وظائف كتابة المحتوى.. المهام والمهارات المطلوبة للظفر بها

parعمرو الأنصاري
29 nov 2020 dans موضوعات متخصصة
كاتب محتوى

تتعدد الأشكال الوظيفية لكتابة المحتوى -وظيفة الحاضر والمستقبل- التي تتميز بارتفاع العائد المادي، وكثيرًا ما يواجه الراغبون في امتهانها خلطًا بين تلك المسميات الوظيفية، وصعوبات في فهم مقتضيات الوظيفة الشاغرة، نتيجة عدم إلمامهم بالمهام والمهارات المطلوبة التي تتنوع وتتقاطع، ويكون بعضها عاملاً مشتركًا في أكثر من وظيفة، وهو ما يؤدي إلى خسارتهم لفرصة العمل.

فيما يلي تقدّم شبكة الصحفيين الدوليين وظائف كتابة المحتوى المختلفة، والمهام والمهارات والخبرات المطلوبة فيها.

لم يتبق إلا أن تحدد هدفك الوظيفي وتستوفي متطلباته لتظفر بالوظيفة التي تناسبك.

 كاتب محتوى مبتدئ   Junior Content Writer

مسميات وظيفية أخرى:

Digital Content Writer I

Online Content Writer I

يبحث ويشارك في جلسات العصف الذهني مع الفريق، يدرس المحتوى المنافس وينتج محتوى مبتكرًا وأصليًا ومتنوعًا لمنصات المؤسسة التابع لها، بهدف بناء العلامة التجارية وزيادة الوعي بها وتحويل الزوار إلى عملاء متوقعين.

يكتب أوصاف المنتجات، ومنشورات "سوشيال ميديا"، ويشارك في تطوير المحتوى الإعلاني بالتعاون مع فريق التسويق.

تتطلب وظيفة كاتب المحتوى المبتدئ خبرة ذات صلة من 1 : 3 سنوات، وإجادة مهارات البحث والكتابة المختلفة، وقواعد النحو والإملاء وعلامات الترقيم، بالإضافة إلى فهم عميق بالجمهور وسبل تحفيزه. 

المستوى الأعلى من الوظيفة يكون بمسمى "كاتب محتوى رقمي –خبير-"، ويأتي أيضًا بمسميات وظيفية أخرى مثل Specialist Digital Content Writer. يضاف إلى مهام كاتب المحتوى المبتدئ في درجة "الخبير"، تحرير وتصحيح المحتوى والتحقق منه وتطويره وتأهيله للتناغم مع محركات البحث.

وتتطلب هذه الوظيفة  عادة أكثر من 7 سنوات من الخبرة ذات الصلة.

  • تنبثق بعض الوظائف المتخصصة من وظيفة "كاتب المحتوى" مثل: كاتب المحتوى المتخصص في تحسين محركات البحث " SEO content writer"، أو كاتب المحتوى التسويقي"Content Marketer".

مؤلف الإعلانات  Copywriting

مسميات وظيفية أخرى:

Brand Writer كاتب العلامة التجارية

Social Media Copywriter

ينشئ مؤلف الإعلانات محتوى قصيرًا تسويقيًا جذابًا، وخاليًا من الأخطاء، يدفع الجمهور إلى اتخاذ الفعل أو الإجراء الذي تستهدفه المؤسسة. من خلال نشره في قنوات مختلفة "مطبوعة ورقمية ومرئية ومسموعة وعبر سوشيال ميديا"، بأشكال مختلفة مثل وصف المنتج، ومحتوى الملصقات، والصور والرسوم، والكتيبات، والاعلانات الترويجية، وحتى رسائل " SMS" ورسائل البريد الإلكتروني التسويقية".

يعمل على العديد  من المشروعات في وقت واحد، ويساهم بسلاسة في مساعدة جميع الإدارات التسويقية في تقديم المحتوى الأمثل المعبر عن المؤسسة.

تتطلب وظيفة مؤلف الإعلانات خبرة في النسخ للقنوات الرقمية والمطبوعة والمسموعة، وكفاءة في استخدام برامج Word" و Excel و "PowerPoint و "Communicator" و Outlook، بالإضافة إلى مهارة في وضع العناوين الجذابة، والكتابة الدقيقة لوسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك استخدام "الهاشتاج" والرموز التعبيرية، و معرفة بمفاهيم تحسين محركات البحث.

محرر المحتوى Content Editor

يقوم بتخطيط وكتابة وتنسيق وتحرير المحتوى لموقع الويب، والمنشورات المطبوعة، ويتركز عمله الأساسي في مجالات الإعلام والتسويق والإعلان.

