تدريب الصّحفيين قبل الإنتخابات سبيل لتغطية إعلامية منصفة

porيامنة القابسي
Aug 19, 2019 en موضوعات متخصصة
انتخابات

يواجه الإعلام في العالم وفي تونس تحديدا تحدّيات كبيرة خاصة مع التطور والتحولات الجذرية الي يعيشها العالم، ويعد العنصر البشري "الصحفي" أهم عناصر إنتاج المادة الإعلامية ومن هذا المنطلق يعد تدريب الصحفي والإعلامي من أهم العوامل التي يعتمد عليها نجاح أي مؤسسة إعلامية ونجاج الصحفي نفسه.

ويحتل التدريب لدى المؤسسات الإعلامية وهياكل تنظيم القطاع مكانة هامة لتزويد الصحفيين بالمعلومات والمعارف والقواعد في مجالات متخصصة وفي فترات متعددة وبالإضافة الى تحسين أساليب الآداء من أجل المزيد من التحسن والتطوير وتحقيق الفاعلية في ظل المتغيرات الإقتصادية والإجتماعية والتكنولوجية والسياسية لعلّ آخرها الثورات العربية وماتلاها من تحرّر إعلامي ملحوظ.

ومنذ سنة  2011، تعمل المؤسسات الإعلامية والهياكل المعنية بقطاع الإعلام والصحفيين على تطوير آدائها في تغطية إعلامية تحكمها معايير الشفافية والحياد والإستقلالية والإنصاف خاصة خلال فترات الإنتخابات عكس إعلام ما قبل الثورة.

أهمية التدريب المستمرّ:

نظّمت مختلف المؤسسات الإعلامية الحكومية والخاصة بالتعاون مع الهياكل المهنية المتداخلة في القطاع دورات تكوينية للصحفيين والمنشطين والمراسلين  حول التغطية الإعلامية للانتخابات التشريعية والرئاسية القادمة من أجل إعداد صحفيين قادرين على تأدية دور الإعلام بمهنية ولتحقيق تغطية إعلامية منصفة بمعايير مهنية للإنتخابات الرئاسية المبرمجة يوم 15 سبتمبر/أيلول 2019 والتشريعية المبرمجة في 6 أكتوبر/تشرين الأول من العام نفسه.

يحتاج متلقى الرسالة الإعلامية خلال هذه الفترة الى وسائل إعلام ناجعة وذات مصداقية لفهم الآليات المتحكمة في رهانات المجمع والإطلاع الدقيق والشامل على المسار الإنتخابي والمؤسسات الدستورية المرتبطة به وتكوين فكرة جيدة عن المرشحين للإنتخابات،بما يمكنهم من تحديد مواقفهم وضبط اختياراهم الحرّة عن رويّة وتبصّر.

في هذا السياق، خصصت المؤسسة الدولية للنظم الإنتخابية IFES  ومؤسسة الإذاعة التونسية سلسلة من الدورات التكوينية على امتداد شهري تموز/يوليو وآب/أغسطس تهم قرابة 100 من منتجي المضامين من صحفيين ومنشطين ومراسلين من أبناء الإذاعات المركزية والجهوية لمؤسسة الإذاعة التونسية.

وأشرف على هذه الدورات ممثلي الهيئات الفرعية للإنتخابات في الولايات لتقديم تفاصيل عمل هيئة الإنتخابات وكل ماهو جديد حول مراحل التسجيل والترشحات لتكوين صورة واضحة لدى الصحفي قبل الدخول في مرحلة الفترة الإنتخابية وصولا الى يوم الإنتخاب.

كما انتظمت دورات تدريبية للصحفيين في كامل البلاد بإشراف المركز الإفريقي لتدريب الصحفيين والإتصاليين CAP JC ضمن برنامج دعم قطاع الإعلام في تونس "المعايير الصحفية والأخلاقيات المهنية خلال الفترة الإنتخابية وخارجها" المموّل من قبل الإتحاد الأوروبي.

هذا وقد انطلق برنامج دعم قطاع الإعلام media up  منذ سنة 2018 و يستمر الى 2020 لتكوين الصحفيين في تونس بالإشتراك مع هياكل قطاعية منها نقابة الصحفيين التونسيين وهيئة الإتصال السمعي والبصري  ومعهد الصحافة وعلوم الإخبار.

ويعمل المركز الأفريقي لتدريب الصحفيين والإتصاليين منذ إنبعاثه على تكوين الصحفيين والإتصاليين في عديد الإختصاصات وفق برنامج تدريبي متنوّع يجمع بين النظري والتطبيقي وفي فترات متعدّدة داخل مقر المركز وأيضا في الجهات تحت إشراف مدرّبين مختصّين ومن ذوي الكفاءة العالية وخبرة في مجال التدريب.

كيفية الترشّح للدورات:

تحدد مراكز التكوين برنامج التدريب الخاص بالصحفيين وفق الإحتياجات التدريبية منها تغطية العمليات الإرهابية خاصة عند تواتر العمليات أو تغطية الإنتخابات خلال فترة الإستحقاقات الإنتخابية كما هي الدورات المبرمجة خلال هذه الفترة للإعلاميين في تونس.

