لصحفيي الموبايل.. كيف تؤسسون استديو متنقلاً داخل حقيبتكم؟

porأحمد العطار
Jan 26, 2019 en صحافة الجوال
صورة من جوجل حاصلة على رخصة الاستخدام

لم يعد إنتاج قصة مصورة بجودة عالية بواسطة الهاتف الذكي أمرًا صعباً، فخلال الأعوام الأخيرة ظهرت مجموعة من التطبيقات الهاتفية والملحقات البسيطة المصاحبة للهاتف لتحل محل الكاميرات وأجهزة الصوت ومعدات الإضاءة ووحدات المونتاج والجرافيك وأطقم العمل التي تضم عشرات الأشخاص وكافة معدات التصوير التلفزيوني الضخمة التي كانت تستخدم في الماضي لتصوير الأفلام والقصص.

وأصبح الأن بإمكان صحفيي الموبايل أن يضعوا كل ما يحتاجونه من معدات وملحقات في حقائبهم الصغيرة الحجم، وأصبح لديهم القدرة على تأسيس استديو تلفزيوني متنقل وخفيف الوزن يمكن حمله على الكتف.

سوف نقدم هنا اقتراحاتنا لحقيبة عمل مثالية، تبدأ من الهاتف نفسه وما يشمله من تطبيقات مهمة في صحافة الموبايل، وحتى المعدات البسيطة والملحقات التي يفضل استخدامها أثناء انتاج القصص المصورة.

أولا: تطبيقات للهاتف

  1. Snapseed:  تطبيق مجاني لتعديل الصور باحترافية تملكه Google مع مجموعة هائلة من الخيارات والفلاتر والتأثيرات، بما في ذلك خيارات النص لإضافة التعليقات التوضيحية والتفاصيل المكتوبة.

 التطبيق لهواتف (ios/Android)، وسوف تجد نصائح كاملة لاستخدامه عبر هذا الرابط.

رابط التطبيق للأندرويد

رابط التطبيق لل ios

  1. ProShot: يوفر التطبيق ﻭﺍﺟﻬة ﺭﺍﺋﻌﺔ ﻳﺴﻬﻞ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻴﺢ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ ﺍﻟﺘﻠﻘﺎئي ﻭﺍﻟﻤﺨﺼﺺ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻓﻼﺵ ﻭﺗﺮﻛﻴﺰ ﺗﻠﻘﺎﺋي للصورة، وبه مميزات رائعة للتصوير الفوتوغرافي، ويمنحك مستوى عاليًا من التحكم في التعرض، وسرعة الغالق وتوازن اللون الأبيض. ويمكنك من التقاط الصور بصيغ jpeg و RAW، وتصوير مقاطع فيديو 4K، ومقاطع فيديو متقطعة الوقت، كما أنه متاح مجانا لمستخدمي (Android & IOS).

رابط التطبيق للأندرويد

رابط التطبيق نسخة IOS

  1. Open Camera هو تطبيق مجاني ومفتوح المصدر لهواتف Android يقدم لك كاميرا فعالة وتسجيل فيديو HD بجودة عالية. عن طريق ضبط الإعدادات اليدوية الخاصة به يمكنك الاستفادة القصوى من قوة الكاميرا في جهازك الأندرويد، ويوفر العديد من خيارات الضبط مثل  التحكم في الفلاش والتركيز والتعرض وتوازن اللون الأبيض، وحساسية الضوء أو الـ ISO. كما يدعم التطبيق  خيار Auto-Stabilize و Video Stabilization لمنع التشويش الناتج عن الاهتزاز أثناء التصوير.

شاهد عبر هذا الرابط برنامجًا تعليميًا للتعامل مع التطبيق.

رابط تحميل لهواتف الأندرويد:

  1. Cinema 4K:  تطبيق جيد يعمل بنظام Android فقط، وﻫﻮ يمكنك ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻘﺎﻁ ﺍﻟﺼﻮﺭ وﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ بمجموعة ﻣﻤﻴﺰﺍﺕ ﺗﺼﻮﻳﺮ متقدمة ﻣﻊ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﺘﻘﺎﻁ ﺍﻟﺼﻮﺭ 4K، وتحكم يدوي في التركيز وتوازن اللون الأبيض ﻭﺇﻋﺪﺍﺩﺍﺕ ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻞ، وتقنية تكبير الشاشة بلمسة واحدة لتصل ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺿﻌﺎﻑ أثناء التصوير، مع ميزات أخرى مهمة.

