التفاوض مع المصادر

par
27 juin 2008 dans صحافة أساسية

هنالك خيارات عديدة للتوصل لإيجاد المصادر الصحيحة القادرة على الإجابة على أسئلتك في حال عدم رغبة مصدر ما في إجراء مقابلة معك. فلربما رغب موظفو الحكومة بعد رفضهم لإجراء المقابلة معك بإعطائك فكرة عن كيفية التواصل مع الخبراء الذين تتم استشارتهم في المجال الذي تسأل عنه. وبالمقابل قد يكون الخبراء على استعداد للتحدث عن الطرق المتعددة للقضاء على المبيدات الحشرية، أما إن لم يكن باستطاعتهم فعل ذلك فربما كان بإمكانهم الإشارة إلى مستشار آخر من غير العاملين في المشروع ذاته، وإنما ذو خبرة حول هذا المجال اكتسبها إثر عمله في مشروع مشابه في مكان آخر. وبما أنه من المحتمل أن تكون لديكك ميزانية محددة عليك الالتزام بها، فمن الأفضل أن تسال إن كان بالإمكان التوصل إلى ذلك المصدر عن طريق البريد الإلكتروني, حتى ولو لم يكون لديك بريدك الإلكتروني الخاص بك. ربما كان لصحيفتك بريداً إلكتروني، أو ربما رغب رؤساء تحريرك في السماح لك باستخدام بريدهم الإلكتروني.

 عندما تقوم باستنزاف كافة المصادر الموجودة داخل البلاد, عليك الاتجاه نحو تلك الموجودة خارجه. بالإجمال, فإن أكثر مكان منطقي تستطيع البحث فيه هو عبر شبكة الإنترنت والمواقع المتخصصة في مجال البيئة. كما أنه بالإمكان اعتبار البلدان المجاورة مصدراً جيداً, خاصة إن كانت لديها موارد ووسائل لدعم الخطط البيئية. وقم بمراجعة البرنامج البيئي للأمم المتحدة والاتحاد العالمي لاستصلاح الغابات والأنهار( NCU ) والجمعية الأميركية لتقدم العلوم التي تمتلك برامج عالمية، وحاول الحصول على بعض المساعدة منها.
 نصيحة: عند استخدامك للانترنت أبق متيقظاً لفكرة أنه ليس من الضروري أن يكون كل ما تقرؤه مستنداً على معلومات حقيقية. فغالباً ما تتعلق البيئة بقضايا مشحونة بالعواطف قد تفسد المقالة المستندة إلى الحقائق. لذا تأكد من المعلومة التي تحصل عليها مرتين وذلك إما عن طريق الاتصال بالمنظمة مباشرة للحصول على معلومات إضافية، أو عن طريق مراجعة مصادر تعرفها وتثق بها.