12 كتابًا على المبتدئين في صحافة البيانات قراءتها

29 sept 2021 dans صحافة البيانات
صورة

الإنترنت مليء بالموارد لتعلم صحافة البيانات. ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يكون حجم الموارد المتاحة شاقًا بالنسبة لصحفيي البيانات المبتدئين. لهذا السبب، قمنا في شبكة الصحفيين الدوليين بإنشاء قائمة بالكتب التي يجب قراءتها.
هذه الكتب يمكنكم تنزيل معظمها على القارئ الإلكتروني الخاص بكم في ثوانٍ. استمتعوا بالقائمة!

1- كتاب صحفي البيانات: الحصول على القصة

الكتاب هو مقدمة لكيفية استخدام البيانات والتكنولوجيا في إعداد التقارير لكل من طلاب الصحافة والممارسين العاملين في غرف الأخبار. يغطي الكتاب الأساسيات والتقنيات الأكثر تقدمًا، ويناقش ماهية البيانات، ومكان تخزينها، وكيف يمكن استخدامها، وفي النهاية، كيف يمكن أن تقود الصحافة التغيير. يغطي الكتاب جميع الأساليب الرئيسية التي يستخدمها الصحفيون الحديثون، بما في ذلك التقنيات الحالية والمتطورة مثل Google Fusion Tables و ArcMap و Ruby on Rails.
يوضح الكتاب كيفية سرد القصص بالبيانات وكيفية دمج نتائج تحليل البيانات مع التقارير التقليدية. تجمع هذه النظرة العامة الجذابة للمجال بين النظرية والمبادئ الكامنة وراء كل طريقة مع أمثلة مستمدة من أهم القصص من جميع أنحاء العالم. يرشد القراء من خلال التقنيات الرئيسية باستخدام لمحات عامة مفصلة مقترنة بدروس تعليمية مفيدة عبر الإنترنت، مما يوفر للقراء نهجًا نظريًا وعمليًا لدمج صحافة البيانات في جميع الوسائط. يعد كتاب صحفي البيانات، المكتوب بطريقة يسهل الوصول إليها ومناسبًا للاستخدام من قبل الطلاب والصحفيين على حدٍ سواء، دليلًا لا يقدر بثمن للجمع بين نتائج تحليل البيانات والتقارير التقليدية لإنشاء صحافة مقنعة.
المؤلفان: فريد فالانس جونز وديفيد ماكي.
احصل على الكتاب.

2- كتاب: بيانات للصحفيين، دليل عملي لإعداد التقارير بمساعدة الحاسوب

يوفر الدليل الكيفية المباشرة والفعالة لأي مراسل أو طالب صحافة يبدأ في استخدام البيانات للقصص الإخبارية. يحتوي على إرشادات خطوة بخطوة حول كيفية إجراء تحليل البيانات الأساسية في الصحافة مع معالجة سبب وجوب أن تكون هذه الأدوات الرقمية جزءًا لا يتجزأ من إعداد التقارير في القرن الحادي والعشرين. مع تغطية موسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، واستخراج البيانات من الويب، واستخراج النصوص، وتوفر للصحفيين النصائح والأدوات التي يحتاجون إليها للعمل مع البيانات.

يعدّ الكتاب مثاليًا للاستخدام في الدورات التدريبية حول الصحافة القائمة على البيانات أو التقارير بمساعدة الكمبيوتر، تؤكد برانت هيوستن مؤلفة الكتاب أن الصحفيين مسؤولون عن دقة وملاءمة البيانات التي يحصلون عليها ومشاركتها. احصل على الكتاب.

3- كتيب صحافة البيانات 1، كيف يمكن للصحفيين استخدام البيانات لتحسين الأخبار؟

يُعرّف هذا الكتاب بأنه "مورد مفيد لأي شخص يعتقد أنه قد يكون مهتمًا بأن يصبح صحفيًا للبيانات، أو الانخراط في صحافة البيانات"، وهو أفضل طريقة لبدء العمل بالبيانات والتصورات. من خلال مجموعة من النصائح والتقنيات من كبار الصحفيين والأساتذة ومطوري البرامج ومحللي البيانات، ستتعلم كيف يمكن أن تكون البيانات مصدرًا لصحافة البيانات أو أداة يتم من خلالها سرد القصة - أو كليهما.
ولدت الفكرة في MozFest 2011 في لندن كمبادرة من المركز الأوروبي للصحافة ومؤسسة المعرفة المفتوحة. نتيجة لمساهمات العديد من خبراء صحافة البيانات وتصور البيانات، أصبح الكتاب مجانيًا. يمكنك قراءته باللغات الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والروسية والجورجية.
المؤلفون: ليليانا بونجرو ولوسي تشامبرز و جوناثان جراي.
احصل على الكتاب النسخة الإنجليزية.
احصل على الكتاب النسخة العربية.

