وكالة أخبار المنوفية: تشجع المواطنين على ممارسة دور رقابي ونقدي على الأداء الحكومي

parAsmaa Kandil
5 juin 2015 dans المبادرات الاعلامية

أحمد عجوز، من رواد الأعمال الشباب المصريين في مجال الصحافة المحلية والإقليمية وهو مؤسس موقع "وكالة أنباء المنوفية" الذي يهدف لإيصال مشاكل المواطنين في محافظة المنوفية. تمكّن فريق عمل الموقع من جذب المعلنين واستطاعوا توظيف كل التقنيات الحديثة مثل تطبيقات الأخبار على الهواتف المحمولة وغيرها فحققوا نسب مشاهدة مهمة على محركات البحث ومواقع التواصل الإجتماعي.

إلتقت شبكة الصحفيين الدوليين الصحفي الشاب أحمد عجور ودار بيننا النقاش التالي:

شبكة الصحفيين الدوليين :أعطي لنا نبذة مختصرة عن مشوارك المهني؟

أحمد عجور: بدأتُ مسيرتي المهنية مع دورة تدريبية للمواطن الصحفي والتي نظمها المركز الدولي للصحفيين لمدة 11 شهراً، من بعدها عملت في العديد من الصحف المصرية منها: جريدة النهار المصرية، وجريدة وموقع اليوم السابع، والمصري اليوم ،وصحيفة الأهرام المسائي وأعمل حالياً مراسل لقناة أم بي سي مصر.

شبكة الصحفيين الدوليين: لماذا فكرت في إنشاء موقع متخصص لنشر أخبار محافظة المنوفية؟

أحمد عجور: بعد تجربتي الصحفية في عدة صحف في القاهرة قررت الإستقرار في محافظة المنوفية وهى محل إقامتي لتكون نقطة إنطلاق مسيرتي المهنية سواء في مجال الصحافة أو التلفزيون، لأنني أعلم أنها محافظة مليئة بالأحداث والأخبار المهمة والتي تحتاج إلى تسليط الضوء عليها وإيصالها إلى المسؤولين. جاءت فكرة إطلاق الموقع رغبةً مني بتطبيق ما تعلمته خلال دورة المركز الدولي للصحفيين، فضلاً عن كوني أتلقى كم كبير من الأخبار والفعاليات في المحافظة، هي التي تحتاج لمنبر إعلامي يستوعبها من أجل التركيز على القضايا التي تهم المحافظة، والتي لا تجد الإهتمام الكافي في الصحف القومية.

شبكة الصحفيين الدوليين: ما الخدمات المتنوعة التي تقدمها الوكالة لسكان محافظة المنوفية؟

أحمد عجور: نحرص على تغطية كافة جوانب الحياة داخل المحافظة من خلال نشر أخبار وتقارير وتحقيقات ونقدم تغطية إعلامية شاملة للأحداث والشخصيات والمؤتمرات والندوات والزيارات الهامة من خلال  تغطياتنا المصورة وكتابة البيانات والأخبار الصحفية، ثم بثها عبر الوكالة ونشرها في المواقع والصحف والقنوات الفضائية الإخبارية المتعاونة معنا من خلال بروتكول الوكالة. يُوفر الموقع كذلك دورات تدريبية مُتخصصة في الصحافة الإلكترونية، والتقديم والإعداد، والفوتوشوب، والتصوير الفوتوغرافي وصحافة الفيديو، كما نقدم خدمات إعلانية متنوعة مثل تنظيم المعارض و المؤتمرات.