عبر هذا الرابط يوجد فيديو تعليمي للتعامل مع التطبيق:

وهنا رابط تحميل التطبيق للأندرويد.

   5. Lapse It: هو من أفضل تطبيقات الفيديو حيث يمتلك خيارات مختلفة لمساعدتك على التصوير بسهولة، ويتيح لك التطبيق تحرير وتحسين الصور، وعمل مشاهد فيديو بتقنية الفاصل الزمني Lapse Time وهي تقنية معروفة في الخدع السينمائية والأفلام الوثائقية أو العادية لعرض الفيديو بشكل أسرع يصل في بعض الاحيان الي 12 ضعف السرعة العادية، وتستطيع التحكم في سرعة عرض الفيديو بسهولة، ولا يضع التطبيق قيودًا على طول مدة الالتقاط أو الإطارات، كما يحتوي علي العديد من الادوات لتحرير وتحسين الصور بالإضافة الي مجموعة كبيرة من الفلاتر والتأثيرات التي يمكنك إضافتها الي الصور، بالإضافة الي العديد من المميزات والخصائص الأخرى. التطبيق مجاني فقط لمستخدمي هواتف IOS.

رابط التحميل

6. Google Street View: هذا التطبيق بداية مثالية في عالم الصور ذات زاوية 360 درجة. حيث يسمح لك التطبيق المجاني بالبحث عن الصور بزاوية 360 درجة وعرضها، والأهم من ذلك يسمح لك بتسجيل صورك بزاوية 360 درجة. ويمكن مشاركة هذه الصور عبر المواقع الأخرى.

رابط التطبيق للأندرويد:

رابط ios

7. Adobe Spark Post: تطبيق سهل وسريع لإنشاء رسومات مذهلة لأي مناسبة من دون الحاجة إلى مهارة تصميم، يمكنك البدء في ثوانٍ باستخدام قوالب مصممة بطريقة احترافية وتعديلها مع إضافة النص، وتطبيق مرشحات التصميم لإنشاء رسومات جميلة وجذابة واستكشاف تخطيطات جديدة تماما، واستخدام  لوحات الألوان وأنماط الطباعة وفلاتر بنقرة واحدة.

رابط التطبيق للأندرويد

لتحميل ios

8. Power Director: من أفضل تطبيقات المونتاج لإنتاج مقاطع فيديو عالية الدقة وأفلام 4K ومشاركتها على الشبكات الاجتماعية مع مسار زمني قوي، ومؤثرات صوت وفيديو مجانية، ومقاطع فيديو عكسية. يمكنك تدوير الفيديو أو تقسيمه أو تقليمه لإنشاء فيلم بصورة Full HD، ويمكنك تعديل الخلفية باستخدام تقنية chroma، ويتيح لك محرر الحركة البطيئة تغيير سرعة الفيديو لإنتاج مقاطع فيديو بطيئة، وبعد الانتهاء من العمل يمكنك مشاركة الفيديو مباشرةً على يوتيوب وفايسبوك. التطبيق متاح لمستخدمي هواتف أندرويد فقط.

رابط التطبيق للأندرويد

9. iMovie: تطبيق مجاني للمونتاج لأجهزة iPhone يحتوي على العديد من المميزات، أهمها تغيير سرعة اللقطات واستخدم تأثيرات صورة داخل صورة وتقسيم الشاشة، ويتيح استخدام الموسيقى المدمجة والمؤثرات الصوتية وتسجيل التعليق الصوتي، والاختيار بين 10 فلاتر فيديو مبتكرة لإضافة لمسة سينمائية إلى فيلمك.

رابط لهواتف ios

10. KineMaster: تطبيق مونتاج فيديو محترف يدعم طبقات متعددة من الفيديو والصور والخطوط، وكذلك قطع وقص دقيق جدًا، ويسمح بتعدد المقاطع الصوتية والتحرير الصوتي، ويسمح لك بالرسم مباشرة على الفيديو (مفيد للقصص المصورة)، ويدعم إضافة التسميات التوضيحية والعناوين والشعارات، كما يسمح بإزالة العلامات المائية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الخصائص والمؤثرات البصرية والصوتية والرسوم المتحركة، ومتاح مجانًا لمستخدمي (Android & IOS).

