أدوات تساعد الصحفيين للوصول إلى أرشيف المواقع الإلكترونية والمواقع المحذوفة

porأسماء قنديل
Sep 24, 2020 en الصحافة الرقمية
الصفحة الرئيسية للموقع

أصبح التنقيب عن أرشيف المواقع الإلكترونية الآن يسيراً على الصحافيين، والباحثين، والمؤرخين الذين يريدون تتبع التطور التاريخي للأحداث المنشورة في مواقع إخبارية بعينها، أو عمل دراسات تاريخية لمعرفة التطورات التكنولوجية التي لحقت بالمواقع الإلكترونية شكلاً ومضموناً، كما يمكن للصحافيين الاستقصائيين استكمال مهام عملهم عبر اختيار الكتب أو المواقع التي تفيدهم في استكمال حلقات تحقيقاتهم وذلك من خلال مجموعة من الأدوات، والمواقع الإلكترونية التي صُممت بعناية لتقوم بأرشفة الكتب، والأفلام، والمواقع الإلكترونية، وغيرها من المصادر التي سنُلقي عليها الضوء في المقال التالي:

البحث عن موقع اليوتيوب

وتصحبكم "شبكة الصحفيين الدوليين" في جولة مع أهم المواقع الإلكترونية التي يمكنك استخدامها بسهولة للعثور على الصفحات المحذوفة، والتي تمت أرشفتها وذلك على النحو التالي:

  • أداة "Wayback Machine":  تم إنشاؤها من قبل "منظمة أرشيف الإنترنت" وهي منظمة غير ربحية، والتي تقوم بأرشفة ملايين الكتب، والأفلام، والمواقع الإلكترونية، والمكتبات الأمريكية، والمكتبات الكندية، والبرامج التليفزيونية.
  • يقوم الصحفي أو الباحث بكتابة عنوان موقع "Internet Archive" ثم تبدأ رحلته في التنقيب عن المقتنيات الأثرية من أمهات الكتب أو الصور، أو تتبع التطور التاريخي الذي مرت به المواقع الإخبارية الشهيرة منذ لحظة إنشائها حتى وقتنا هذا.
  • ينقر الصحفي على أيقونة البحث الموجودة بجوار كلمة "Wayback Machine" ليستكشف أكثر من 468 مليار صفحة ويب تم حفظها بمرور الوقت.
  • يقوم الصحفي بوضع عنوان الموقع "URL" الذي يبحث عنه في أيقونة البحث، فتظهر له سلسلة زمنية عبارة عن رسم بياني متدرج باللون الأسود ومن خلال قرائتها فيتمكن الصحافي من تتبع التسلسل والتطور الذي لحق بالمواقع الإلكترونية، ومن خلال الضغط على أي عدد يريد الصحافي تصفحه فتظهر له أجندة تحتوي على كل أعداد المواقع الإلكترونية التي تمت أرشفتها بواسطة أداة "Wayback Machine"، كما يستطيع الصحفي مطالعة أي عدد نشر في السنوات الأولى لإصدار الموقع وذلك عبر السلسلة الزمنية.
  • تُمكننا هذه الأداة من التعرف على أهم الأحداث والموضوعات التي تم توثيقها في المواقع الإلكترونية في أي سنة نريد البحث عنها.
  • تُسهم أداة "Wayback Machine" في مساعدة الصحافيين أو الباحثين في رصد وتتبع التطورات التي قامت بها المواقع الإلكترونية على صعيد الشكل والمضمون.
  • ونقدم لكم مثالاً تطبيقيًا لكيفية استخدام أداة "Wayback Machine"، وذلك من خلال قيامك بكتابة عنوان موقع "يوتيوب" في أيقونة محرك البحث لنتعرف على تاريخ إنشاء موقع "يوتيوب"، والشكل القديم للموقع، والذي يوضحه الشكل التالي، حيث أوضحت نتائج البحث أن بداية الموقع كانت في عام 2005، وكان الشكل القديم عبارة عن نافذة تطلب من المستخدم ملء هذه الخانات مثل: اسمه، البريد الإلكتروني، النوع، العمر، المنطقة السكنية، والموافقة على اتفاقية الاستخدام.

