"دوت شبكة" أول نطاق عربي عالمي باللغة العربية

parghada sabry
13 août 2013 dans تفاعل الجمهور

(com - .org - .net.) هي نطاقات عالمية، نستخدمها مع مرور كل ثانية ونتصفح عبرها عناوين الشبكة العنكبوتية للحصول على المعلومات أو الترفيه أو غيرها. في تموز/ يوليو الفائت تمّ اعتماد وبشكل رسمي، ".شبكة" أو (دوت شبكة)، أول نطاق عربي عالمي من المستوى الأعلى ليضاف إلى القائمة السابقة، وليصبح الأول من نوعه في الوطن العربي والعالم.

أعلنت شركة "دوت شبكة ريجستري - dotShabaka Registry"عن إطلاق النطاق فور اعتمادها رسمياً من قبل "هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة"، "آيكان" المنظم العالمي لعناوين الويب . فاز ".شبكة" متخطياً 1900 طلب من مختلف أنحاء العالم بهدف الحصول على اعتماد رسمي من هيئة "آيكان"، وذلك فى إطار برنامج جديد خاص (بـنطاقات المستوى الأعلى) الذى أطلقته الهيئة لتوسيع نظام عناوين الويب.

من المقرّر إتاحته رسمياً في الأشهر القادمة لكل من يرغب فى الحصول على عنوان إنترنت باللغة العربية. سوف تضم شركة "دوت شبكة ريجستري "شركة "غو دادي - GoDaddy" التى تعدّ أكبر شركة مزوّدة لخدمات حجز أسماء النطاقات واستضافة المواقع فى العالم.

ما هي القيمة المضافة لوجود نطاق عربي للمستخدمين العرب على شبكة الإنترنت

ينظر القيّمون على (.شبكة) للأمر على أنّه ليس مجرد نطاق باللغة العربية، بل هي قضية تمكين للّغة في عالم الإنترنت، وهم يعدون أسماء النطاقات المسجلة لديهم بالحصول على أكثر من مجرّد استخدام للعنوان على الإنترنت. كما تؤكد شركة "دوت شبكة ريجستري" أن النطاق الجديد سيقدّم أسلوباً حديثاً في استخدام الإنترنت باللّغة العربية، وذلك لارتباطه بكل ما هو عربي على الإنترنت، لاسيما كونه أول نطاق عربى من نوعه فى العالم.

على الرغم من تداول المحتوى العربي على شبكة الإنترنت لكن لا يزال يتوجب على المستخدمين معرفة قدر ولو قليل من الإنجليزية لاستخدام الانترنت، وهذا ما يسعى ".شبكة" للتخلص منه لإتاحة الفرصة لاستخدام الإنترنت بالعربية فقط، حيث تسعى لإيجاد شبكة إنترنت عربية توفر لكل مستخدم إمكانية التواصل باستخدام لغته الأم فقط.

ما مدى النجاح الذي يمكن أن تحققة ".شبكة"؟

وضع عدد من خبراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نجاح ".شبكة" رهنا ً لتأهيل المحتوى الإلكتروني العربي ليكون متناسباً واحتياجات السوق، بالإضافة إلى ترويجه وتسويقه وتناوله لمجالات متعدّدة. كذلك أكّد الخبراء أن نجاح أول نطاق عربي عالمي يعزز الفرص أمام محاولات أخرى لنطاقات عربية جديدة تثري المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية. كما وحذروا أيضاً من نقص المحتوى العربي على شبكة الإنترنت والذي يمثل وفقاً للإحصائيات العالمية حوالى 0.4 % من إجمالى محتوى الإنترنت العالمي، آخذين بعين الاعتبار إلى أن نجاح ".شبكة" لن يجعله في منافسة مع النطاقات الأجنبية الواسعة الشهرة أمثال "com. - .org - .net" بسبب صعوبة الأمر.

من الأهداف التي تطمح ".شبكة" لتحقيقها:

  • أن تصبح النطاق الأول للعرب وذلك عن طريق الوصول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كاملة وهي التي تضم أكثر من 280 مليون شخص.
  • تهدف لأن تكون أول نطاق بالمستوى الأعلى بغير الإنجليزية، وبلا حدود على الإنترنت، وغير مقيّدة بموافقات من أية دولة.
  • الحصول على جمهور كبير، خاصة في وجود أكثر من 20 دولة تعتمد اللغة العربية كلغة رسمية في منطقة الشرق الأوسط.

الصورة من موقع ".شبكة".