للصحفيين.. كيف يمكنكم تتبع الأنشطة التجارية والشركات المحلية والدولية؟

9 avr 2021 dans الصحافة الاستقصائية
صورة

هل تعمل على إنتاج تحقيق استقصائي متعلق بالشركات أو تجارة الأدوية أو الأجهزة الطبية أو الشحنات التجارية؟ إذا كانت إجابتك (نعم) فإن هذا المقال سيفيدك كثيراً، ويُسهل عليك إنجاز تحقيقك بكل سلاسة، بل ويساعدك أيضاً على التفكير في زوايا أكثر عُمقاً ودقة.

في هذا المقال تقدم لكم شبكة الصحفيين الدوليين مجموعة أدوات متخصصة في تتبع الشركات والمعاملات التجارية المحلية والدولية، إضافة إلى قواعد بيانات تضم كمًا هائلًا من المعلومات حول التجارة بأنواعها، ومجموعة نصائح تساعدكم في تضييق البحث والتتبع للحصول على نتائج دقيقة.

قد يبدو لبعضكم أن عمليات تتبع الشركات والتجارة النشطة صعبة ومعقدة. في الحقيقة قد تكون صعبة عند استخدامها في المرات الأولى، لكن كل شيء يسهُل بالمتابعة والمداومة على استخدام الأدوات وقواعد البيانات وقراءة التحقيقات السابقة ومعرفة المزيد من المصطلحات والمعادلات التي تُضيق نطاق البحث وتُركز فقط على مقاصدكم البحثية.

في 13 نقطة يمكنكم الوصول بمهاراتكم وتحقيقاتكم إلى الاحترافية إذا ركزتم جيداً فيها مع تطبيقها بشكل عملي، لا يهم إن كنتم تعاملتم مع هذه الأدوات وقواعد البيانات من قبل، المهم أن تحاولوا إضافة مهارات جديدة الى مهاراتكم. نتمنى أن تخرجوا من هنا بإضافات جديدة تساعدكم على إنجاز تحقيقاتكم في أفضل صورة.

1- عليكم الوصول إلى الاحترافية في البحث عبر جوجل عن طريق استغلال معادلات تضييق البحث، تم جمعها لكم في ملف لتسهيل الإطلاع عليها: ملف المعادلات.

2- عليكم متابعة الشركات والعلامات التجارية باستمرار لمعرفة التغيرات في المنتجات أو الأسعار، حيث تُسهل عليكم المتابعة المستمرة حصر المعلومات أولاً بأول وتحليلها والتحقق منها، بدلاً من أن تتراكم عليكم دفعة واحدة. يمكنكم استخدام قاعدة بيانات (الشركات المفتوحة) التي توفر معلومات عن 150 مليون شركة حول العالم وتحدثها باستمرار.

3- قراءة قوانين التجارة المحلية والدولية، والاطلاع على الاتفاقيات والمعاهدات، لفهم قانونية الأعمال التجارية، حتى يتسنى لكم معرفة مواضع الخلل القانوني التي قد تكون بداية مهمة لتحقيق استقصائي عميق. تجدون كل هذا في (منظمة التجارة الدولية) التي توفر إلى جانب القوانين بيانات وإحصاءات مهمة للأعمال التجارية في كل أنحاء العالم.

4- لا تقتصروا عملية البحث باللغة العربية فقط، حيث أن اللغة العربية تمثل 1% من إجمالي المعلومات والبيانات الموجودة عبر الإنترنت، لذلك انصحكم باستخدام لغات متعددة في عملية البحث للحصول على أفضل نتائج خاصةً في الموضوعات البحثية العابرة للحدود.

5- في حالة العمل على تحقيق تجاري متعلق بتزييف العلامات التجارية، عليكم أولاً التحقق من المنتج ثم التحقق من العلامة التجارية إن كانت هي في الأصل لها حقوق ملكية مسجلة أو لا، ثم التحقق من المنتج، ولتسهيل كل ذلك استخدموا (قاعدة بيانات العلامات التجارية) التي توفر لكم إمكانية التحقق من العلامات التجارية والمنتجات إضافةً الى قاعدة بيانات متشعبة تضم كمًا هائلًا من البيانات المتعلقة بالأنشطة التجارية حول العالم.

