نصائح من رسام كاريكاتير: ابتعدوا عن التقليد واتبعوا شغفكم

par مصطفى فتحي
12 nov 2018 dans موضوعات متخصصة
الصورة الرئيسية من تصميم شبكة الصحفيين الدوليين.

يعدّ رسم الكاريكاتير فنًا يحتاج إلى مجهود كبير وتعليم مستمر من أجل إتقانه، لا سيما وأنّه يفتح آفاقًا ويختصر معاني كثيرة بصورة واحدة.

في مكتبه داخل مقر مؤسسة الأهرام المصرية يجلس رسام الكاريكاتير أحمد كامل ممسكاً بريشته، يبحث عن فكرة جديدة ليقدمها لجمهوره من متابعي صحيفة الأهرام المسائي اليومية. بعد سنوات طويلة من العمل بحماس شديد اكتشف كامل سر النجاح في هذا المجال، وقال في حديث مع شبكة الصحفيين الدوليين "ريشتكم هي أنتم ولكن في صورة مختلفة".

لم يدرس أحمد كامل الفن بالجامعة، فقد درس لغة عربية وعلومًا إسلامية، لكن حبه للرسم كان يرافقه دائماً، فقرر أن يدرس الفن بطريقته الخاصة، بحث عن كل الكتب المتخصصة، أبحر في الإنترنت ليعلم نفسه بنفسه، شارك في ورش عمل عديدة، وكانت بدايته في صحيفة شباب مصر قبل أن يصبح رئيساً لقسم الكاريكاتير بصحيفة روز اليوسف، وأخيراً استقر في مؤسسة الأهرام.

حصل كامل على جوائز عدة منها جائزة التفوق الصحفي في العام 2016 عن رسوماته في الأهرام المسائي، ثم جائزة التميز الصحفي من نقابة الصحفيين والاتحاد الأوروبي في العام 2017، كما حصل على جائزة خاصة من الجمعية المصرية للكاريكاتير.

يقول كامل إن هناك نصائح قادرة على أن تحوّل رسام الكاريكاتير العادي إلى رسام ناجح وموهوب، أهمها أن تتبعوا شغفكم دائماً، حيث أن الكاريكاتير ليس مجرد مهنة عادية، هو إبداع، وكي تنجحوا في هذا المجال عليكم أن تتبعوا شغفكم ولا تضعوا قيوداً على أفكاركم، لافتًا الى أنّ "الشغف قادر على أن يأخذكم إلى أماكن جديدة ومساحات جديدة من الخيال".

أيضاً من المهم أن تتابعوا كل ما يدور حولكم من أحداث، فرسام الكاريكاتير الناجح هو الذي يتابع كل الأخبار في وسائل الإعلام المختلفة، فحين تعرفون كل ما يدور حولكم فهذا سيجعلكم على دراية بكل التفاصيل الحديثة والجديدة التي تدور في عالمنا مما سيجعلكم تفكرون بطريقة مختلفة ويصبح لديكم أفكار عديدة لعملكم الفني الجديد، لكن الرسام غير المتابع للأحداث تكون أفكاره دائماً تقليدية وقديمة.

ينصحكم كامل كذلك بأن تكون أعمالكم الفنية دائماً متناسقة من حيث الألوان، لذلك يجب أن تدرسوا تناسق الألوان بشكل علمي من خلال دورات وورش سواء في كليات الفنون الجميلة أو عبر الإنترنت.

كما يجب أن يكون لديكم مساحة هادئة ومميزة تعملون فيها، وأن تدركوا أن الرسم في مكان هادئ بعيداً تماماً عن الأصوات المزعجة يجعلكم تبدعون أكثر وتكون النتيجة النهائية لعملكم الفني مميزة.

ويضيف أنّه لا يجب أن تنتقدوا أنفسكم بشكل مبالغ فيه، بل يجب أن تحبوا موهبتكم وتؤمنوا بها بدرجة كبيرة، فالنقد القاسي يسبب إحباطًا كبيرًا للرسام ويجعله طوال الوقت غير قادر على الإبداع.

وتابع: "تدربوا جيداً على استخدام درجات مختلفة من قلم الرصاص للظلال، فهذا قمة الإبداع بالنسبة لرسام الكاريكاتير، كما يفضل أن ترسموا دائماً ببساطة شديدة، فكل رسمة بسيطة هي مشروع فني ناجح لأنها تصل للناس بدون تعقيدات"، مضيفًا: "انظروا للتفاصيل حولكم بطريقة إبداعية، فكل الوجوه والأشكال في الطبيعة هي مشروع فني ناجح".

نصائح للمبتدئين

ولو كنتم مبتدئين في مجال الكاريكاتير فينصحكم كامل أن تجعلوا في هاتفكم دائماً العديد من التطبيقات المفيدة مثل تطبيق Infinite Design  الذي يحتوي على أدوات وتأثيرات متعددة يمكن إضافتها على الرسوم، وتطبيق Learn To Draw  الذي يذكركم دائماً بكيفية رسم الأشكال المختلفة بطريقة بسيطة وسهلة. إلى جانب تطبيق Tayasui Sketches الذي يحتوي على مجموعة فرش مختلفة وأقلام رصاص متعددة تساعدكم على الرسم.

ولأفضل تحكم أثناء الرسم يجب أن تمسكوا قلم الرسم من نهايته، وحاولوا عدم الضغط عليه بشدة حتى تتمكنوا من الرسم بطريقة صحيحة.

في حالة قررتم احتراف الكاريكاتير فن المهم أن تكون لكم شخصيتكم المستقلة، التي لا تشبه أي شخص غيركم، وهنا ينصحكم كامل بمتابعة رسامو الكاركاتير العرب والعالميين بشكل مستمر، لكن من دون تقليد أسلوبهم ولكن للتعرف على تجارب أخرى ملهمة.

ودائماً يجب أن يكون في حقيبتكم أوراق وأقلام لتسجيل أي فكرة تخطر ببالكم قبل أن تضيع منكم، أو تقوموا بتحميل تطبيقات تساعدكم على تسجيل الأفكار مثل تطبيق todoist.

يمكنك التعرف أكثر على عالم الكاريكاتير من خلال هذا الرابط.

ومن المكتبات العربية يمكنكم شراء كتاب "مصادر الأفكار المبتكرة.. دليل المبدعين لمنابع الأفكار القوية"، الذي يعلمكم طريقة التفكير بطريقة إبداعية.

وأخيراً يمكنكم متابعة رسومات أحمد كامل عبر هذا الرابط.