كيبر: أداة تساعد الصحفيين على بحث تويتر بشكل أفضل

parMaysa Shawwa
18 juin 2014 dans Miscellaneous

يقول جيريمي ستاهل، محرَر الإعلام الاجتماعي في مجلة سلايت الأميركية، "إذا كانت الصحافة هي المسودة الأولى للتاريخ فتويتر المسودة الأولى للصحافة." ومع ازدياد أهمية استخدام تويتر من قبل الصحفيين، بات من الضروري تطوير تطبيقات وأدوات تساعد الصحفيين على الاستعمال الأمثل والأكثر فعالية لتويتر.

تقوم أداة كيبر بهذه المهمة حيث تعمل على تيسير تعقَب الصحفيين للأخبار العاجلة ومساعدتهم على العثور بسهولة على مصادر إخبارية ذات جودة عالية. كيبر أداة مفتوحة المصدر نشأت كمشروع بحثي في مؤسسة نيمان في جامعة هارفرد وتشكّل أداة هامة للصحافة الرقمية.

تعمد كيبر إلى سحب أكثر 100 تغريدة متواترة وعدد الكلمات والعبارات الأكثر تكراراً. ففي الوسط تعرض جملة من التغريدات حسب التفاعل وتردّد الكلمات الرئيسية والتي بدورها تشكّل تطوّر القصة الإخبارية. أما على جهة اليسار من الشاشة فتبين القطع الإخبارية كما ترد في ميزة "أخبار جوجل" وعلى جهة اليمين تعرض كيبر لحسابات تويتر الأكثر نشاطا حول القصة الإخبارية التي يقوم الصحفي بمتابعتها. وعند أسفل شريط البحث، تمتلىء الصفحة بالأخبار العاجلة عن مواضيع جديدة.

تجدر الإشارة إلى أن أداة كيبر لا تزال في المراحل الأولى من إنتاجها وبالتالي ترحَب بالصحفيين لتجربتها وتقديم تقييمهم لها. تعمل الأداة حالياً مع تويتر ولكن ثمة خطة لتوسيع دائرة وسائل الإعلام الاجتماعي التي ستستقبل تنقيب أداة كيبر.

أهم مزايا وخصائص كيبر

تمحيص الأخبار والمصادر

تتيح الأداة معرفة ما إذا كانت التغريدة ذو أهمية إخبارية وتستحق النشر أم لا. فتقوم بتوفير الفرصة أمام المستخدمين لبحث تويتر باستخدام كلمات رئيسية لإيجاد مصادر، ومقالات، وتغريدات مناسبة للموضوع الذي ينوي الصحفي البحث عنه. بالإضافة إلى ذلك، تسمح الأداة بالعثور على حسابات نشيطة على تويتر متخصصة بموضوع البحث. على سبيل المثال، إذا أراد الصحفي البحث عن أبرز المغردين حول الانتخابات الجزائرية، يمكن كتابة "انتخابات الجزائر" في خانة البحث والضغط على زر "البحث" ومن ثم سيعرض على الجهة اليمنى حسابات تويتر الأكثر نشاطا في تناول موضوع "انتخابات الجزائر".

إيجاد مصادر القصة

تمكَن الأداة الصحفيين من معرفة شرارة الخبر في ضجيج الإعلام الاجتماعي. فتعمل على ترشيد عملية كتابة المقال من خلال الغوص في قراءة الأحداث المتعدّدة ومتابعتها على تويتر وبعدها بالتحقق من مصادر الأخبار والسعي وراء تطوّرات الأحداث لإبراز القصة ومواكبتها. فتوسّع عملية البحث تلقائياً. تقوم الأداة بتسليط الضوء على التغريدات الأكثر أهمية وارتباطاً بموضوع القصة وبالتالي يستفيد الصحفيون من إيجاد المصادر الملائمة لمواضيعهم. تتخلل المصادر روابط الميديا، والمستخدمين، وكلمات البحث.

سهولة تقييم القصة والتأكَد من مصداقية الخبر

تواكب أداة كيبر التطور المستمر لوسائل التواصل الاجتماعي وتوفَر خاصية تقييم مصداقية الأخبار الواردة في ظلَ سرعة انتشار الأخبار المغلوطة على تويتر وغيرها من وسائل الإعلام الاجتماعي. فتقدم التحديثات بحد أدنى من المعلومات الخاطئة. كما تساعد ميزة البحث في كيبر الصحفيين على تقييم القصة بسرعة وفهم ما يحتاجونه من عناصر القصة ومعرفة خلفيَة الأشخاص الذين يقومون بالتواصل معهم.

الصورة لشعار كيبر من الموقع.