رابط التطبيق

11. Unfold:  تطبيق رائع لإنشاء المونتاج الرأسي لمقاطع الفيديو والصور. ويتيح لك إنجاز قصص مصورة باستخدام 25 نموذجًا مجانيًا، مع صورك الخاصة. سيكون بإمكانك كذلك إضافة بعض النصوص إلى بعض النماذج باستعمال خمس أنواع مختلفة من الخطوط. والتطبيق يعمل على إضافة مرشحات إضافية ونماذج وخطوط مع كل تحديث جديد. وبعد الانتهاء من إنجاز قصتك، فإن كل ما عليك فعله هو حفظها ثم مشاركتها كمنشور من منشورات إنستجرام.

رابط التطبيق للأندرويد

رابط التطبيق لـios

12.Voice Record Pro: هو تطبيق جيد لتسجيل الصوت يحفظ ملفات WAV عالية الجودة ويقدم أدوات هندسة صوتية رائعة.

رابط التطبيق للأندرويد

رابط التطبيق لـios

13. Ferrite: هذا التطبيق لمستخدمي هواتف IOS يسجل الصوت ويقدم أيضا محرر للصوت متعدد المسارات ويستخدم على نطاق واسع من قبل المراسلين الإذاعيين.

رابط التطبيق لـios

14. n-Track: تطبيق لمستخدمي هواتف الأندرويد لتحرير الصوت.

رابط التطبيق للأندرويد

ثانيا: معدات للصوت والإضاءة والثبات

نذكر هنا مجموعة من المعدات التي يمكن جمعها في حقيبتك لتأسيس استديو متنقل.

ليس ضروريا أن تمتلك جميع هذه الأدوات والملحقات، نحن نرصدها كاملة لمن يبحث عن حقيبة مثالية، لكنك تستطيع العمل ببعض هذه الأدوات، وسوف تحصل على نتائج مرضية.

  • Clip microphones: تعرف بميكروفونات  lapel أو lavalier وهي مناسبة جدا لتسجيل المقابلات في المناطق الصاخبة أو الرياح.  حيث يتصل الميكروفون بملابس الشخص الذي تجري المقابلة معه، ويتصل الطرف الآخر بهاتفك. معظم هذه الميكروفونات تحتوي على مقبس مقاس 3.5 مم، لذلك إذا لم يكن لديك مقبس 3.5 ملم في هاتفك سوف تحتاج إلى محول.  وإذا وجدت نفسك في قلب الحدث بدون ميكروفون خارجي، يمكنك الاعتماد على الميكروفون المصاحب لسماعة الهاتف المحمول لتسجيل صوت بجودة أقل لكنه جيد في معظم الأحوال.
  • Handheld microphones: يمكنك أيضا الاعتماد على الميكروفونات التقليدية المحمولة، هي مناسبة جدا لتسجيل المقابلات والحصول على صوت طبيعي بجودة عالية. قم بتوصيل أحد الطرفين بهاتفك الذكي، والطرف الآخر بالميكروفون.
  • Wireless recording: الميكروفونات اللاسلكية مناسبة جدا للتسجيل من مسافات كبيرة، أو إذا كنت تعمل على قصة تعتمد على مشاهد متحركة أثناء التسجيل.

قم بوضع الميكروفون في ملابس الشخص الذي تنوى التسجيل معه على أن يكون متصلًا بجهاز إرسال transmitter، ويتم توصيل جهاز الاستقبال receiver بهاتفك الذكي، مع العلم أن أجهزة الاستقبال والإرسال تباع منفصلة.

