دليلك لصنع مقر شركتك الرقمي وإدارة مشروعك عن بُعد 

11 avr 2022 dans موضوعات متخصصة
صورة

في زمن الأوبئة والأزمات الاقتصادية، وعدم استقرار سوق الصحافة والإعلام، فضلاً عن عدم انضباطه، وما يعانيه من حصار اقتصادي ينعكس على السياسات التحريرية، باتت الحاجة ملحة لتحرر الإعلام واللجوء للعمل الحر والمشروعات المستقلة. 

لكنّ العقبة الأكثر صعوبة التي تواجه تلك المشروعات تكمن في التكاليف المادية الباهظة، والتي تتمثل في المقر والتجهيزات المناسبة له وغيرها من أساسيات ومتطلبات إطلاق أي مشروع. 

في هذا المقال، تقدّم شبكة الصحفيين الدوليين حلولاً متنوعة ومجانية بالأساس لأصحاب المشروعات الإعلامية الناشئة ومديريها، تُمَكِنُهُم من صنع المقر الرقمي لشركاتهم، وإدارة مشروعاتهم وفرق عملهم، بداية من الاجتماع بهم والتكليف بالمهام وتتبع تنفيذها ونهاية بالحصول على تقارير لمعدلات الأداء عن بُعد من المكتب أو المنزل توفيرًا للنفقات والوقت وزيادة للإنتاجية، وحماية أيضًا للعاملين من خطر الأوبئة. 

  1. Todoist  

لتنظيم وتخطيط المشاريع، يقوم بجدولة المهام المتكررة، ويذكرك بروتينك اليومي. يمكنك من خلاله ترتيب أولويات المهام وتكليف آخرين بها بموعد محدد للتنفيذ، بالإضافة إلى متابعة مسار تقدمك بالأعمال. 

من أهم مزايا "Todoist" اندماجه مع أهم المنصات للمستخدم مثل: 

Gmail" -  Google Assistant- Google Calendar - Evernote 

Drafts - IFTTT - Slack"، مما يمنحك وفريق عملك تجربة استخدام سلسلة. 

يمكن استخدام الأداة بشكل مجاني إلى حدود 5 مشاريع نشطة، وفريق عمل مكوّن من 5 أفراد بحد أقصى لكل مشروع، أو استخدام الخطة المدفوعة بمميزات إضافية بمقابل زهيد يتراوح بين 3 و5 دولارات شهريًا. كما يمكن تجربة الخطة المدفوعة بشكل مجاني لمدة 30 يومًا. 

Windows  Google Play   App Store  Chrome 

  1. Any.do  

من الأدوات العملية الهامة التي تساعدك في إدارة المهام والمشروعات والحاصلة على جوائز منذ إطلاقها عام 2011. تمتاز بمرونتها وواجهتها البسيطة. 

الواجهة الرئيسية لإدارة المهام مقسمة إلى أربع فئات زمنية (اليوم - غداً - قادمة – يوماً ما) حيث يمكنك من خلالها أن تسجل مهامك عن طريق الصوت بجانب التدوين الكتابي، ويمكنك أيضًا أن تقسمها لمهام فرعية. 

هذه الأداة تذكرك بمواعيدك الهامة ليس فقط في هاتفك وإنما في جميع الأجهزة الأخرى التي يمكن المزامنة بينها، بما فيها ساعتك الذكية، وتقويماتك المختلفة سواء في جوجل أو فيسبوك أو outlook أو غيرها. 
الأداة مجانية للاستخدام الأساسي، وتتضمن نسخة مدفوعة تتراوح بين 3 و6 دولارات شهريًا، تحتوي على ميزات إضافية منها الربط بينها وبين واتسآب. 

Google Play   App Store  Chrome 

  1. Hi task 

أداة مميزة تمنحك التحكم الكامل في إدارة مشروعاتك. تقدم لك تجربة مجانية مكتملة مع بعض المميزات المدفوعة مثل مساحة التخزين غير المحدودة لملفاتك بعدة لغات من بينها العربية.  

تستطيع من خلالها تقسيم المهام وتوزيعها على فريق العمل، ومتابعة تنفيذهم لها والوقت المستغرق من قبل كل موظف، مع التنبيه لمواعيد التسليم وتواريخ الاستحقاق. يمكنك أيضًا وضع ملاحظاتك وتعليقاتك على أعمالهم أثناء التنفيذ، كما يُسمح لك بالدردشة مع أعضاء الفريق مباشرة من خلال الرسائل. 

