومة ضد مرتزقة - حرب مفتوحة تقليدية شاملة - حرب بالوكالة - إلخ. عدّل خطتك لحساب المخاطر باستمرار وابعث بالنسخ المعدلة بتسمية واضحة ولتكن مؤرخة بتاريخ التعديل إلى قاعدتك الأم أو لرئيس تحريرك وفريق المخاطر والسلامة high risk team. إذا كنت صحفيا حرًا free lancer، احتفظ دومًا بنسخة معدلة من حسابات المخاطر في مكان آمن لأغراض تأمينية وتحريرية.

SouthFront website of conflict and war zones (Global):  (بحاجة لتدقيق صحفي(موقع ساوث فرونت

https://southfront.org/category/all-articles/world/middle-east/syria/ 

ISW- Institute For the Study of War: معهد دراسات الحرب

http://www.understandingwar.org. 

خرائط حروب الشرق الأوسط (حساب بحاجة إلى تدقيق صحفي)

https://twitter.com/abduljabbar1612?lang=en

الإسعافات الأولية:

حقيبة الإسعافات الأولية - ما المسموح به على متن رحلات الطيران؟ 

الأعيرة النارية والقطع.

الحروق.

الألغام:  

مورد إضافي عن الألغام - الاتحاد الأوروبي. 

الكسور.

النزف الكارثي.

انسداد القصبة الهوائية وانقطاع التنفس.

إصابات الرأس والرقبة والجذع.

دورة كاملة للإسعافات الأولية - جمعية القلب الأمريكية. 

ما هي حقيبة الطوارئ؟

هي حقيبة معدة دائمًا لجرّها وقت الطوارئ أو الهروب إلى أو من الموقع. تحمل عادة أساسيات للإعاشة وصورًا أو أصولًا من مستنداتك وأوراق هويتك وبعض الأوراق المالية في أماكن موزعة فيها. لا تنس أن تحتوي حقيبتك للطوارئ على: أذون التصوير أو التسجيل في الموقع وفي البلد التي تنفذ بها مهمتك - جواز سفرك وأوراق هويتك الشخصية والمهنية - زجاجة مياه وقوالب حلوى غنية بالدهون والمكسرات للإعاشة - روشتات أدويتك وعلبة من كل دواء لا تستطيع الاستمرار من دونه - قائمة بأرقام الطوارئ داخل مؤسستك أو الجهة المتعامل معها - غطاء للرأس، سترة واقية من المطر في حال كان المكان باردًا أو كريمات ضد حروق الشمس أو التجمد بحسب الموقع - هاتف احتياطي أو هاتفك الأساسي وبطاريات شواحن أو power banks - حقيبة الإسعافات الأولية الصغيرة - كشاف للإضاءة - بوصلة وخريطة ورقية محدثة لموقعك - وجهاز تتبع إن أمكن أو قم بتفعيل دائم لجهاز التتبع للربط بينك وبين جهة عملك (إلا في حالة وجودك في بيئة معادية للصحفيين تستخدم التتبع أو التقفي الإلكتروني أو التجسس على الهواتف الذكية).

للإطلاع على المزيد، إضغط هنا.

 

موارد إضافية لمعدات السلامة:

هذا المقال هو جزء من دليل أعدّه مدرّبو المركز الدولي للصحفيين بالتعاون مع مشروع فيسبوك للصحافة. 

الصورة الرئيسية من إعداد ملاك العبار.