6- البحث عن المستندات والوثائق الخاصة بالشركات، من أهم عمليات التوثيق التي تُرهق الصحفي وتستهلك وقته وماله، ولتفادي ذلك الأمر يمكنكم الولوج الى قاعدة بيانات (مشروع الإبلاغ عن الجريمة المنظمة والفساد)، والتي تعتبر واحدة من أهم وأفضل الأدوات التي يمكنكم الحصول على وثائق أو بيانات منقولة عن وثائق رسمية في العالم.

7- لا يُستبعد أن تكون الشركة التي تتبعهونها في تحقيقاتكم لها نشاط خفي، في (قاعدة بيانات الإتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين) يمكنكم العثور على وثائق مسربة لأكثر من 750 ألف شركة في 200 دولة حول العالم.

8- بعد عملية البحث عن الشركات والوثائق، لا زلتم بحاجة إلى معرفة المستفيدين وأملاكهم حتى تتمكنوا من إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالتحقيق لربط الأحداث والأشخاص والوثائق ببعضها، حيث تُسهل هذه العملية رسم خريطة واضحة لمسار التحقيق،( في قاعدة بيانات دلة ملكية المستفيدين) التي أطلقها البنك الدولي والأمم المتحدة تجدون معلومات هائلة حول الأشخاص المتورطين في قضايا فساد تجاري وحجم ثرواتهم.

9- قد تحتاجون أيضاً إلى وصف مختصر عن كل شركة تبحثون عنها، لكن هذا يحتاج إلى الوقت والجهد والمال، قاعدة بيانات (هوفرز) يمكنها توفير معلومات مختصرة حول الشركات بشكل مجاني.

10- في معظم الدول لا يمكنكم الحصول على السجلات التجارية للشركات، بسبب عدم وجود قوانين تتيح الحصول على المعلومات، وفي هذه الحالة يعاني الكثير من الصحفيين في العثور على تلك السجلات الضرورية، ويتجه بعضهم إلى مكاتب المحاماة التي تعمل في تراخيص الشركات والسجلات التجارية، لكن في معظم الحالات ترفض هذه المكاتب مساعدة الصحفي، أما البعض الآخر فيتجه إلى الوسطاء على أمل أن يساعدونهم في الحصول على نسخة من هذه السجلات، وفي الحالتين قد يتواصل مكتب المحاماة أو الوسيط مع أصحاب الشركات التي تبحثون خلفها، ويعرضونكم للخطر، لذا يمكن لـ (قاعدة البيانات المتخصصة في تتبع سجلات الأراضي) مساعدتكم في الحصول على المعلومات التي تريدونها. وللبحث بشكل عميق عن سجلات الأراضي يمكنكم الولوج إلى (قاعدة بيانات التسجيلات العقارية).

11- لا زلتم في حاجة إلى العثور على المعلومات المالية للشركات، والتي يُمكنكم العثور عليها من خلال إسم الشركة أو رقم السجل التجاري الخاص بها عبر هذه الأدوات (gsxt) أو (unternehmensregister)

12- نحتاج أيضاً إلى تتبع الأسواق والمنتجات لفهم ما يحدث حولنا، لكننا كصحفيين لا يمكننا تتبع كل شىء، فقط نحتاج إلى مصدر موثوق يؤدي هذا الدور ويوفر لنا ملخصات لكل الأحداث، (intracen) يمكنها مساعدتك على ذلك، حيث توفر لك بيانات مختصرة عن الأسواق وحركة التجارة والمنتجات في كل أنحاء العالم.

13- هل تملك رقم تسلسلي لشحنة تجارية أو منتج أو أدوية أو أجهزة طبية وتريد معرفة تفاصيلة ورحلته من دولة المنشأ إلى المستهلك، هذه الأدوات يمكنها مساعدتك.

أداة البحث عن الشحنات (trackingmore)

أداة البحث عن المنتجات (17track)

 أداة البحث عن الأجهزة الإلكترونية (track24)

أداة البحث عن المنتجات الطبية (aftership)

أداة البحث عن الشحنات الدولية (packagetrackr)

14- أخيراً يمكنكم تصفح (مقال عن أهم تحقيقات التجارة الدولية) في موقع الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية، للتعرف على تحقيقات تجارية تم إنجازها بشكل احترافي، تساعدكم في تحديد زوايا العمل على تحقيقاتكم ورسم خريطة عمل واضحة ومحددة.

الصورة الرئيسية المستخدمة حاصلة على رخصة الإستخدام على بيكسلز

شحاته السيد هو صحفي استقصائي مستقل، متعاون مع شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) والوحدة السورية للصحافة الاستقصائية سراج ودرج ميديا.