استخدام المصادر المفتوحة في إعداد التحقيقات الاستقصائية

parIJNet
27 août 2020 dans الصحافة الرقمية
المصادر المفتوحة

قدم الصحفي المصري أحمد الشامي جلسة حول كيفية استخدام المصادر المفتوحة في إعداد التحقيقات الاستقصائية من خلال امثلة لمصادر تتيح إمكانية تتبع الطائرات المدنية والعسكرية والسفن وصفقات التجارة وغيرها والوصول إلى قواعد بيانات المؤسسات الدولية والحكومية.

يعمل أحمد كصحفي تحقيقات استقصائية في شبكة الإذاعة البريطانية بي بي سي ومنتج أفلام وثائقية. فاز بعدد من الجوائز العالمية منها جائزة أفضل تحقيق لعام 2019 عن تحقيقه كليوباترا... صُنِعَتْ خارج مصر وعمل كمشرف ومدرب تحقيقات استقصائية مع منظمة دعم الميديا العالمية (IMS) ومع شبكة اريج للتحقيقات الاستقصائية. 

نضمّ هذا الويبينار لسلسلة من الندوات الرقمية التي يعقدها المركز الدولي للصحفيين بالشراكة مع مشروع فيسبوك للصحافة وذلك ضمن برنامج حلول منصات التواصل الاجتماعي، والذي يهدف إلى توفير التدريب للصحفيات والصحفيين في العديد من المواضيع المهمة خلال تغطية أزمة كوفيد-19.

المصادر المفتوحة في بناء التحقيقات الاستقصائية

 بحسب احمد لا يوجد "عصا سحرية" او أداة واحدة لاستخلاص المعلومات من كل المصادر المفتوحة، بل يعتمد ذلك على عدة مهارات لايجادها واستخلاصها بطرق مختلفة، فالتطور التكنولوجي وانتشار الانترنت في الفترة الماضية قد سهل عملية الوصول الى المصادر المفتوحة وبالتالي توفير المعلومات الضرورية لبناء التحقيقات الاستقصائية وخاصة في ظل القيود المفروضة على التنقل خلال جائحة "كوفيدـ19". كما أوضح أن المعلومات التي يحصل عليها الصحفي من المصادر المفتوحة هي معلومات متوفرة لعامة الناس وليست سرية كما قد يعتقد البعض، لكن على الصحفي معرفة كيفية الوصول لها واستعمالها لتدعيم تحقيقاته.

منهجيات وأساليب العثور على المصادر المفتوحة

أشار أحمد  إلى أن المعلومات التي يحصل عليها الصحفي الاستقصائي من المصادر المفتوحة لا تعبر بالضرورة عن النتيجة النهائية للتحقيق، ولكنها تساعده في بناء واتباع منهجية ناجعة تؤدي الى استنتاجات جديدة وفرضيات قوية. ومن خلالها يمكنه الاطلاع على تفاصيل وحيثيات القضية التي يشتغل عليها. هذا البحث والاطلاع يسهل التعامل مع المصادر البشرية وحثها على مشاركة معلوماتها أو الرد على الفرضيات التي طورها الصحفي خلال التحضير القبلي.

من جهة أخرى، نصح أحمد الصحفيات والصحفيين الإستقصائيين بالبدء من خلال رسم خارطة للموضوع توضح ما يعرفه الصحفي في تلك المرحلة وما يريد التوصل إليه، كما يجب أن توضح الخريطة الأطراف المهمة المعنيّة بالقضية. يقوم الصحفي بعدها بتقديم أسئلته ويسعى للحصول على استشارات من صحفيين وخبراء في القضية أو المجال لفهم تعقيداتها وتشابكاتها.

كيفية الاستفادة من المصادر المفتوحة

معظم ما نسميه "أسراراً" بحسب ضيفنا هو بكل بساطة حقائق متوفرة بشكل أو بآخر، ويجب فقط الانتباه لها أو استخلاصها. عند القيام بتحقيق صحفي، يمكن الوصول الى كم كبير من المعلومات بسهولة من خلال المصادر المفتوحة وبكل حرية، إلا أن القيام بهذه العملية بنجاح يعتمد على مدى معرفة الصحفي لما يريده من معلومات بالإضافة للأدوات اللّازمة. لذلك في كيفية استخدامها هي شبيهة لقطع اللّغز (puzzle pieces) تحتاج لمهارة لنبني منها شكلاً مفهوماً ومعبراً.

أنواع المصادر المفتوحة

  1. المكتبات
  2. مواقع المؤسسات الدولية
  3. تقارير الشركات والبورصة
  4. إعلانات الوفيات
  5. مواقع التواصل الإجتماعي
  6. دورات أكاديمية
  7. أرشيف المؤسسات الإعلامية
  8. أرشيف المحاكم
  9. قواعد البيانات الحكومية

في الختام، أشاد أحمد بضرورة تسجيل وحفظ كافة المعلومات التي حصل عليها الصحفي من المصادر المفتوحة وتحديثها باستمرار لكي يتم العودة إليها في المستقبل.

الصورة الرئيسية مصرّح باستخدامها من موقع انسبلاش بواسطة ألكس هولياوكي.