يشرف على إنتاج ونشر المحتوى مع فريق الكتاب والمساهمين المستقلين، بالتنسيق مع المصممين لتقديم محتوى مقنع وجذاب للجمهور يلبي احتياجاته.

تشمل مهمته التدقيق والتحرير، وتحليل بيانات القراء، وتطوير استراتيجية المحتوى، بالإضافة إلى تحديث موقع الويب الخاص بالمؤسسة، وصفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها، وإصدار نشرة إخبارية شهرية، مع التحقق من صحة مقالات الكتاب وتحسين المقالات المكتوبة لزيادة تفاعل المستخدمين، وإعداد نسخة تسويقية للترويج للمؤسسة والعلامة التجارية لها.
تتطلب وظيفة " محرر المحتوى" أن يكون بارعًا في برامج النشر المكتبي، وفهم لمنصات التواصل الاجتماعي، وقواعد "SEO" بالإضافة إلى خبرة عامة في الوظيفة من 3:1 سنوات.

إذا كنت مرشحًا لأن تكون محرر المحتوى الأول "Senior Content Editor" فذلك سيتطلب معرفة إضافية باستخدام برامج تحرير الصور والفيديو مثل " Final Cut وAvid وPremier وPhotoshop" بالإضافة إلى زيادة سنوات الخبرة إلى أكثر من 5 سنوات.

 منسق أو أمين المحتوى الرقمي (المبتدئ) Digital Content Curator I

مسميات وظيفية أخرى:

Web Content Curation – Entry 

  Digital Content Specialist I

يتصفح منسق المحتوى العناوين الرئيسية ثم يقرأ المحتوى ويحدد ما إذا كان يفي بالمعايير المطلوبة للمشاركة أم لا، إذا اجتاز المحتوى الاختبار، يقوم المنسق بإجازته ليستخدمه موزع المحتوى.

يقوم بتنظيم المحتوى المستخدم لمجموعة متنوعة من الويب والجوال والأنظمة الأساسية الأخرى، يبحث عن أعمال الكتاب والمصممين ويحررها وينسقها ويدمجها لإنتاج تخطيطات تلبي إرشادات العلامة التجارية.

يوجه كتّاب المحتوى في إنشاء المحتوى المستهدف، ويحلل احتياجات المحتوى ويدرس بيانات استهلاكه بغرض التحسين، ويضع جدول زمني للتحديثات والأرشفة والإنتاج المستمر للمحتوى.

يتطلب عادة العمل بهذه الوظيفة 0-2 سنوات من الخبرة ذات الصلة، ومعرفة باستخدام مجموعة متنوعة من أدوات إدارة المحتوى. 

في المستوى الوظيفي التالي "منسق المحتوى الرقمي-الأول-" أوWeb Content Curation"  Senior"، يتطلب العمل به من 4 : 7 سنوات من الخبرة ذات الصلة.

بينما يتطلب شغل الدرجة الوظيفية العليا منسق المحتوى الرقمي (خبير) أو  Web Content Curation – Expert أكثر من 7 سنوات من الخبرة ذات الصلة.

منشئ و صانع محتوىContent Creator  

مسميات وظيفية أخرى:

Web Content Curation - Entry

   Digital Content Specialist I

مسؤول عن إنشاء جميع أنواع المحتوى وتحريرها وتدقيقها، بما فيها "البودكاست" والرسوم البيانية، والرسائل الإخبارية، والبريد الإلكتروني، والوسائط خاصة الرقمية، بما يلبي احتياجات الجمهور المستهدف، ويتلاءم مع استراتيجية العلامة التجارية.

مسؤول عن البحث عن مواضيع جذابة ذات صلة بالصناعة، وانتاج نسخة تسويقية للمنتجات الإعلانية، والترويج لمحتوى الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي.

مسؤول أيضًا عن تحديث الموقع الإلكتروني، وقياس حركة مرور الويب، وتحديد احتياجات العملاء، ووضع إرشادات تحسين محركات البحث من خلال تحسين المحتوى، وكذلك اقتراح مواضيع جديدة، بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع المتخصصين في مجال العمل لدمج وجهات نظرهم في المدونات.

تتطلب وظيفة منشئ و صانع المحتوى خبرة سابقة كمؤلف محتوى أو منشئ محتوى أو دور مماثل، وإجادة ""Office وبرامج التصميم مثل Illustrator وPhotoshop وInDesign، بالإضافة إلى معرفة بنظام إدارة المحتوى مثل "WordPress"، ومعرفة بقواعد SEO"".