يتقدم الصحفيون المعنيون بتغطية الانتخابات عبر إرسال السيرة الذاتية ودوافع المشاركة في الدورة وفق شروط تضعها مراكز التدريب على مواقعها الرسمية مع تحديد الفترة والمكان المخصص لإحتضان الدورة و المكوّنين والمؤسسات الراعية للدورة والهدف من الدورة التدريبية. هذا الإعداد والتقديم الأولي للدورة يعمل على تعريف الصحفي بالمهام الموكل إليه خلال الدورة والمهارات التي سيكتسبها بين النظري والتطبيقي لزيادة مهارات الصحفيين وقدراتهم.

حول دورة "المعايير الصحفية والأخلاقيات المهنية خلال الفترة الإنتخابية وخارجها" التي نظمها المركز الإفريقي لتدريب الصحفيين والإتصاليين، أكد مدير المركز سعيد بنكريم أن المركز نظّم دورات تهم أخلاقيات المهنة الصحفية على إمتداد 5 أيام وتم إختيار صحفيين محترفين لهم خبرة في مجال مراقبة الإنتخابات للتذكير بأخلاقيات المهنة خلال هذه الفترة الإنتخابية.

Description: Capture.PNG

إختار المركز لهذه الدورة التدريبية حسب مدير المركز مكوّنين إثنين، أستاذ عن معهد الصحافة وعلوم الإخبار ومختص في مراقبة الإنتخابات لتكوين الصحفيين وإنتاج مضامين تناقش وتنشر في وسائل إعلام الصحفي في ختام الدورة. 

ويذكر أن المركز الإفريقي لتدريب الصحفيين والإتصاليين مرفق عمومي يهتم بالتدريب المستمر للصحفيين في كامل البلاد  يعمل على رسكلة الدروس الأكاديمية والزاد المعرفي للصحفي من فترة لأخرى وفي إختصاصات مختلفة.

أهمية الدورات في هذه المرحلة

يسعى القائمون على الدورات التدريبية خلال الفترة الإنتخابية الى تمكين الصحفيين من المعارف المتعلقة بالمعايير الدولية والتشريعات التونسية حول المسار الإنتخابي في سياق تنظيم الإنتخابات التشريعية والرئاسية وإكساب الصحفيين مهارات لضمان تغطية عادلة ومنصفة لدور الإعلام الهام خلال هذه فترة.

من هذا السياق، أكّدت الصحفية بإذاعة صفاقس الجهوية التابعة للإذاعة التونسية فاطمة الزلوزي أن هذه الدورات ضرورة خلال هذه الفترة، مشيرة من خلالها مشاركتها في الدورة التدريبية بإذاعة صفاقس حول "التغطية الإعلامية للإنتخابات" التي نظّمتها المؤسسة الدولية للنظم الإنتخابية IFES ، أن الدورة طرحت إشكاليات قد يتعرّض لها الصحفي يوم الإقتراع مثال ذلك خبر قد يمس من الأمن والسلم الوطنيين.

وأضافت محدّثتنا فاطمة الزلوزي أن الصحفي يسعى عبر عمله الإعلامي المنصف لتفادي الوقوع في الممنوعات بداية من إنطلاق الترشحات للإنتخابات كالإشهار السياسي والدعاية الحزبية مع عدم فسح المجال لتبادل التهم والسب بين المرشحين والسيطرة على الموقف وإدارة الحوار خلال المناظرات وكيفية التعامل مع المترشحين بكل حياد وموضوعية والوقوف على نفس المسافة من كل الأحزاب والقائمات المترشّحة.

كما أن من أهم رهانات المؤسسات المتداخلة في القطاع الصحافي والصحفيين المراقبين للإنتخابات تطوير قدراتهم ومعارفهم بهدف تأمين تغطية صحفية تستجيب للقواعد المهنية والمعايير الأخلاقية والمسؤولية الصحفية سواء في القطاع الإعلامي العمومي أو الخاص.

للإشارة فإن التحضير لتغطية إنتخابية ناجحة لا يقتصر على الدورات التدريبية للصحفيين بل أعدّت وسائل الإعلام الخاصة والعمومية المكتوبة والمسموعة مواثيق تحريرية خاصة بالإنتخابات التشريعية والرئاسية على غرار ميثاق الإذاعة التونسية وميثاق دار الصباح، وإصدار توصيات خاصة من هيئة الإتصال السمعي والبصري.

Description: Capture.PNG

قبيل موعد الإنتخابات، تتضافر جهود مراكز التدريب وهيئات الإعلام ومراقبة الإنتخابات في تونس على تزويد الصحفيين والمنتمين لقطاع الإعلام بالمعلومات المتخصصة والمتعلّقة بإهتماماهم الإنتخابي وبأساليب الآداء الأمثل مما يمكّنهم من تطوير إنتاجهم الصحفي وتحقيق تغطية إعلامية في مستوى تطلّعات الجمهور.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الاستخدام على بيكسهير.