هكذا تحوّل جهازك الذكي إلى آمن!

parسفيان سعودي
16 juil 2015 dans صحافة الجوال

كثيرا ما يشغل موضوع الأمان الرقمي بال المدونين والصحفيين بسبب التخوف من الإختراقات أو من الرقابة لتكون معلوماتهم محمية من المتطفلين.

كتعريف لموضوع أمن المعلومات، هو حماية معلومات معينة من أن يتم معاينتها أو استخدامها من قبل أطراف غير مخول لهم بذلك، أو يتم كشفها للعموم، أو يتم تدميرها أو حذفها.

وقبل الدخول في التساؤل كيف سأحمي نفسي وأعمالي يجب أن نكون مدركين لما نريد حمايته وممن سنحميه، وقد أعد موقع surveillance self defense الذي يعنى بالأمان الرقمي بشكلٍ خاص قائمة تتضمن،

أسئلة تقييم التهديدات الرقمية وأتت على الشكل التالي:

  • ما هي الأشياء التي تريد حمايتها؟

  • ممن تريد حمايتها؟

  • ما هو احتمال أنك ستحتاج لحمايتها؟

  • ما مدى سوء العواقب في حال فشلت؟

  • كم من الجهد ستبذل لمنع وقوع العواقب؟

ولخصت الأجوبة في كون ما يريد الصحفي أو المدون حمايته هو كل ما لديه قيمة بالنسبة له، سواء قوائم الإتصال الخاصة به ومصادر معلوماته وبريده الإلكتروني وحماية موقعه أو مدونته من الإختراق، وصولاً إلى غير ذلك من المعلومات والممتلكات الرقمية.

دائماً ما يسعى المستخدم الرقمي لحماية بياناته من مراقبة الحكومات أو المتجسسين من الأعداء أو المخترقين/ الهاكرز، بالتالي ينصح الموقع بأن نحدد قائمة بالأطراف التي نشكّ بأنها ترغب في اختراقنا لذا سنضع لائحة بالبرامج والآليات التي ينبغي أن نستخدمها لحماية أجهزتنا الذكية وكذلك سنرفقها بشروحات مبسطة لاستخدامها.

بعض الخطوات الأساسية لتشفير الأجهزة الذكية:

  • تأكد من أن بطاقة SIM الخاصة بك مقفولة بكلمة السر وتفادى أن تزيل هذه الخاصية كما يفعل العديد منا

  • تأكد كذلك من وضع تشفير لقفل الشاشة سواء برمز PIN أو بالوسائل المتعددة الأخرى لتفادي التطفل على جهازك، مع تحديد وقت الإقفال الذي يستحسن ظبطه كذلك

  • ينصح الأخصائيون في الأمان الرقمي بتشفير إعدادات الشبكة عن طريق إيقاف الإشتغال الإفتراضي "بالوايفاي" أو بالبلوثوث أو حتى بتقنية NFC

  • عدم استخدام إعدادات الموقع GPS إلاّ في حالة الحاجة إليها. و ألا تكون هذه الخاصية تعمل افتراضياً مما يقلص من مخاطر تعقب المستخدمين وكذلك لما توفره من استهلاك البطارية

قائمة التطبيقات لتشفير المعلومات:

TextSecure

تطبيق الرسائل القصيرة المشفرة الخاص بالأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد وهو سهل الاستخدام يوفر خدمة إرسال واستقبال الرسائل النصية بشكل مشفر، لا يمكن قراءتها إن تمت سرقة جهازنا أو في حالة فقدانه منا. يقوم  التطبيق بتخزين الرسائل في قاعدة بيانات مشفرة ولاستخدامه ينبغي أن يكون منصباً في أجهزة الطرفين الذين يريدون التراسل بشكل سري. لتنزيل التطبيق وطريقة استخدامه، انقر هنا. كبديل عن هذا التطبيق لأجهزة IOS نقترح عليكم iEncryptText الذي يقدم لكم  نفس المميزات تقريباً مع بعض التغييرات الطفيفة.

Cryptonite

تطبيق آخر مفتوح المصدر لأجهزة الأندرويد لتشفير الملفات، مبني على نظام تشفير قوي جداً، يتيح ميزة تصفح الملفات وفتحها وإرسالها ومشاركتها باستخدام خدمة التخزين السحابي DropBox. من أهم مميزاته صعوبة فك تشفيره وقدرته على التعامل مع الملفات من كل الأحجام والصيغ مثل ملفات الوورد والصور وحتى الملفات الصوتية والمرئية ويوفر موقع "عدة الأمان" شرحاً مبسطاً لكيفية استخدامه وإعداده هنا. أمّا لمستخدمي أجهزة IOS فننصحكم باستخدام AESCrypt لكونه يقدم نفس المميزات.

Orbot

تطبيق لتصفح المواقع المحجوبة وإخفاء هوية المتصفح الرقمية عن مواقع الإنترنت التي تلجأ لجمع المعلومات عن مستخدميها. يقوم كذلك بحجب النشاطات التي نقوم بها عند استخدام تطبيقات أخرى العاملة بنظام أندرويد، كما أنه قادر كذلك على حجب الدردشات عن آليات المراقبة من على التطبيقات العاملة بنظام أندرويد.

يعمل "اوربوت" باستخدام إمكانية شبكة تور Tor Network الشهيرة المصممة خصيصاً لإخفاء هوية المستخدِم الرقمي وأنشطته لمقاومة تقنيات مراقبة الإنترنت والتجسس. يمكنكم الاطلاع هنا، لتعلم طريقة استخدامه التي تعتبر سهلة بالمقارنة مع استخداماته المتميزة. تجدر الإشارة إلى وجود نسخة خاصة بالأجهزة التي تعمل بنظام  IOS وتحمل إسم Union من نفس الشبكة وتحمل نفس المميزات ولكنها غير مجانية.

RedPhone

هو تطبيق مجاني لأجهزة أندرويد، يعمل على تشفير المكالمات ومنع التجسس عليها. يوفر للنشطاء والصحفيين درجة جيدة من الأمان عند استخدام الهاتف في مكالمات حساسة أو إجراء مقابلات صحفية هاتفية. توجد نسخة أخرى لأجهزة َأبل وتحمل نفس الإسم والمميزات يمكنكم تجربتها هنا على الرغم من كونها غير مجانية.

في الجزء القادم سنتطرق لأدوات الحماية الخاصة بأجهزة الكمبيوتر، لضمان تغطية أغلب الأجهزة الأكثر استخداماً في عالمنا العربي، فانتظرونا!

الصورة من تصميم سفيان سعودي.