شبكة الصحفيين الدوليين: ما الذي يُميز الموقع عن غيره من المواقع؟

أحمد عجور: يتميز الموقع بوجود شبكة من المراسلين فى جميع أنحاء المحافظة و5 صحفيين محترفين و مجموعة من المواطنيين الصحفيين والمتدربين. هناك أيضاً مديراً عاماً للموقع  وسكرتير تحرير ورؤساء "شفتتات" ومسؤول عن كل مركز بهدف تغطية كافة الأخبار والأحداث بشكل لحظي وبثها عبر خدمة الوكالة الإخبارية. استطعنا تكوين شبكة تواصل كبيرة سمحت لنا برصد جميع أخبار محافظة المنوفية بسرعة ودقة، وبعد فترة قصيرة أصبحنا مصدراً للصحف والفضائيات. وقمنا بتلبية إحتياجات المستخدمين من خلال تغطية الأحداث داخل المنوفية فور وقوعها، وتصميم الموقع الجذّاب والمنظم من حيث المحتوى وفقاً لاستطلاعات الرأي التي قمنا بها، يضاف إلى ذلك صفحة الموقع على فيس بوك وحسابه على تويتر وتطبيقات الهواتف المحمولة التى تعمل بنظام الأندرويد لمتابعة الأخبار لحظة بلحظة.

شبكة الصحفيين الدوليين: من الذي يموّل موقعك الإلكتروني؟

أحمد عجور: تحملت تكلفة إنشاء الموقع الالكتروني وتطبيقات الموبيل والمصاريف الإدارية على نفقتي الخاصة ورحب زملائي بالعمل التطوعي معي، حتى حصلنا على المال من خلال وضع الإعلانات على موقعنا بعد تحقيق نسب مشاهدات عالية.

شبكة الصحفيين الدوليين: حدثنا عن فكرة الصحافة الشعبية التي يعتمد عليها الموقع؟

أحمد عجور: أطلقت الوكالة منذ بدايتها مشروع "أصنع الحدث… أنت المصدر" لصحافة المواطن والرقابة الشعبية على الفساد وذلك عبر تلقي الوكالة كافة أشكال المواد الصحفية من أخبار وأفكار ومقالات وصور وشكاوى من المواطنين. حققت المبادرة نجاحاً كبيراً ونتلقى يومياً من 6 إلى 9 لقطات لأحداث عبر صفحتنا على فيس بوك يرسلها لنا مواطنون ومن هذه الأمثلة "صورة السيارة بدون لوحات معدنية" بشوارع مدينة شبين الكوم" وقام بنقلها الإعلامي مجدي الجلاد في برنامج لازم نفهم، الذي أثنى على الوكالة ودور الصحافة الإقليمية في رصد الأحداث الهامة مشيراً إلى أنها تجربة مهمة وضرورية بالإقاليم.

شبكة الصحفيين الدوليين: كيف استطعت أن تجعل موقعك يحتل مراكز متقدمة في محركات البحث ووسائل التواصل الإجتماعي؟

أحمد عجور: من خلال تصميم موقع إلكتروني عالي الجودة ومتاح ضمنه كافة التقنيات لتلبية احتياجات الجمهور وتعريفهم بخدمات الوكالة، وضعنا شاشة عرض إلكترونية بوسط مدينة شبين الكوم، ولدينا صفحة على فيس بوك والتي ننشر فيها الإنفرادات وأهم أخبار المحافظة.

شبكة الصحفيين الدوليين: كيف يمكننا النهوض بالصحافة المحلية؟

أحمد عجور: يجب أن يكون للصحف القومية إصدارات محلية تستفيد من الإمكانيات البشرية والمادية الكبيرة للمؤسسات الصحفية، وأيضاً بتسليط الضوء على أخبار المحافظة بشكل مكثّف.

شبكة الصحفيين الدوليين: ما هي المشاريع المستقبلية؟

أحمد عجور: تدشين جريدة تحت عنون "جمهورية المنوفية"، وإنشاء إذاعة محلية تهتم بأخبار محافظة المنوفية، لكن تحتاج هذه المشاريع إلى دعم وتمويل كبير، لكننا على ثقة كبيرة من تحقيق أهدافنا في المستقبل.

وأخيراً يطمح عجور لجعل "وكالة أنباء المنوفية" نواة للصحافة المحلية على مستوى جميع المحافظات، من خلال التواصل مع الصحفيين لتطبيق الفكرة وتعميمها وتدشين وكالة أنباء بكل محافظة، تتسم بالمهنية والصدق والسرعة في نقل الخبر"، بحسب ما قاله أحمد عجور.

الصور مأخوذة من الصحفي "أحمد عجور" مؤسس موقع وكالة أخبار المنوفية بعد أخذ الإذن.