تتميز هذه الأداة بإمكانية العمل عليها وتدوين المهام عندما لا يتوفر لديك اتصال بالإنترنت، حيث تحتفظ بما دونته وتضيفه لاحقًا عند اتصالك بالشبكة العنكبوتية. 

Windows   Google Play   App Store    Chrome 

  1. Projecto 

مدير مشروعات رقمي باللغة العربية يُمَكِنُكَ من متابعة جميع مشروعاتك عند بُعد وإدارة فرق العمل بسهولة. من خلاله يمكنك ربط المهام بأعضاء الفريق مع مشاركة الملفات والصور داخل كل مهمة، كما يمكنك قياس معدلات الإنجاز وتلقي تنبيهات ذكية لتحسينها. 

يوفر "بروجكتو" التقويم التفاعلي الذي يمنحك واجهة بصرية سريعة لعرض وإدارة المهمات، مع استخدام ألواح "كانبان" الذكية، بالإضافة إلى مخطط "GANTT"، وهو من أفضل الأدوات المساعدة في إدارة المشروعات. 

الأداة متوفرة بخطة مجانية تسمح بالعمل على 3 مشروعات، و3 أفراد من فريق العمل لكل مشروع كحد أقصى، وسعة تخزين 5 جيجا بايت. بالإضافة لخطتين مدفوعتين تتراوح قيمتهما ما بين 6 و16 $ شهريًا ويمكن تجربة أيّ منهما مجانًا لمدة 30 يومًا. 

 Google Play  App Store     

  1. Trello 

من أشهر الأدوات في عالم البرمجيات المتخصصة في إدارة المشروعات، خاصة الصغيرة، بما يمكّن جميع الفرق من تخطيط وتتبع وإنجاز أعمالهم بطريقتهم الخاصة. 

واجهة المستخدم بسيطة وتعتمد على العناوين المبوبة التي أنشأتها، وتستطيع من خلالها دعوة زملاء العمل للتعاون في تنفيذ وتأدية المهام بخيارات متعددة مثل إضافة الصور ومقاطع الفيديو والروابط والملفات إلى البطاقات.  

لوحات "كانبان" هي بطاقة الاتصال الرئيسية لهذه الأداة، ويمكنك الحصول على أدق التفاصيل لمهام مشروعك من خلال لوحات الأداة وقوائمها وبطاقاتها. 

 
يمتاز "تريلو" بإمكانية إضافة المهام وحفظها من دون اتصال بالإنترنت، حيث يمكنك تقسيم المهام وتعقبها والتذكير بها، ويمنحك إحصائيات مشروعك في لوحة التحكم، بالإضافة إلى إتاحة استخدام التطبيقات المساعدة الشهيرة من خلاله مثل: 

Slack - Dropbox - Google Drive - Evernote – Confluence 

الأداة متاحة بشكل مجاني بما يصل إلى 10 لوحات لكل مشروع، و250 أمر لكل مساحة عمل. 

وهناك خطط مدفوعة تتراوح قيمته بين 6 و17 $ تتيح مميزات بلا حدود. 

Google Play  App Store          

  1. Asana 

أداة شهيرة في إدارة المشروعات تمتاز بمرونتها من خلال واجهة سهلة الاستخدام، حيث تتيح لك تسجيل وجدولة مهام مشروعك، مع خيار استخدام خطط "جانت"، وتحديد أولوياتها وتقسيمها لمهام فرعية، بالإضافة إلى تتبع الوقت المستغرق وتقييم عبء العمل على كل عضو بالفريق. 

يتمّ عرض المهام داخل لوحة التحكم بأشكال متعددة يمكن الاختيار بينها منها عرض القائمة واللوحات والمخطط الزمني. 

تدعم "أسانا" وتتكامل مع أكثر من 100 تطبيق مساعد يمكن الاستعانة بها في إدارة مشروعك، وهي أداة مجانية تأتي بمهام ومشروعات ورسائل غير محدودين وفريق يصل عدد أعضائه لـ15. 

وهناك خطتان مدفوعتان تتراوح قيمتهما بين 11 و30 $ يمكن تجربة إحداهما بشكل مجاني لمدة 30 يومًا.

 
Windows     Google Play    App Store  Chrome 

  1. Quire 

أداة إدارة مهام ومشروعات من الجيل الجديد، تزيد الإنتاجية لك ولفريقك.  

