أبرز مصادر البيانات الدولية لمساعدة الصحفيين ببناء قصصهم من الصفر

par عبد اللطيف حاج محمد
18 juin 2021 dans صحافة البيانات
صورة

توفّر مواقع كثيرة ثروة من البيانات المجانية التي يمكن أن تساعد الصحفيين في جهودهم في إعداد التقارير المعمقة، وسرد القصص. وتحتاج القصص الصحفية القائمة على البيانات إلى بيانات جيدة، ولكن مع وفرة البيانات، قد يكون من الصعب على الصحفي معرفة من أين يبدأ.

فيما يلي، تقدّم شبكة الصحفيين الدوليين أبرز مصادر البيانات التي تساعد الصحفيين في بناء قصتهم الصحفية من الصفر إعتمادًا على البيانات المُتاحة:

البيانات في Gapminder World

هي عبارة عن مجموعة من البيانات العالمية في مجالات مثل الصحة والبيئة والاقتصاد والبنية التحتية والتوظيف. يسرد الموقع مجموعات بيانات حول المقاييس الإحصائية الرئيسية التي جمعتها منظمات مثل البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ومنظمة العمل الدولية والأمم المتحدة.
منذ تأسيسها، طورت Gapminder العديد من تصورات البيانات المبتكرة. استحوذت جوجل على برنامج المخططات الفقاعية Trendalyzer في عام 2007 وانتقل فريق Gapminder إلى المقر الرئيسي للشركة في كاليفورنيا. وأثناء وجوده هناك، قام الفريق بدمج (Trendalyzer) في بنية جوجل الأساسية، وكذلك تحسين بحث المحرّك العملاق، لإظهار نتائج أفضل للإحصاءات العالمية من موفري البيانات الضخمة.

Gapminder هي مؤسسة سويدية مستقلة ليس لها انتماءات سياسية أو دينية أو اقتصادية.

البيانات المفتوحة لدى البنك الدولي

يحتفظ البنك الدولي، الذي يقدم مساعدات إنمائية وتمويلًا للدول في جميع أنحاء العالم، بمكتبة من مجموعات بيانات التنمية الرئيسية التي يمكن البحث فيها بحسب البلد أو المؤشر، بما في ذلك الناتج المحلي الإجمالي وإحصاءات السكان والديون الوطنية والصحة والتغذية والفقر. تنتج المنظمة أيضًا مدونات وتصورات ورسومًا توضيحية للوسائط المتعددة، تسلط الضوء على الإحصائيات الرئيسية من مجموعات البيانات.

إقرأوا المزيد: تصميم البيانات.. ما هو؟ وما الأخطاء الشائعة؟

البيانات لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

تقوم منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بجمع ونشر بيانات إحصائية عن دولها الأعضاء البالغ عددها 35 دولة. تشمل مجموعات البيانات، البيانات الديموغرافية والسكانية، والمؤشرات التنموية والاقتصادية، وإحصاءات العمل، ومعلومات أنظمة النقل، والإحصاءات المتعلقة بتطوير العلوم والتكنولوجيا، حسب المنطقة أو الدولة.

خدمة البيانات في المملكة المتحدة

UK Data Service عبارة عن مجموعة من البيانات الاجتماعية والاقتصادية، العالمية التي تم جمعها من الحكومات الوطنية والإقليمية والمنظمات المجتمعية والجامعات. ينشر الموقع بيانات عن التوظيف والإسكان والدخل وجودة الحياة وإحصاءات الرأي العام. كما يوفر إرشادات حول استخدام برامج البحث المختلفة والتنقل في قواعد البيانات العامة.

عالمنا في البيانات

الفقر والمرض والجوع وتغير المناخ والحرب والمخاطر الوجودية وعدم المساواة: يواجه العالم العديد من المشاكل الكبيرة والمروعة. هذه هي المشاكل الكبيرة التي يركز عليها عملنا في عالمنا في البيانات، بهدف جعل المعرفة المتعلقة بالمشكلات الكبيرة سهلة المنال ومفهومة.

بيانات الأمم المتحدة

تقدم UNdata معلومات عن دول مختلفة حول العالم. يسمح للمستخدمين بالوصول إلى أكثر من 60 مليون سجل قطري عالمي والبحث فيها. يتضمن ذلك بيانات مثل بيانات الجريمة والتعليم والتوظيف والزراعة وفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) والسياحة والتجارة واللاجئين والطاقة والمؤشرات الفنية والمؤشرات الاجتماعية والمؤشرات الاقتصادية لكل دولة معنية. بالنسبة للصحفيين الذين يعملون على قصص أو قصص تهمّ الإنسان يمكن أن تستفيد من إثباتها ببعض الإحصاءات والبيانات الإضافية، فإن بيانات الأمم المتحدة هي الخيار الأمثل. 

