للمشاريع الصحفية والإعلامية الرقمية.. تعرّفوا الى "كرز" و"منترني"

porعمرو الأنصاري
Aug 31, 2018 en Miscellaneous

في ظل تراجع الإعلام التقليدي بمواجهة الإعلام الرقمي، وانتشار المشاريع الصحفية والإعلامية الرقمية المستقلة باتت الحاجة ملحة لمقر رقمي لإدارة العمل بتلك المشاريع، يكون بديلاً عن المقرات الاسمنتية التي تحتاج إلى تكلفة عالية يفضل بعض رواد الأعمال ضخها في المشروع نفسه واستثمارها في تمويل خطط تسويقية مثلاً، بينما لا يستطيع البعض الآخر منهم  تحملها.

كرز هي منصة إلكترونية عربية لإدارة المشاريع تعد بمثابة مقر رقمي يمكن أن يجتمع فيه مديرو المشروع والعاملون به في مكان واحد مجهز بكل ما يحتاجونه لإنتاجية أكثر احترافية وأداء أكثر سرعة. تقدم كرز التي تعرف نفسها بأنها "مكان واحد لإدارة فريق عملك ومشاريعك ومهامك" وتضع شعارًا لها "البساطة، التركيز، الانجاز وسهولة التواصل" خمسة وسائل مساعدة لرواد الأعمال:

  1. إدارة مهام المشروع والفريق الذي يعمل به

تمكنك المنصة من إنشاء عدة مشاريع منفصلة، وإضافة فريق عمل لكل منهم، مع تقسيم كل مشروع لمجموعة من المهام وتكليف أشخاص محددين من الفريق بتلك المهام، بحيث يتمتع كل مشروع منهم باستقلالية وخصوصية تامة، ويضم فريقه ونشاطاته وملفاته وحتى محادثاته الخاصة، بالإضافة إلى سجل عمليات خاص لمتابعة الحركات على المشروع وتقرير يومي واسبوعي للأحداث فيه.

  1. عداد ومؤقت لعمل الفريق

يتيح لكم تحديد وقت لكل مهمة داخل المشروع، مع ربط عدد ساعات العمل لكل مشروع على حدة، كما أنه في حالة وجود أكثر من مشروع يكون بمثابة توقيت للعمل بحيث يمكن لإدارة المشروع تتبع عدد ساعات العمل الفعلية لكل موظف أو فرد من فريق العمل من خلال صفحة نشاطات المشروع مع التعرف على مجموع الإنجاز اليومي والاسبوعي والشهري لكل فرد أو للفريق ككل.

  1. مدير ذكي للمهام

لأن المهام هي روح المشاريع، تتيح كرز إضافة مهام سريعة وتحريرها، وفرزها حسب الوسم "الهاشتاج" مع إتاحة إمكانية التعديل أو التبديل بين المهام قيد العمل والمهام المؤجلة أو اسناد مهمة أو أكثر لأحد أعضاء الفريق من خلال خاصية السحب والإفلات بانسيابية وبساطة.

كرز تتيح أيضًا من خلال مدير المهام امكانية تحديد تفاصيل لكل مهمة، والمهام التي تحظى بالأولويات، أيضًا تحديد وسم أو هاشتاج يميز كل مهمة مع وضع تاريخ نهاية كل منها. في نهاية كل يوم تؤرشف المنصة تلقائيًا المهام المنتهية بعد منتصف الليل.

  1. أرشيف رقمي

لن تحتاج إلى خزانة للملفات وأوراق مبعثرة هنا وهناك، وأرشيف يجهدك في استخراج م اتريده منه. المنصة تتيح لكم أرشيفًا رقميًا ذكيًا لكل ملفات المشروع تستطيعون رفع أي نوع من الملفات بها، وستقوم المنصة بفرز وتصنيف الملفات داخل مشروعك وفقًا لامتدادها ونوعها بحيث يمكن استحضارها ببساطة من دون عناء، واستعراضها ومشاركتها مع من تريدون من فريق العمل، كما يمكنكم انشاء رابط مختصر لكل ملف ومشاركته خارج المنصة.

  1. طاولة اجتماعات رقمية

الاجتماع مع الموظفين أو فريق العمل أمر هام في إدارة المشاريع من أجل عمليات التوجيه والمتابعة والتقييم والتقويم. توفر منصة كرز امكانية التواصل مع الفريق من خلال محادثات جماعية أو فردية خاصة كما يمكن للإدارة دعوة أي شخص من خارج الفريق  لمناقشة أمر ما يخص المشروع بسهولة عن طريق إضافة بريده الإلكتروني.

 كما توفر المنصة انشاء مجموعات منفصلة من الموظفين وفقًا للاهتمامات أو المهام المشتركة، مع تحكم كامل  في خصوصية المشاريع وما يشاهده الفريق من عدمه من قبل إدارة المشروع.

تتوفر كرز باللغة الإنجليزية والتركية إضافة للعربية، وتقدم خطتين للاشتراك بها، الأولى مجانية لمدة عام كامل تسمح بإدارة 3 مشاريع بحد أقصى وإضافة عدد لانهائي من فريق العمل لكل مشروع مع توفير مساحة تخزين 200 ميجا للملفات، والثانية خطة مدفوعة قيمتها 79$  تمتاز بإتاحة استضافة عدد غير محدود من المشروعات بمساحة تخزين خاصة للملفات 5 جيجا بايت وسيتم اتاحتها لاحقًابعد انتهاء تجربة العام لكل مستخدم.

يمكنكم إجراء تجربة مجانية لإمكانيات المنصة دون الحاجة لتسجيل حساب بالدخول في هذه الصفحة، كما يمكنكم التسجيل في الخطة المجانية والتمتع بإمكانيات المنصة لمدة عام كامل لإدارة مشروعاتكم. عمل موفق.

تطبيق منترني

في ذات السياق يطل تطبيق "منترني" عبر هواتف الايفون و نظام iOS فقط كمنصة ذكية تربط رواد الأعمال ومديري المشاريع بالخبراء في المجالات المختلفة للحصول على الإرشادات اللازمة للنجاح في اطلاق المشاريع وإدارتها وتطويرها.

"منترني" الاسم المشتق من الكلمة الإنجليزية " Mentor Me" وتعني بالعربية "أرشدني" والذي أسسه رائد الأعمال السعودي عبد الرحمن الحريري يضم 13 مجالاً من مجالات ريادة الأعمال وأكثر من 30 مرشدًا متأهبين لمساعدتكم.

يسمح التطبيق بالتواصل مع المرشدين من خلال محادثة حية – فيديو- أو محادثة صوتية بعد حجز موعد يناسب الطرفين من قائمة المواعيد التي يتيحها التطبيق.

فيما يخص المرشدين والخبراء وفر "منترني" لهم الخصوصية التي يفتقدونها خارجه حيث بات يمكنهم التواصل مع رواد الأعمال الناشئين وتقديم التوجيه والارشاد بدون التعرض للإزعاج بمشاركة أرقام هواتفهم، كما أن طلبات الارشاد تصلهم بعدة وسائل عبر الإيميل، الرسائل القصيرة، الاتصالات، التغريدات وربما وجهًا لوجه في الفعاليات.

الصورة الرئيسية لمنصّة كرز.