عبر هذه الأداة دوّن أفكارك ومهامك بالكلمات أو الصور عبر لوحات "كانبان". ضع خطتك وقسم مهامك وحولها لإجراءات وأولويات. شارك مشروعاتك وعيّن المهام للزملاء، وأضف التعليقات، واحصل على تقارير أداء مرحلية. 

الأداة مجانية بإتاحة لـ8 مشروعات وفريق عمل من 10 أعضاء، ويوجد أيضًا 3 خطط مدفوعة تتراوح قيمتها بين 9 و20$، ويمكن تجربة أيّ منها بشكل مجاني. 

Google Play   App Store  Chrome 

  1. Wrike ‏ 

أداة إدارة الأعمال والمشروعات، تمتاز بإتاحتها للعمل الجماعي مع عدد غير محدود من فريق العمل والعملاء أيضًا. 

كما تأتي بمميزات عديدة أخرى أبرزها: تتبع الوقت مع أساليب عرض متنوعة للمهام من بينها "جانيت"، بالإضافة إلى استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تصنيفات البحث والمقترحات، بجانب التكامل مع التطبيقات المساعدة بما فيها التخزين السحابي.  

الأداة مجانية بالأساس، وهناك 3 خطط مدفوعة ويمكن تجربة إحداها بشكل مجاني.  

             App Store        Google Play       Windows  Chrome            

  1. Airtable 

أداة مرنة للتعامل مع مشاريعك ومهامك، تأتي بتصميم بسيط، حيث يمكن إضافة المهام بعدة طرق منها السحب والإفلات، وعرضها ونقلها بين مراحل متعددة من المشروع في هيئة بطاقات باستخدام لوحات "كانبان". 

تستجيب واجهة الأداة للعرض بعدة صور منها "Excel Style" أو الجداول الزمنية للمهام أو Kanban أو أي طريقة عرض أخرى من تصميمك. 

تمنحك الأداة مزايا عرض مواعيد التسليم وأولويات المهام في التقويم، بجانب التواصل بفعالية مع أعضاء فريقك سواء من خلال الرسائل المباشرة أو المناقشات الجماعية.

الأداة متاحة بشكل مجاني للاستخدام لـ5 مستخدمين وقواعد بلا حدود، بالإضافة لخطتين مدفوعتين تتراوح قيمتهما بين 10 و24 $ شهريًا ويمكن تجربة إحداهما بشكل مجاني لمدة شهر. 

Windows        Google Play      App Store                   Chrome 

  1. أنا  

أداة مميزة باللغة العربية مجانية بالكامل تقدمها شركة البرمجيات الشهيرة "حسوب" للمساعدة في إدارة جيدة عن بعد للمهام والمشروعات بهدف زيادة الإنتاجية، من خلال أدوات مدمجة لتسجيل الأهداف والمهام وتقسيمها وتتبع تحقيقها، بالإضافة لإمكانية بناء لوحات خاصة تضم مفضلاتك. 

يمكنك من خلال "أنا" إنشاء عدد لا محدود من قوائم المهام وإسنادها لفريق عملك مع تتبع تقدم العمل على ألواح "كانبان" بسهولة من خلال السحب والإفلات. 

تجمع الأداة جميع ملفاتك بكافة أشكالها في مكان واحد بشكل منسق وآمن، وتسمح لك بفتح النقاش بينك وبين فريق عملك من خلال المحادثة. 

ستبقى لوحاتك تعمل حتى وأنت غير متصل بالإنترنت، وستتمّ مزامنتها تلقائياً عندما يعود اتصالك. 

تتكامل الأداة مع عدد من التطبيقات والأدوات المساعدة مثل قارئ الأخبار و"بومودورو"، ومتتبع الوقت وأداة الموسيقى التي تخلق جوًا مناسبًا للعمل وتساعدك على التركيز .   

"ana.hsoub" متوفرة للويندوز والأندرويد والهواتف التي تعمل بنظام "IOS" وكإضافة لمتصفح كروم أيضًا، ويمكنك تثبيتها على أي منها فقط من داخل المنصة نفسها بعد إنشاء حسابك من خلال علامة "+" . 

منصات وتطبيقات أخرى متخصصة في إدارة وجدولة المهام والمشاريع جديرة بالتجربة: 

  1. Workplace Meta 
  1.  Monday 
  1. MeisterTask 
  1. Gantt Project 
  1. Jira Cloud 
  1. Zoho 
  1. Microsoft To Do 
  1. TickTick 
  1. Slack 
  1. toggl 

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الاستخدام على بيكسيباي