مؤسسات إعلامية مصرية تخصص 6 منصات إلكترونية للمواطن الصحفي

15 sept 2015 dans مواضيع متنوّعة

أطلقت العديد من الصحف والمواقع المصرية خدمات المواطن الصحفي عن طريق برنامج المحادثة الشهير "واتس آب" وغيره من الخدمات الرقمية، لإتاحة الفرصة أمام المواطن لإرسال خبر أو مقال رأي مكتوب مصحوباً بكافة وسائل الوسائط المتعددة المُساعدة من صور، فيديوهات وغيرها.

نقدّم لكم منصات إلكترونية للمواطن الصحفي جميعها تمثّل مؤسسات صحفية مصرية كبرى.

1. كتابات مصراوي:

أطلق موقع مصراوي منصة كتابات التي تستقبل تدوينات، ومقالات المواطنين والقراء عبر 14 قسماً متنوعاً. لإضافة مشاركة يشترط الموقع التسجيل فيه، ويخصص للمواطن الصحفي بعد التسجيل صفحة خاصة به تضم كل ماينشر باسمه.

2.   شارك من المصري اليوم:

منصة "شارك" خدمة أطلقتها مؤسسة المصري اليوم الصحفية في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، وعرّفتها بأنها صحافة من والى المواطن. هي "دعوة للمواطنين الصحفيين والقراء إلى المشاركة بالكتابة، ورفع صور وفيديوهات عن موضوع ما يشغل بال المجتمع، أو مثيرًا للجدل" فيه. وفقاً لمنصة شارك، هناك شروط لتسجيل الحساب والنشر عبر الخدمة، أهمها ألا تنطوي المشاركة على تشويه للسمعة، أو تخالف أيًّا من القوانين. نشرت منصة شارك حتى الآن نحو 1800 مشاركة من مواطنين صحفيين من مختلف المحافظات المصرية.

3. واتس آب من اليوم السابع:

شعاره "شارك في صناعة الأخبار أينما كنت". أطلق في يونيو/ حزيران من العام الجاري ويتيح للقراء التواصل السريع مع طاقم تحرير موقع "اليوم السابع". كما يتيح له المشاركة في كتابة الأخبار، وطرح القضايا والمشكلات التي تهم القراء بشكل أسرع وأكثر تفاعلًا خلال 24 ساعة.

تتيح الخدمة مشاركة القراء في تحرير المواد الصحفية المنشورة على الموقع، عن طريق إرسال الصور، والفيديوهات، والأخبار الموثقة، والشكاوى، أو الرأي، والتعليق السريع عبر "واتس آب" لنشرها بالموقع، والجريدة المطبوعة، كما تتيح الخدمة الجديدة تصحيح خبر أو معلومة أو صورة على الموقع الالكتروني عبر رقم هاتف خصص لذلك الغرض، بالإضافة الى إمكانية أن يطلب القراء من فريق "اليوم السابع" تغطية حدث أو التحقيق في مشكلة تصادف أحد القراء، أو الكشف عن نقص في الخدمات.

4. الأهرام واتس آب:

أطلقت مؤسسة الأهرام الصحفية قسماً خاصاً داخل موقعها الإلكتروني خصصته لتلقّي مشاركات المواطنين الموثّقة (بالصور والفيديو)، بالإضافة الى مقالات الرأي الخاصة بهم على رقم هاتف خصص لهذا الغرض من خلال برنامج المحادثة واتس آب.

5. أرسل مقالك من صدى البلد:

خدمة اطلقها موقع صدى البلد لإتاحة الفرصة للقراء للتعبير عن آرائهم من خلال مشاركة مقالاتهم. حيث خصص الموقع صفحة بواجهة سهلة الإستخدام تتضمن البيانات الشخصية (الإسم والبريد الالكتروني) ومكان مخصص لعنوان المشاركة وآخر لمحتوى المشاركة.

6. صحافة المواطن من موقع فيتو:

خدمة أطلقها موقع فيتو للمواطن الصحفي الذي يرغب بمشاركة المحتوى الأصيل الذي قام بتصويره أو إنشائه، ليتحول المواطن إلى صحفي محترف. الموقع لايشترط التسجيل، كل ما على المواطن فعله هو ملئ بياناته الشخصية (الإسم، البريد الالكتروني)، بالإضافة الى عنوان المشاركة، ومحتواها، والمرفقات (صور، فيديو)، ويتولى الموقع مراجعة المادة المرسلة قبل النشر.

تحمل الصورة رخصة النطاق العام بواسطة موقع pdpics.