منتج المحتوى Content Producer

مسميات وظيفية أخرى:

Video Producer

Digital Producer

Podcast Producer

منتج المحتوى هو الشخص الذي يخطط وينتج لمواقع الويب قصص خبرية ومحتوى إخباري مهم وعاجل، وله صدى لدى الجمهور، بالإضافة إلى مراجعة المحتوى الحالي بما يضمن تنفيذ استراتيجية المؤسسة بشكل صحيح وتحسين محركات البحث.

يتبادل الأفكار ويقوم بالبحث، يحدد المصادر ويكتب محتوى فيروسي ومقالات مميزة أصلية جذابة تتعلق بالأحداث.

كتابة منشورات قوية على وسائل التواصل الاجتماعي، وتطوير المحتوى لزيادة عدد الزائرين والمشاهدات ومشاركة المجتمع، واشتراكات الرسائل الإخبارية تدخل ضمن اختصاصه.

وظيفة منتج المحتوى تتطلب خبرة سابقة ذات صلة، وخبرة في الفوتوشوب، مع معرفة عملية ببرامج "HTML و CMS" و نظام "WordPress"، وفهم تقنيات "Google Analytics" و "SEO"، بالإضافة إلى إجادة "Word و Excel"

مدير استراتيجيات المحتوى Senior Content Strategist 

مسميات وظيفية أخرى:

Web/Digital Developer III

Senior UI Project Engineer

يختص مدير استراتيجيات المحتوى بتطوير استراتيجية المحتوى، مستندة إلى أهداف المؤسسة واحتياجات جمهورها عبر دورة حياة كاملة لكل مشروع، تشمل إجراء عمليات تحليل المحتوى "على منصات المؤسسة وحسابات سوشيال ميديا".

يكون مسؤولاً أيضًا عن إدارة التقويم التحريري لضمان النشر في الوقت المناسب، وتعيين مشاركات الكتاب، وتحديد ثغرات المحتوى والتوصية بموضوعات جديدة، بالإضافة إلى إعداد أطر عمل البيانات الوصفية وخطط ترحيل المحتوى والحفاظ عليها.

يدير جميع مواد الكتابة من الأدلة والمقالات إلى النشرات الإخبارية ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، بما فيها عمليات التحرير والتدقيق قبل النشر، ويتتبع حركة مرور موقع الويب ويحسن العلاقة مع محركات البحث.

ينشئ أدلة نمط لاستخدامها كمرجع، ويجدول منشورات وسائل التواصل الاجتماعي.

تتطلب الوظيفة خبرة عملية مثبتة كمستشار استراتيجي للمحتوى أو مدير محتوى أو دور مشابه، ومعرفة بأنظمة إدارة المحتوى مثل "WordPress"، فهم أساسي لـ HTML والنشر على الويب، وإلمام بإرشادات تحسين محركات البحث، وأدوات البحث عن الكلمات الرئيسية مثل "Moz و Google Keyword Planner"، وأخيرًا خبرة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للأعمال، وتعد الخبرة في إدارة المشاريع ميزة إضافية.

مدير كتابة المحتوى الرقمي  Digital Content Writing Director

مسميات وظيفية أخرى:

Content Strategist

Director of Digital Content 

Digital Content Strategy Director

يحدد مدير المحتوى الرقمي احتياجات الأنظمة طويلة الأجل، مسؤول عن البحث والتطوير لاستراتيجية المحتوى، ويوفر المحتوى الإبداعي للمنصات. يتعاون مع فرق متعددة الوظائف لوضع تصور للقصص والمحتوى الذي يحقق الأهداف.

كونك مدير كتابة المحتوى الرقمي فانت مطالب  بالإشراف على جدول زمني للتسليم لضمان الوفاء بجميع المواعيد النهائية،  وضمان انسيابية الإنتاج الإبداعي، بالإضافة لضمان أفضل ممارسات تحسين محركات البحث، ومراقبة النتائج من أجل التحسينات المستمرة في نتائج البحث.

مدير المحتوى الرقمي مسؤول أيضًا عن وضع استراتيجيات وأهداف وميزانيات الوظائف الفرعية للعاملين معه، وإجراءات دعم البنية التحتية الوظيفية.

لكي تصبح مدير كتابة المحتوى الرقمي يجب أن يكون لديك خبرة إدارية ذات صلة أكثر من 5 سنوات.

الصورة الرئيسية تحمل رخصة المشاع الإبداعي على "بيكسباي" وأجرى الكاتب تعديلات عليها