  • Clip microphone dual adaptor: إذا كنت بحاجة لتسجيل لقاء مع شخصين أو أكثر من شخص، ولديك ميكرفونين للعمل فلابد من توصيلهما بمحول ثنائي لتسجيل الأصوات بجودة عالية.
  • Audio mixers : إذا كنت تريد التحكم في مستوى تسجيل أكثر من ميكروفون واحد بشكل مستقل، يمكنك استخدام ميكسر صوت للهاتف الذكي.
  • Extension cords: للتصوير من مسافة أكبر من متر واحد سوف تحتاج لأسلاك إضافية لربط الهاتف بالميكروفون، قم بتوصيل سلك الميكروفون بالأسلاك الإضافية عن طريق مشبك مخصص لذلك. لاحظ أن الأسلاك الإضافية تعمل فقط مع أنواع محددة من الميكروفونات، فإذا كان الميكروفون المستخدم لا ينتمي لهذه الأنواع، يمكنك استخدام هاتف ثانٍ كبديل للأسلاك. قم بتوصيل الميكروفون بالهاتف الثاني واطلب من الشخص الذي تجري معه المقابلة وضع هذا الهاتف الثاني في جيبه ووضع الميكروفون بملابسه. في هذه الحالة سيقوم هاتفك الأساسي بتسجيل الصوت أثناء المقابلة أيضا عن طريق سماعة الهاتف. يمكنك مطابقة التسجيلين خلال عملية المونتاج.
  • Natural light: التصوير أو التقاط الصور في الهواء الطلق يعطي نتائج ممتازة بدون استخدام أي إضاءة خارجية. عند التصوير، قم بغلق خاصية exposure لمنع التغييرات التلقائية. إذا كنت تقوم بالتصوير داخل منزل، فحاول التصوير بالقرب من نافذة تسمح بدخول الكثير من الضوء الطبيعي.
  • Artificial lights: هناك العديد من العلامات التجارية الشهيرة الخاصة بمعدات الإضاءة الملحقة بالهواتف الذكية، معظمها على شكل فلاش صغير يتم اضافته الى الهاتف أو ربطه بالـ Tripod لتوفير إضاءة جيدة عند التصوير حيث يمكن التحكم في شدة الإضاءة ودرجاتها على حسب الرغبة. يمكنك العثور على هذه المعدات وأشهر الماركات عن طريق محركات البحث.
  • External lenses: عدسات الهواتف الاضافية متعددة، ولكل عدسة استخدام مختلف، وأشهر أنواعها Olloclip التي تعطيك إمكانية إضافة عدسة مختلفة لهاتفكم من دون مشاكل أو الحاجة إلى استخدام أدوات خاصة، حيث يمكن تركيب عدسة Olloclip فوق كاميرا الهاتف الذكي بسهولة. وتتكون مجموعة Olloclip من 3 أنواع من العدسات، عدسة عين السمكة (Fisheye Lens)، عدسة واسعة الزاوية (Wide Lens)، وعدسة ماكرو (Macro Lens).

وهناك أيضا عدسات Moment Lenses، التي توفر عدسة واسعة الزاوية وعدسة للتقريب تتميز بمستوى عال من الوضوح، مع الحد الأدنى من التشويه أو انحراف الألوان.

أما عدسة HiLo يمكنك تركيبها على كاميرا الهاتف الذكي، لتحول زاوية الرؤية إلى زاوية 90 درجة لالتقاط الصور من الوضع المائل.

  • Tripod: يمنحك استخدام حامل ثلاثي القوائم للقطات فيديو ثابتة وصور أكثر وضوحًا.

البعض يستخدم ترايبود غالي الثمن، والذي يستخدم بالأساس لحمل كاميرا تلفزيونية ثقيلة، لكنك لست بحاجة لترايبود ثقيل وثمين، يكفيك ترايبود رخيص الثمن وخفيف الوزن، سوف يعطيك نتائج رائعة أيضًا.

  • Selfie sticks: يمكن استخدام عصا السيلفي للقطع والتنوع في لقطات الكاميرا، لكن ضع في اعتبارك أن العدسة الأمامية في العديد من الهواتف الذكية ليست جيدة مثل العدسة الخلفية.

ثالثا: ملحقات للحماية والطاقة

  •  Protective case: الجراب (cover) سوف يضمن لك حماية الهاتف وشاشته الحساسة في حال سقوطه أثناء التصوير.
  • Screen protector: واقي الشاشة السميك وشديد التحمل سوف يقلل من مخاطر الشقوق أو الخدوش التي تصيب الشاشة أو العدسة.
  • Cleaning cloth: قطعة القماش الناعمة التي تستخدم في تنظيف نظارات العيون تعتبر خيارًا رائعًا لتنظيف شاشة الهاتف والعدسة وإزالة الغبار وبصمات الأصابع. قم بتنظيف العدسة في كل مرة تستخدم فيها هاتفك لتصوير مقاطع فيديو أو التقاط صور.
  • External power: لا يوجد أسوأ من الوصول إلى موقع تصوير أو التجهيز لبدء مقابلة ثم اكتشاف نفاد البطارية من الطاقة. لتجنب ذلك احتفظ دائما بشاحن خارجي أو باور بنك في حقيبتك لتظل البطارية مشحونة بالكامل أثناء التنقل.