إقرأوا أيضًا: أبرز مصادر البيانات الدولية لمساعدة الصحفيين ببناء قصصهم من الصفر

4- كتيب صحافة البيانات 2 نحو ممارسة البيانات الهامة.
 ما هي صحافة البيانات؟ ماذا يمكن أن تفعل؟ ما هي الفرص والقيود التي تقدمها؟ من وما الذي يدخل في صنعها وفهمها؟
يستكشف الإصدار الثاني من دليل صحافة البيانات طرقًا جديدة ومبتكرة يتم من خلالها تحليل البيانات وإنشائها واستخدامها في سياق الصحافة. علاوة على ذلك: فهو ينعكس أيضًا على الظروف الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية التي يتم دمج صحافة البيانات فيها. 

المؤلفان: ليليانا بونجرو وجوناثان جراي
اللغة: الإنجليزية
احصل على الكتاب

5- صحافة البيانات وتجديد الأخبار، بواسطة ألفريد هيرميدا وماري لين يونغ

يتتبع الكتاب ظهور صحافة البيانات من خلال عدسة علمية. إنه يكشف عن نمو صحافة البيانات كتخصص فرعي، تمت ترقيته واستدامته من خلال عدد متزايد من الهويات المهنية والأدوات والتقنيات والفرص التعليمية والأشكال الجديدة من التعاون والتفكير الحسابي.

يستند المؤلفون في تحليلهم إلى خمس سنوات من البحث الميداني المتعمق، إلى حد كبير في كندا، وهو مثال على نظام إعلامي ناضج. يحدد الكتاب كيف يرجع تطور صحافة البيانات جزئيًا إلى كونها في قلب الأزمات المتعددة والصدمات التي تتعرض لها الصحافة، بما في ذلك الرقمنة، والمخاوف الحادة المتعلقة بسوء المعلومات وكشفها، وتزايد مشاركة الجماهير. إنه يسلط الضوء على كيفية تمكن صحفيي البيانات، لا سيما في غرف الأخبار ذات الموارد الجيدة، من معالجة قضايا الثقة والمصداقية لتعزيز مصالحهم المهنية. يعمل هؤلاء الصحفيون بصفتهم رواد أعمال مؤسسيين في مجال لا يزال يستجيب لآثار تعطيل الرقمنة منذ أكثر من 20 عامًا.

من خلال استكشاف الطرق التي يعمل بها صحفيو البيانات بشكل استراتيجي لتحديث الطريقة التي يتحدث بها الصحفيون عن الأساليب والحفاظ على سلطة الصحافة، يقدم كتاب صحافة البيانات وتجديد الأخبار بعدًا جديدًا مهمًا لدراسة الصحافة الرقمية للباحثين والطلاب والمعلمين.

احصل على الكتاب
 

6- البحث عن القصص في جداول البيانات
بواسطة بول برادشو

أحد الدروس الأولى التي يجب على صحفي البيانات تعلمها وإتقانها هو كيفية التعامل مع البيانات. أحد أفضل التطبيقات هو استخدام أدوات مثل إكسيل وجداول بيانات جوجل. في هذا الكتاب، ستتعلم النصائح والتقنيات والصيغ الأساسية والمتقدمة للعمل مع برنامج إكسيل . يقدم بول برادشو الكثير من الأمثلة التي تجعل الأشياء الفوضوية حقًا سهلة. كما يقول برادشو: "يروي كل جدول بيانات العديد من القصص، ويخبرك هذا الكتاب بكيفية طرح الأسئلة الصحيحة".
ستكتشف كيف يمكن أن تساعدك تقنيات جداول البيانات في العثور على "الإبرة في كومة القش" في البيانات النصية. ستتعلم كيفية تنظيف بياناتك وتعديلها بحيث يمكنك طرح أسئلة مختلفة عليها، أو تجهيزها للخرائط أو المخططات، وكيفية إنشاء بيانات جديدة من المواد الخام، وكيفية الجمع بين مجموعات البيانات للبحث عن الاتصالات والاتجاهات. بحلول الوقت الذي تنتهي فيه من قراءة هذا الكتاب، ستحب برنامج Excel وإمكانياته. احصل على الكتاب.

7- كتاب تجريف البيانات للصحفيين
بواسطة بول برادشو
إذا كنت تريد معرفة مكان البحث عن البيانات وكيفية الحصول عليها من مصادر مظلمة أو صعبة، فإن "Scraping for Journalists" هو كتيب لك. يعرض برادشو تقنيات مختلفة لكيفية العثور على البيانات ورواية القصص الرائعة.

يعتبر التجريف - لالتقاط المعلومات من المصادر عبر الإنترنت - أحد أقوى التقنيات للصحفيين البارعين في استخدام البيانات الذين يرغبون في الوصول إلى القصة أولاً، أو العثور على حصريات لم يكتشفها أي شخص آخر. أسرع من حرية الوصول إلى المعلومات وأكثر تفصيلاً من تقنيات البحث المتقدمة، يتيح لك التجريف أيضًا الحصول على البيانات التي تفضل المؤسسات ألا تكون لديك - ووضعها في نموذج يتيح لك الحصول على إجابات.

