سبعة مؤتمرات ومنتديات إعلامية تستحق الحضور

parMaysa Shawwa
7 juil 2014 dans الإعلام الإجتماعي

يساعد حضور مؤتمرات وندوات تتناول قضايا الإعلام والصحافة الصحفيين والأكاديميين وتلاميذ الإعلام وغيرهم من المهتمين بهذه القضايا على مواكبة أحدث الاتجاهات في كل ما يتعلَق بمجال الإعلام والصحافة. كما تعدَ المشاركة بهكذا فعاليات فرصة هامة للتشبيك وتبادل الخبرات والأفكار والاستفادة من تجارب الرياديين في المجال الإعلامي.

قمنا بإعداد قائمة بسبعة مؤتمرات ومنتديات محورها الإعلام في المنطقة العربية:

1-مؤتمر مؤسسة ميَ شدياق معهد الإعلام:

ماذا: نظَمت المؤسسة مؤتمرات إعلامية تناولت الإعلام الاجتماعي وحرية التعبير بالإضافة إلى قضايا متعلَقة بعمل النساء الإعلامي ومواجهتهن لمخاطر التغطية الحربية. كما وتعمل المؤسسة على تقديم برامج تدريبية وتسهيلات فنية للصحفيين والإعلاميين بهدف ردم الهوة بين القطاع الإعلامي والأكاديمي. وقد عمدت المؤسسة على تكريم الإعلاميين والصحفيين المبدعين.

أين: لبنان.

متى: سنويَاً.

الجهة المنظمة: مؤسسة مي شدياق معهد الإعلام.

2-مؤتمر شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية "أريج" السنوي:

ماذا: تنظَم" أريج" مؤتمرًا سنويًا يضم جلسات عمل ومحاضرات حول مواضيع متعلقة بالتحقيقات الاستقصائية. وخلال المؤتمر يقدَم مشاركون مشاريعهم الاستقصائية التي أنجزوها على امتداد السنة الماضية. وقد شهد المؤتمر بنسخته السادسة العام 2013 إطلاق أول دليل أكاديمي تفاعلي عربي لتدريس مساق الاستقصاء في كليات الإعلام العربية في إطار ثلاث ساعات فصلية معتمدة ضمن برنامج بكالوريوس الإعلام والاتصال. وفي ختام المؤتمر، تعلن الشبكة جوائزها عن أفضل التحقيقات الاستقصائية خلال العام عن فئات المرئي والمكتوب والوسائط المتعددة.

كما وتقيم شبكة "أريج" تدريبات لصحفيين وقد درّبت منذ نشأتها عام 2006 قرابة 1000 صحفي ميداني وأهَلت 30 مشرفاً ومدرباً بالإضافة إلى 100 من أساتذة الإعلام في جامعات عربية.

أين: بلد عربي.

متى: سنويَاً لمدة ثلاثة أيام.

الجهة المنظمة: شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية "أريج".

3-مؤتمر الإعلاميات العربيات السنوي:

ماذا: يعقد مركز الإعلاميات العربيات للدراسات والأبحاث والاستشارات الإعلامية مؤتمراً سنويَاً بمشاركة لا تقل عن 45 إعلامية عربية يتناول الأوضاع الإعلامية العربية. وقد ركَز المؤتمر بنسخته العاشرة في سنة 2013 على محاور تضمنت صورة الإعلامية العربية في الفضائيات والتحول الديمقراطي وتأثيره على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياحية. وأعلن خلال المؤتمر الأخير عن تخصيص جائزة سنوية لأفضل صورة صحفية ورسم كاريكاتوري للإعلاميات العربيات.

كما وينظم المركز ملتقىً للشباب العرب يهدف لخلق كوادر شبابية مدربة على مهارات الاتصال تعي أهمية وسائل الإعلام في معالجة مشاكل الشباب من خلال برنامج تدريبي إعلامي وتثقيفي.

أين: الأردن.

متى: سنويَاً لمدة ثلاثة أيام.

الجهة المنظمة: مركز الإعلاميات العربيات للدراسات والأبحاث والاستشارات الإعلامية.

