عودة أشرطة الأدوات!

par Amy Webb
3 avr 2010 dans مواضيع متنوّعة

قبل نحو خمس سنوات، أتاحت عدد من الخدمات المجانية لأي كان إنشاء شريط أدوات إلكتروني. حاولنا مع أحد أوائل مزودي هذه الخدمة "Conduit" تطوير شريط أدوات خاص لصحفيي الوسائط المتعددة. وبناء عليه، قدمنا مجموعة منتقاة من تلقيمات الآر إس إس "RSS" التي رأينا أنه يجب على كل صحفي قراءتها وأكثر من دليل استخدام وعدة أوراق نصائح وقائمة بالمؤتمرات التي ننصح بها والعديد من موارد وأدوات الإنترنت للصحفيين، وأكثر من ذلك. قمنا بتحديث شريط الأدوات بشكل دوري، وجعلناه متاحاً للجميع مجاناً!

ولنتمكن من استخدام شريط الأدوات الذي أنشأناه، كان علينا تحميله كإضافة إلى متصفح "فايرفوكس" أو "إنترنت إكسبلورار". وبمرور الوقت، وجدنا أن هذا الأمر يشكل عائقاً بسيطاً لمستخدمينا، الذين سئموا من تحميل أشياء جديدة وتثبيتها على عاتقهم. وحاولت عدد من المؤسسات الإعلامية استخدام أشرطة الأدوات ووجدت النتائج ذاتها.

وبعد عدة سنوات، دخل عدد من اللاعبين الجدد إلى سوق أشرطة الأدوات، وقد تم تطوير عروضهم لذلك فهي اليوم أكثر سهولة للاستخدام. الفارق الرئيسي هذه المرة هو أن أشرطة الأدوات الجديدة هذه مثبتة على المواقع الإلكترونية للأفراد، بدلاً من أن تكون على هيئة إضافات للمتصفح. وهي لا تتطلب معرفة تقنية، أو تتطلب مجرد إلمام بسيط، أشرطة الأدوات مجانية، وتزخر اليوم بخيارات وسائل الإعلام الاجتماعية. أقدم لكم اثنين أدناه لتجربوهما:

ميبو " Meebo":
قد تكون على دراية بـ ميبو كأحد أدوات التواصل الاجتماعي، لكن الآن هناك شريط أدوات ميبو، الذي يتضمن الميزات التالية:

* أزرار التخصيص: أضف أزرازاً لتلقيمات الآر إس إس المفضلة لديك وتويتر ويوتيوب وفليكر وفايس بوك، وغيرها.
* الدردشة الفورية: بإمكان المستخدمين جلب حسابهم الحالي على ميبو للدردشة الفورية إلى موقعك والوصول إلى شبكاتهم من هناك.
* إحصائيات: يمكنك تقفي كيف يستخدم الناس شريط أدواتك من خلال لوحة الإحصائيات الشخصية.

ويبيا "Wibiya":

ويبيا هو أحدث اللاعبين في قطاع أشرطة الأدوات، وأعتقد أنه أكثر قابلية للتخصيص من العروض الأخرى (في الحقيقة، قمنا مؤخراً بتثبيت ويبيا على موقعي  Webbmedia Group و Knowledgewebb). ميزات ويبيا:

* أزرار التخصيص: أضف أي عدد من شبكات التواصل الاجتماعي، واختر أيضاً الطريقة التي ترغب بها لهذه الشبكات أن تظهر على شريط أدواتك.
* الإضافات: يوفر ويبيا العديد من الإضافات ضمن شريط الأدوات، بما في ذلك محادثة الفيديو، أحوال الطقس، وما إلى ذلك.
* روابطك: أضف أزراراً إضافية لتحديد الروابط أو الصفحات الموصى بها على موقعك أو على مواقع أخرى.
* تلقيمات الأخبار: أنشأ تلقيمات أخبار آر إس إس خاصة بك، وأجعلها متاحة للآخرين ليتابعوها.
* راسل زوارك: يمكنك بسهولة إدراج رسائل أو ملاحظات شخصية، وستعرض تلقائياً عند دخول أي زائر إلى موقعك.
* ترجمة: يمكن لزوارك ترجمة محتوى موقعك إلى العديد من اللغات المختلقة إذا قمت بتثبيت الإضافة "ترجمة". قمت باختبارها عبر ترجمة محتوى موقع Knowledgewebb إلى اللغة اليابانية، وقد وجدت أنها دقيقة بنسبة 85%، ليس سيء!
* إحصائيات: يمكنك متابعة كم من الوقت أمضى زوارك في موقعك لاستخدام شريط الأداوت، تتبع اللينكات التي يضغطون عليها، وأكثر من ذلك.

--

أيمي وب هي استشارية في مجال  الإعلام الإلكتروني في شبكة الصحفيين الدوليين ورئيسة "Webbmedia Group". أطلقت أيضاً موقع "Knowledgewebb"، وهو موقع جديد للتدريب على الوسائط المتعددة. يمكنكم أيضاً متابعة إيمي على تويتر وعلى ديلشس.