يقدم لك الكتاب مجموعة من تقنيات الكشط والتجريف - بدءًا من تقنيات الكشط البسيطة جدًا التي ليست أكثر تعقيدًا من صيغة جدول البيانات، إلى تحديات أكثر تعقيدًا مثل كشط قواعد البيانات أو مئات المستندات. سترى النتائج في كل مرحلة - لكنك ستعمل أيضًا على بناء أدوات أكثر طموحًا وقوة.

سوف تكون قادرًا على البدء بالكشط في غضون 5 دقائق من قراءة الفصل الأول - ولكن الأهم من ذلك أنك ستتعلم المبادئ والتقنيات الأساسية للتعامل مع مشاكل التجريف.

احصل على الكتاب.

8- كتيب صحافة البيانات CIJ

بقلم إيلينا إغاواري وسينثيا أو مورشو

هذا الكتيب مخصص للصحفيين الذين يرغبون في إتقان فن استجواب الأرقام بكفاءة. مع التركيز على برنامج إكسيل، يجب قراءة هذا الكتيب الذي تم تحريره بواسطة مركز الصحفيين الاستقصائيين. عندما تنتهي من قراءة هذا الكتاب، ستكون مستعدًا لمواجهة برنامج إكسيل بدون خوف. كما يقولون في المقدمة "القدرة على العمل بالأرقام والتحقيق في الأرقام ليست شكلاً جديدًا من أشكال الصحافة ولكنها مهارة يمكن لجميع الصحفيين اكتسابها".

احصل على الكتاب

إقرأوا أيضًا: مقدمة إلى أداة تنظيف البيانات OpenRefine

9- الفن الوظيفي

بواسطة البرتو كايرو

ضع هذا الكتاب في الاعتبار في كل مرة تعمل فيها على تصور البيانات أو مخطط المعلومات الرسومي. يمنحك تعليمات محددة حول كيفية عدم الفشل في إنشاء الرسومات. يتضمن الكتاب أيضًا 90 دقيقة من المحاضرات بالفيديو حيث يشرح المؤلف، عالم الرسوم البيانية مع حالات عملية والعديد من المقابلات مع خبراء في الاختصاص.
وإذا كنت مهتمًا بتصور البيانات، فيجب ألا تقرأ هذا فحسب، بل يجب أن تستوعب كل من الدروس التي يعلمها بصبر. احصل على الكتاب.

10- الحقائق مقدسة
بواسطة سايمون روجرز

يقول وصف الكتاب: "تم جمع النتائج الأكثر دلالة من مدونة بيانات في صحيفة الجارديان، The Guardian لتقديم الحقائق والأرقام وراء العناوين الرئيسية، موضحة بشكل جميل مع تصورات البيانات الشاملة".
كان روجرز رئيس فريق بيانات الجارديان حتى عام 2013. يخبرنا الكتاب عن تجربته والمشاريع التي أنتجها الفريق أثناء عمله في الصحيفة. تعتبر الألعاب الأولمبية والانتخابات الأمريكية من أفضل أمثلة صحافة البيانات التي نشرتها الصحيفة في ذلك الوقت. بعبارة أخرى، "يكشف كيف غيّرت البيانات عالمنا وما يمكن أن نتعلمه منه" ، أنها طريقة جديدة في رؤية الأشياء.

احصل على الكتاب

11- دليل صحافة البيانات لتغطية قضايا حقوق الإنسان، المؤلف عمرو العراقي

مما جاء في مقدمة الكتاب: منذ وقت ليس ببعيد، كان من الصعب أن يصل الصحفيون إلى قواعد البيانات إلا بشق الأنفس، وفي كثير من الأحيان يقوم الصحفيون باتباع طرق تقليدية لتجميع البيانات بأنفسهم من سجلات ورقية، لكن مع انتشار شبكة الإنترنت وتوغلها في أركان العمل الصحفي تغيرت اللعبة. فنحن نعيش الآن في ذروة العصر الرقمي حيث تتراكم فيه البيانات لحظيًّا أكثر من أي وقت مضى، إلى درجة جعلت البعض يطلق على البيانات مصطلح «النفط الجديد» لكون النفط متاحًا ما دمنا ننبش عنه، البيانات كذلك متاحة إذا ما سعينا للوصول إليها، لتبقى الندرة مسألة نسبية.

احصل على الكتاب

12- دليل ”صحافة البيانات“، بواسطة معهد الجزيرة للإعلام

تعد صحافة البيانات مجالًا مزدهرًا من الصحافة التي تبحث بنشاط عن أشكال مختلفة من البيانات وتحللها وتفسرها من أجل سرد القصص. سيتجاوز هذا الدليل التفاصيل الفنية ويركز بدلاً من ذلك على مساعدتك على التفكير النقدي والإبداعي في سرد ​​القصص البشرية المخبأة داخل البيانات. سواء كنت صحفيًا مبتدئًا أو خبيرًا، فإن هذا الدليل مناسب لك.

احصل على النسخة العربية
احصل على النسخة الإنجليزية

عبد اللطيف حاج محمد هو صحفي استقصائي، مهتم بصحافة البيانات والتحول الرقمي في الإعلام.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الإستخدام على بيكسيلز بواسطةهيرمان