4- منتدى الاسكندرية للإعلام:

ماذا: انعقد المنتدى للسنة الثانية على التوالي حاملاً عنوان "الإعلام المجتمعى فى العالم العربي" ومتناولاً قضايا الإعلام على نطاق الإقليم العربي. وتباحث المنتدى في نسخته الثانية أربعة محاور رئيسية: الإعلام المجتمعي ومؤسسات المجتمع المدني، وإدارة المؤسسات الإعلامية، وتطبيقات المحتوى الصحفي، وطبيعة العمل الميداني وأخلاقيات المهنة. وقد أقيم في المنتدى معرضًا إعلاميًا حيث شاركت 30 مبادرة إعلامية من مختلف الدول العربية بهدف تبادل الخبرات.

أين: كلية الإعلام في جامعة فاروس -الاسكندرية مصر.

متى: سنويَاً لمدة ثلاثة أيام.

الجهة المنظمة: مؤسسة الإسكندرية للتنمية الثقافية والسياحية.

5- منتدى الإعلام العربي:

ماذا: يسعى المنتدى السنوي إلى تبادل الأفكار بشأن قضايا الإعلام في المنطقة والعالم. تكرَس جائزة لشخصية العام الإعلامية وجائزة العامود الصحافي. وقد حمل أحدث نسخة (الثالثة عشرة) من المنتدى شعار "مستقبل الإعلام يبدأ اليوم"، حيث تمَ التباحث بالتحديات التي يواجهها الإعلام بهدف التوصل إلى سبل للتغلب على ما يحيط به من معوقات وبهدف تفعيل دور الإعلام في ترسيخ الأمن والاستقرار والتطوير والتنمية في المنطقة العربية. كما وتمَ منح جوائز الصحافة العربية إلى خمسة عشر فائزاً.

أين: دبي الإمارات العربية المتحدة.

متى: سنوياً منذ عام 2001

الجهة المنظمة: نادي دبي للصحافة

6- الملتقى الإعلامي العربي:

ماذا: يهدف الملتقى الإعلامي العربي إلى خلق مناخ إعلامي عربي يتفق على حد أدنى من التضامن من خلال ابتكار خطاب إعلامي متجدد يستطيع أن يقبل كل التيارات وأن يواجه الانقسامات في إطار من أخلاقيات وميثاق شرف يظلل الإعلام العربي ولا يحد من قدرته على التعبير والتطوير.

يسعى الملتقى الإعلامي العربي الذي يشغل عضو مراقب في اللجنة الدائمة للإعلام في جامعة الدول العربية ومجلس وزراء الإعلام العرب إلى رسم رؤية متطورة للإعلام العربي. يشارك في الملتقى العديد من وزراء الإعلام ومسؤولي الإعلام العرب، إضافة إلى عدد كبير من الإعلاميين والأكاديميين والمهتمين بقضايا الإعلام.

وعقدت أحدث فعاليَات الملتقى الإعلامي العربي في دورته الحادية عشرة تحت عنوان "الإعلام... تحوَلات وتحديات" حيث تناولت قضايا متعددة أهمها تأثير الإعلام الجديد على الإعلام التقليدي ودور الإعلام في حوار الحضارات.

أين: بلد عربي يحدَده المنظَمون.

متى: سنويَاً منذ عام 2003

الجهة المنظمة: نادي الإعلاميين العرب.

7- ملتقى المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي:

ماذا: يهدف الملتقى إلى دعم حرية واستقلال الإعلام في العالم العربي من خلال بناء شبكة من المدافعين عن حرية الإعلام بالإضافة إلى وضع استراتيجية عربية للحدَ من الانتهاكات الواقعة ضدَ الإعلام. ونظَمت النسخة الثالثة من الملتقى وهي الأحدث تحت عنوان "استقلال وسائل الإعلام بين التعددية والاستقطاب السياسي بعد الربيع العربي" وقد شهد الملتقى الثالث إطلاق التقرير العربي الثاني لحالة الحريات الإعلامية.

كما تم تكريم مؤسسات وشخصيات كان لها دور بارز في دعم حرية الإعلام في العالم العربي. تجدر الإشارة إلى أن الشبكة درَبت أكثر من 320 صحفي وأكثر من 120 محامي من مختلف البلدان العربية. كما أنشأت الشبكة وحدة المساعدة القانونية للصحفيين (MELAD) والتي تقدَم مشورة قانونية للصحفيين الذين انتهكت حقوقهم وتقوم بتقديم دعاوى قضائية نيابة عنهم وتمثيلهم خلال جلسات المحاكم.

أين: الأردن.

متى: سنوياً منذ 2011

الجهة المنظمة: مركز حماية وحرية الصحفيين.

الصورة من مؤتمر أريج، وُضعت بعد أخذ الإذن.