إقرأوا المزيد: أدوات مهمة لتجريف البيانات من المواقع الإلكترونية.. تعرّفوا إليها

يوروستات

يقع يوروستات أو المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ. وتتمثل مسؤولياته الرئيسية في توفير إحصاءات وبيانات عالية الجودة عن أوروبا، وتوفير المعلومات الإحصائية لمؤسسات الاتحاد الأوروبي (EU) وتعزيز تنسيق الأساليب الإحصائية عبر الدول الأعضاء والمرشحين للانضمام وكذلك دول الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة. يتم تلخيص المنظمات في البلدان المختلفة التي تتعاون يوروستات مع المعاهد الإحصائية الوطنية والسلطات الوطنية الأخرى في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. تُعرف هذه الشراكة باسم النظام الإحصائي الأوروبي (ESS). كما يشمل السلطات الإحصائية في دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) وسويسرا.

مرصد الصحة العالمية

يعد مرصد الصحة العالمية التابع لمنظمة الصحة العالمية (WHO) قاعدة بيانات قابلة للبحث للإحصاءات الصحية في الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية البالغ عددها 194 دولة، والتي تُستخدم لرصد التقدم المحرز في أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة. تركز مجموعات إحصائية محددة على صحة الأم والصحة الإنجابية، صحة الطفل، والأمراض المعدية، والصحة العقلية، وتعاطي المخدرات، والصحة الجنسية والإنجابية.

Data.gov

هذا الموقع هو المكان الذي تقدم فيه حكومة الولايات المتحدة البيانات المفتوحة التي يمكن للجمهور الوصول إليها في شكل مجموعات بيانات. علاوة على البيانات الأولية، يقدم الموقع أيضًا عددًا من الأدوات التي يمكن استخدامها لعمل تصورات للبيانات بالإضافة إلى إنشاء تطبيقات للويب والجوال. لا تخطئ. البيانات هائلة بمعلومات تتراوح من شكاوى بطاقات الائتمان إلى بيانات برنامج قروض الطلاب الفيدرالية في أكثر من 197000 مجموعة بيانات. يوفر هذا الموقع الكثير من الفرص للابتكار والتحليل الشامل.

قاعدة البيانات لدى صحيفة الجارديان البريطانية

علاوة على تغطيتها المستمرة للأخبار العاجلة والأحداث، فإن لدى صحيفة الجارديان قسمًا كاملاً مخصصًا لمعلومات البيانات. تتراوح القطع المعروضة فيه من موضوعات جادة مثل فعالية سياسات الإسكان بشأن التشرد إلى موضوعات أكثر رقة قليلاً مثل الدول التي لديها أكثر الفائزين بجائزة نوبل. بمساعدة البحث السريع، يمكن العثور على بيانات حول أي شيء تقريبًا.

إقرأوا المزيد: للصحفيين.. كيف يمكنكم استغلال مصادر البيانات المفتوحة في تغطية الأحداث الطارئة؟

قاعدة بيانات بورصة ناسداك

بورصة ناسداك هي بورصة مشهورة عالميًا ولطالما كانت مصدرًا ممتازًا للصحفيين الباحثين عن بيانات في عالم المال والأعمال. ستجد هنا معلومات عن الاكتتابات العامة الأولية، وبيانات الأسعار التاريخية، والأخبار المالية العاجلة التي تجعل من هذا الموقع وجهة إلكترونية للانتقال إلى البيانات المالية. يوفر NASDAQ Composite خيارات بيانات مدفوعة أيضًا لأولئك الذين يرغبون في إجراء تحليل أعمق.

عالم البيانات

هل تريد الحصول على قائمة بصفحات فيسبوك التي تمت إزالتها؟ Data World هو موقع يتيح للأشخاص مشاركة البيانات واستضافتها والتعاون فيها وتتبعها. يتضمن الموقع أيضًا قسمًا للصحفيين يحدد الأسباب التي تجعله مفيدًا لممارسي هذه المهنة، مع الإشارة أيضًا إلى إمكانات الاستضافة إلى أداة توقع قانون حرية المعلومات المبسطة وكذلك الصفحات المصممة للمساعدة في التنظيم. بشكل عام، هذا مزيج قوي من البيانات واستضافة البيانات.

على الرغم من أن البيانات الضخمة يمكن أن تكون فوضوية ومعقدة بطبيعتها، إلا أن النظم البيئية المحيطة بها تتطور بسرعة. يتيح لك هيكلة البيانات بحيث يكون من السهل استكشاف أو زيادة أداء البيانات.

عبد اللطيف حاج محمد هو صحفي استقصائي، مهتم بصحافة البيانات والتحول الرقمي في الإعلام.

الصورة الرئيسية المستخدمة حاصلة على رخصة الإستخدام على بيكسيباي بواسطة توميسو.