ما هي أبرز أدوات السرد القصصي التفاعلي؟

par IJNet
19 mars 2022 dans الصحافة متعددة الوسائط
صورة

عقدت الجلسة الثالثة من سلسلة الويبينارات التي تتمحور حول "تقنيات السرد القصصي الرقمي" والتي يقدمها المركز الدولي للصحفيين بالشراكة مع مشروع ميتا للصحافة ضمن برنامج حلول وسائل التواصل الاجتماعي في الثاني والعشرين من شهر شباط/فبراير. وقدّمت الجلسة المدربة سارة حطيط تحت عنوان "أدوات السرد القصصي التفاعلي"، عارضةً أبرز الإرشادات والأدوات لإنتاج قصص تفاعلية على مواقع التواصل الاجتماعي.

استهلّت حطيط الجلسة بتعريف السرد القصصي التفاعلي بالقول "إنّه شكل من أشكال الترفيه الرقمي. ينشئ المؤلف المكان والشخصيات والسياق الذي يجب أن يتناوله السرد، لكن المستخدم يختبر القصة بناءً على تفاعله مع عناصر هذه القصة".

ثم ذكرت حطيط الخطوات الأساسية للقصة التفاعلية:

  1. الفكرة وكتابة المقترح.
  2. البحث/الاكتشاف/التعلم.
  3. مسار التنفيذ/التخطيط.
  4. التنفيذ أو الإنتاج: جمع أو إنشاء الصور - جمع أو إنشاء الصوت - جمع أو إنشاء الفيديو.
  5. مرحلة ما بعد الإنتاج - تجميع وتركيب القصة.
  6. النشر.
  7. التقييم.

وشرحت المدربة أنّ هناك ثلاثة أنواع للسرد القصصي التفاعلي:

  • التصفح هبوطًا وصعودًا Scrolytelling.
  • التصفح يمينًا ويسارًا Swipytelling.
  • ٣٦٠ درجة والواقع الافتراضي Virtual Reality.

ثم عرضت أمثلة لأنواع ومحتويات القصص التفاعلية وبدأت بالقصص الآنية على منصات التواصل الاجتماعي والمعروفة بالـ InstaStories، ونصحت بأن يبدأ الصحفي/ة بتحديد عناصر القصة ثم اختيار ألوان متناسقة تعكس الهوية وإتاحة الفرصة للمستخدم بأن يشارك في القصة من خلال عرض المعلومات.

ونصحت ببعض التطبيقات لقصص انستجرام ومنها: 

  •  موجو  MOJO: وهو تطبيق مجاني لأجهزة آبل، يتيح إنتاج فيديوهات سريعة مع حركة motion.
  • كانفا Canva: يتيح هذا التطبيق المجاني إعداد هوية بصرية رقمية للقصص السريعة أو البوستات والعروض على منصات التواصل الاجتماعي.
  • في أن VN: تطبيق لتعديل الصور وتحرير الفيديو بشكل مجاني.

وقدمت حطيط عرضًا مباشرًا لكيفية استخدام التطبيقات مما أظهر سهولة استخدام وبساطة التطبيقات المقترحة.

ثم عرضت المدربة نموذجًا للقصص التفاعلية، وتحديدًا لـ"قصص مالتيميديا تفاعلية"، وهي عبارة عن مجموعة من النصوص والصور الثابتة ومقاطع الفيديو والصوت والرسومات. وعرضت مثالًا لهذا النموذج وهو تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" حول قصة انتشار فيروس كورونا How the Virus Got Out.

كما ذكرت المدربة بعض الأدوات التي يمكن استخدامها للعمل على قصص مالتيميديا ومنها:  Shorthand  - Thinglink - Adobe Spark، وقدّمت عرضًا مباشرًا لكيفية استخدام الأدوات.

وتطرقت بعد ذلك الى الأدوات والتطبيقات التي تساعد في إعداد قصص تفاعلية مبنية على البيانات ومنها: Flourish - Google Public Data Explorer - Data Wrapper - Tableau. وعرضت حطيط تطبيق InterviewJS الذي يستخدم لبناء قصة محادثة ومن خلال إنشاء ملفات شخصية للمقابلة وتأليف تبادل الرسائل التفاعلية التي تجمع بين النص ومقاطع الفيديو والخرائط والصوت والمخططات.

وأخيرًا، عرّفت حطيط المشاركين/ات باستخدام تقنية الواقع الافتراضي VR&AI بالسرد القصصي. وقالت إنّ من مزاياها إتاحة الفرصة للمستخدمين للإنخراط بشكل عميق بالأحداث بفضل الواقع الافتراضي، ما يعزز الشعور الإيجابي والتعبير عن العاطفة. كما تسمح هذه التقنية بالمشاركة بتجارب فريدة ونادرة لا يمكن استنساخها في الواقع. ونصحت بتطبيقات StorySpheres - Scene VR - Wonda VR - Aurasma.

سارة حطيط هي صحفية ومدربة في مجال الاعلام الرقمي والسرد القصصي وصحافة الموبايل وتقنيات التصوير وإنتاج محتوى  تفاعلي على مواقع التواصل الاجتماعي. تقدم سارة العديد من التدريبات بهدف صقل قدرات الإعلاميين والصحفيين والمهتمين بالمحتوى الرقمي في لبنان وشمال أفريقيا. أنتجت سلسلة من الفيديوهات المتعلقة بصحافة البيانات، كما عملت على إنتاج التقارير لدويتشه فيله. عمل سارة هو مستقل وتتعاون مع العديد من المؤسسات، كأكاديمية دويتشه فيله، والأونيسكو ومؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية، المجلس الثقافي البريطاني، والجامعة اللبنانية، والمركز الدولي للصحفيين. 

هذه الجلسة كانت جزءًا من سلسلة ويبينارات تدريبية باللغة العربية أطلقها المركز الدولي للصحفيين ومشروع ميتا للصحافة وهي جزء من ضمن أربع دورات تدريبية متكاملة، تهدف إلى مساعدة الصحفيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تطوير مهاراتهم. ومن المقرر أن يحصل المشاركون في الجلسات على شهادة حضور وتسنح لهم فرصة التقديم لمنحة بعد انتهاء جميع الجلسات.

لحضور الجلسة على صفحة شبكة الصحفيين الدوليين على فيسبوك، إضغط هنا.

لقراءة ملخص الجلسة الأولى بعنوان "مقدمة في السرد القصصي الرقمي"، إضغط هنا

لقراءة ملخص الجلسة الثانية بعنوان "السرد القصصي على منصات التواصل الاجتماعي"، إضغط هنا
الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الاستخدام على أنسبلاش بواسطة كينزاي