البحث

وهناك مواقع أخرى تساعدنا في البحث عن الصفحات والمواقع التي تمت أرشفتها، أو حذفها وذلك مثل:

  • موقع "Google Cache Browser": يتسم الموقع بأنه يدعم العديد من اللغات من ضمنها اللغة العربية، ويُتيح للمستخدمين  العثور على أي صفحة منشورة على شبكة الإنترنت، وذلك من خلال كتابة عنوان الموقع الذي تبحث عنه في أيقونة البحث، ثم يمكنك الاختيار بين ثلاثة بدائل وهي: التوجه إلى "Google Web Cache"، وذلك في حال كون الموقع الذي تبحث عنه تمت أرشفته أو هناك صعوبة في الوصول إليه، حيث يبحث جوجل في صفحات الويب المحفوظة لديه؛ لقيام محرك البحث جوجل بأرشفة هذه الصفحات كنسخة إحتياطة على هيئة "snap shot"، أو تقوم بالضغط على أيقونة "Archive Cache" وهي منظمة أرشيف الإنترنت والتي ستساعدك في الوصول إلى الموقع الذي تبحث عنه إذا كانت قد تمت أرشفته في قواعد بياناتها، أو تصفح الموقع الرئيسي في حال تواجده على الشبكة الإنترنت وذلك من خلال الضغط على "Live Version".

بحث

  • موقع "أرشيف الصحافة المصرية": يتيح العثور على المقالات الصحفية المنشورة في الصحف، وهذا الموقع نتاج تعاون بين مكتبة الاسكندرية ومركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية، ويعتبر هذا الموقع كنزاً ثميناً للصحافيين والباحثين لأن الموقع قام بالتوثيق الرقمي لأكثر من 800 ألف مقالا صحفياً باللغات العربية، والفرنسية، والإنجليزية والتي تم إصدارها خلال الفترة من 1970 حتي 2010.
  • موقع "Perma.cc": يساعد هذا الموقع الصحافيين، والباحثين لإنشاء روابط لصفحات الويب، أو المواقع الإلكترونية للاستشهاد بها في أعمالهم دون إحتمالية لفقدان هذه الروابط، حيث يُمكن للمستفيدين من هذه الخدمة وضع رابط الموقع الذي يريدون توثيقه ثم يقوم الموقع بخلق الرابط.

Pagefreezer

  • موقع "Pagefreezer": يقدم الموقع حلولاً عديدة للمنظمات والشركات التي تريد إنجاز مهامها من خلال السيطرة على تدفق المحتوى الذي يتم إنتاجه عبر المنصات، وشبكات التواصل الاجتماعية التابعة لها، وذلك من خلال برامج الأرشفة الإلكترونية والتي تُتيح إمكانية جمع ومراقبة كل ما يتم نشره في المواقع الإلكترونية، والمنصات التابعة لمنظمتك، إلى جانب مراقبة المنشورات التي يتم نشرها أو حذفها على شبكات التواصل الاجتماعي، ومتابعة تدفق رسائل الهواتف النصية التي تم إنتاجها، وذلك بواسطة برنامج الأرشفة التلقائية التي يتبعها موقع "Pagefreezer"، وبالتالي سيحصل صاحب الشركة أو المنظمة على تنبيهات عند نشر أي محتوى غير لائق حتى يقوم بتتبع مساره والسيطرة على الأمر قبل تفاقمه.
  • موقع "archive-it" يساعدك هذا الموقع على أرشفة التراث الثقافي الموجود على شبكة الإنترنت، وقد تم إنشاء هذا الموقع بواسطة "منظمة أرشيف الإنترنت".
  • موقع "archive.fo": يساعدك الموقع على العثور على لقطات من صفحات الويب التي تبحث عنها وذلك من خلال قيامك بوضع رابط الموقع الذي تبحث عنه، ثم يقوم الموقع بتوفير صورة لصفحة الموقع الذي تبحث عنها، مع الرابط الذي تبحث عنه حتى وإن كان تم حذفه.
  • موقع "Stillio": يساعدك الموقع لالتقاط صور "snapshot" من صفحات المواقع الإلكترونية التي تبحث عنها، ويقدم لك الموقع خيارات متعددة حيث بإمكانك تحديد الفترة الزمنية التي تريد الحصول فيها على تلك الصور سواء أكان ذلك يومياً، أو أسبوعياً، أو كل شهر.
  • موقع "UKWA": الذي يسهل عملية أرشفة المواقع الإلكترونية الموجودة في المملكة المتحدة سنوياً للحفاظ عليها للأجيال القادمة، وبتصفح الموقع ستجد المواقع القديمة التي صدرت في المملكة المتحدة، كما يمكنك بسهولة العثور على أي موضوع بتصفحك المواقع الإلكترونية التي ستجدها مخزنة عبر هذا الموقع.

الصورة الرئيسية المنشورة في المقال مجتزأة من موقع "Web.archive.org"، والصور الأخرى مجتزأة من المواقع التي تقوم بأرشفة صفحات الويب.